الحديث عن الكآبة و الاكتئاب في عصرنا هذا اصبح يثير اهتمام الجميع٫ و انتهى الزمان الذي يتحرج فيه الانسان عن التصريح به. بدأت الخدمات الصحية تدرك أهمية تشخيص و علاج الاكتئاب كاضطراب نفسي لا يتم تشخيصه و علاجه فقط في الطب النفسي و انما في الخدمات الصحية الاولية.و لكن هذه الثورة في الطب النفساني و التركيز على علاج الاكتئاب تواجه ايضاً الكثير من الانتقاد. هناك الحديث عن الاسراف في تطبيب المشاعر الإنسانية. علاج الاكتئاب بالعقاقير يواجه الكثير من الانتقاد حول الاضرار القصيرة و البعيدة المدى.الغاية من هذا الموجز هو توضيح مختلف الجوانب النفسية و الاجتماعية و الطبية حول الاكتئاب بصورة عامة.

تعريف الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة ذهنية تتميز بتدني الحالة المزاجية باستمرار مع فقدان الاهتمام والتمتع بفعاليات الحياة اليومية، واضطرابات عصبية النباتية Neurovegatative Disturbance. هذه الحالة تؤدي بدورها تؤدي الى اختلال الاداء الوظيفي الاجتماعي والمهني.استعمال مصطلح الاكتئاب من قبل الطب النفسي والمؤسسات الصحية النفسية يختلف عن استعماله من قبل مؤسسات اخرى تعني بالصحة العامة والاجتماعية. في الوقت الذي يركز فيه الطب النفسي على حصر الاكتئاب في إطار اضطراب عقلي يتم تشخيصه حسب معايير تشخيصية متفق عليها، نرى المؤسسات الاخرى تركز على المشاعر الاكتئابية والحالة المزاجية بصورة عامة.

يمكن وصف الاكتئاب كالتالي:

١ شعور Feeling يمكن تعريفه بتجربة شخصية تنتج عن جراء تفاعل مع حدث أو تجربة ما.

٢ عاطفة Emotion حالة نفسية ناتجة أيضاً عن التفاعل مع حدث أو تجربة ما، وقد تؤدي إلى استمرار السبب أو التخلص منه.

٣ حالة من المزاج Mood يمكن تعريفها بأنها عاطفة تتصف بأنها متفشية Pervasive ومستمرة تعكس نظرة الإنسان إلى حياته ومحيطه.

في المراجعة الطب نفسية يتم التعبير عن الاكتئاب كما يلي:١ حالة مزاج Mood : استناداً إلى التعبير الشخصي للمراجع.

٢ حالة وجدان Affect : ما يلاحظه الطبيب النفساني على المراجع.

ملحقات الاكتئاب الطبنفسانية

تغيير في المزاج Mood Changesو يتم استعمال المصطلح لوصف الحالة الوجدانية من قبل المراجع نفسه.

٢ تغيير في الحالة الوجدانية Affect Changes و يتم استعمال المصطلح لوصف تقييم الحالة المزاجية من قبل الاخرين. 

٣ تعديلات تحفيزية Motivational Alterations و يعني ذلك فقدان الاندفاع للعمل و المباشرة بفعاليات يومية روتينية.

٤ صفات معرفية Cognitive Characteristics : معروفة بمثلث اليأس من الحياة والمستقبل، الشعور بالعجز الشخصي عن تغيير الأمور، وفقدان الثقة بالعالم والناس أجمعين

٥ تشعبات حركية Motoric Ramifications و يمكن تقسيمها عموما الي:

  • تهيج نفسي حركي Psychomotor Retardation
  • الإعاقة النفسية الحركية Psychomotor Retardation

٦ تغييرات عصبية نباتية Neuro-vegetative Changes:نموذجية مثل فقدان الوزن والشهية، ضعف في التركيز، قلة النوم والصحو مبكراً، وتحسن الاكتئاب ليلاً. أما غير النموذجية فتشمل: زيادة في الوزن والشهية، كثرة النمو، وعدم تحسن الاكتئاب ليلاً.

٧ تغييرات هرمونية Hormonal Changesأكثرها شيوعاً هي زيادة طفيفة في هورمون الكورتيزون.

مصطلحات

الاكتئاب الجسيم:  كثيراً ما يتم استعمال مصطلح الاكتئاب الجسيم لوصف الاكتئاب والمباشرة بعلاجه. يتم تصنيف شدته من طفيفي الى شديد وكذلك ذهاني مع وجود اعراض ذهانية مثل الهلاوس وأفكار اضطهاديه.

الاكتئاب في الاطفال:  اضطراب شائع وأكثر ملاحظة في الاناث مقارنة بالذكور في عمر المراهقة. تظهر الاعراض بصورة تدريجية وكثيراً ما تتميز الحالة المزاجية تهيجية مع اعراض قلق.

اضطراب عدم توازن المزاج الممزق Disruptive Mood Dysregulation Disorder:هذا النوع من الاكتئاب كثير الملاحظة بين عمر ٦ الى ١٨ عاما٫ وتظهر الاعراض قبل عمر ١٠ أعوام في الغالبية. هذا الاضطراب يتميز بتعكر المزاج والتهيج يوميا٫ مع نوبات تهيجية شديدة لا تقل عن ٣ اسبوعياً.

أضطراب الاكتئاب المستمر Persistent Depressive Disorder: يتميز بطول مدة الاعراض وكان يعرف سابقاً بالاكتئاب الجزئي Dysthymia.

اكتئاب ما بعد الولادة: هذا النوع من الاكتئاب كان ولا يزال يعرف بتشخيص الاكتئاب بعد الوضع وخاصة في الأشهر الستة الأولى. هذه الأيام يتم تعريفه أحيانا باكتئاب جسيم خلال ٤ أسابيع من الولادة استناداً الى المجلد الخامس التشخيصي الاحصائي للاضطرابات العقلية DSM V للجمعية الامريكية للطب النفسي.

الاضطراب الانزعاجي السابق للحيض Premenstrual Dysphoric Disorder PMDD: يتميز هذا الاضطراب بشدة الاعراض الجسدية او النفسية التي تُعرف بالمتلازمة السابقة للحيض.

آكتئاب مضاعف: اكتئاب جزئي تصاحبه نوبات اكتئابية شديدة.

اكتئاب ثانوي: يحدث ضمن مضاعفات أمراض أخرى أو مضاعفات طرق علاج تلك الأمراض وأهمها استخدام عقاقير تسبب الاكتئاب.

اكتئاب سوداوي:  شدة اعراض نموذجية.

اكتئاب ذهاني: يصاحبه اعراض ذهانية.

اكتئاب عصابي: يشبه الجزئي و المصطلح قليل الاستعمال الان.

اكتئاب وعائي:  الناتج عن اضطراب الأوعية الدموية للدماغ وتراه بعد عمر الخمسين عاماً.

اكتئاب غير نموذجي: وهو المصحوب بأعراض غير نموذجية كما هو موضح أعلاه.

اضطراب وجداني موسمي: هذا النوع من الاكتئاب يتميز بأعراض اكتئاب جسيم في فصل الخريف و الشتاء فقط. هناك الكثير من الجدال خول مصداقية معاملة هذا النوع من الاكتئاب كاضطراب بحد ذاته.

اكتئاب احادي القطب: اضطراب يتميز بنوبات اكتئاب متكررة.

اكتئاب ثنائي القطب: نوبة اكتئاب في مراجع له تاريخ نوبة هوس.

الخلاصة

اصبح مصطلح الاكتئاب كثير الاستعمال عموماً٫ و هناك مصطلحات عدة يتم استعمالها لوصف الاكتئاب. الاكتئاب تعريفا هو مرض يصيب الانسان و بسببه يتغير مزاجه و حالته الوجدانية٫ تفكيره٫ و يؤثر على وظائفه الحيوية المختلفة. الاكتئاب ليس مجرد شعور عابر بعدم الرضى او الحزن. هناك أنواع عدة من الاكتئاب و لكنها جميعا تشترك بوجود حالة مستمرة من الكآبة و عدم القدرة على التمتع او كلاهما بالإضافة الى اعراض بيولوجية و معرفية تتطلب مراجعة طبنفسية للحصول على تشخيص المرض و تقييم شدته و بالتالي علاجه.