الصيام و المناعة


24 Apr


الصيام والمناعة ضد المرض

 

 

يكثر الحديث عن علاقة الصيام بمناعة الجسم ضد الأمراض ٫ ويحدث بعض الارتباك في توضيح هذه العلاقة بسبب الاشتباك بين مناعة جسم والالتهاب والعدوى والحساسية.

توضيح المصطلحات

١ المناعة هي قابلية الجسم لمقاومة جراثيم او سموم معينة من خلال اجسام مضادة او كريات دم بيض تم توعيتها للقيام بهذه الوظيفة.

٢ اما الالتهاب فهو رد فعل أنسجة الجسم الى الخلايا التالفة التي تم تدميرها بسبب الجراثيم او افة معينة.

٣ اما العدوى فهي تسلسل كائنات حية مثل البكتريا والفطريات والفيروسات الى أنسجة الجسم وبالتالي تدميرها.

٤ اما الحساسية فهو استجابة مبالغة لجهاز المناعة عند الاتصال بأي عنصر أجنبي مثل مادة غذائية او استنشاق حبوب اللقاح او لمس مادة كيمائية.

الصيام في الامراض الحادة

الصيام يجبر الجسم على استخدام مخازن الجلوكوز والدهون والكيتون Ketones للحصول على الطاقة.

يصاحب الالتهاب والعدوى والحساسية ارتفاع فعالية الجسم لإصلاح ما تم تدميره من الأنسجة ويتطلب ذلك مصادر طاقة ولذلك لا بد من تجنب الصيام في مثل هذا الأوقات. كذلك يصاحب الصيام تدمير بعض كريات الدم البيضاء٫ ولذلك لا يجوز الصيام في هذه الظروف لان المريض بحاجة الى هذه الخلايا اثناء معركته ضد المرض.

 تأثير الصيام على المناعة

ولكن للصيام تأثير إيجابي على جهاز المناعة على المدى البعيد. هذه الدراسات العلمية لا علاقة لها بدراسة الصيام خلال شهر رمضان وإنما بحثت في الصيام المتقطع على المدى البعيد حيث يتم تحديد الحد الأدنى للسعرات التي يستهلكها الانسان لمدة يوم او يومين بصورة متناوبة كل ٣ الى ٤ ايّام.

خلال كل دورة صيام يتم استنزاف خلايا الدم البيضاء كما أشرنا اليه أعلاه. هذا النقص في كريات الدم البيضاء يحفز الخلايا الجذعية لإنتاج خلايا مناعة جديدة. يمكن تفسير هذه الالية كما يلي:

١ يحاول جهاز المناعة الحفاظ على مصادر الطاقة التي يمتلكها ويتم ذلك عن طريق تكرير الخلايا القديمة الغير فعالة والتخلص منها. هناك انزيم اسمه PKA (Protein Kinase A) و وظيفته إضافة الفوسفات الى إنزيمات أخرى. هذا الإنزيم تقل فعاليته مع الصيام بسبب استنزاف الطاقة وتصبح الخلايا الجذعية أكثر دقة وفعالية في انتاج خلايا جديدة.

٢ يصاحب الصيام كذلك انخفاض فعالية تركيز هورمون نمو يسرع في شيخوخة الخلايا وبالتالي نمو الخلايا الخبيثة٫ ويتم تعريفه بعامل النمو الشبيه بالأنسولين رقم واحد IGF-1(Insulin – like Growth Factor 1).هذا العامل ينشط الخلية ويصلحها ولكن لا يجددها ولذلك يتم ربطه بالشيخوخة ونمو الخلايا الخبيثة. على المدى البعيد الصيام يقلل من ذلك ويدفع الجسم لإنتاج خلايا جديدة صحية بسبب التخلص من الخلايا القديمة.

٣ هناك دراسة حديثة (اضغط على الواصل)تم نشرها قبل اسبوعين تشير الى ارتفاع بروتينات تساعد على رفع المناعة ضد الاورام الخبيثة و تنظيم استقلاب الجسم و النظم اليوماوي.٬ مع الصوم لمدة ١٤ ساعة من الفجر الى المغرب. هذه الدراسة اقرب الى صيام شهر رمضان و لكن العينة كانت صغيرة و لا توجد عينة اخرى للمقارنة٬ و هناك حاجة الى دراسة اكبر و اقوى إحصائيا.


الاستنتاج 

الدراسات المشار اليها أعلاه هي عن تأثير الصيام المتقطع على المدى البعيد وتوضح فائدته على تعزيز جهاز المناعة. كذلك هناك دراسة حديثة تشير الى فائدة الصيام لمدة ٣٠ يوماً مثل صيام الشهر الكريم كما تمت الاشارة اليها اعلاه.

يمكن القول بان من كان مريضاً فعليه الإفطار لتعزيز إصلاح الجسم لما تلف من جراء المرض.

ولكن من كان في كامل عافيته فالصيام خيرٌ له على المدى البعيد٫ ولكن يجب ان يصاحب ذلك افطاراً صحياً وعدم الاسراف في الكربوهيدرات والدهون وتراكم الوزن والكسل٫ والا كانت النتائج عكسية.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ


 

المصادر

1 Chang C, Adams G, Perrin L, Wei M, et al (2014). Prolonged fasting reduces IGF-1/PKA to promote hematopoietic stem cell-based regeneration and reverse immunosuppression. Cell Stem Cell 14(6): 810-823.

2 Fontana L, Weiss E, Villarreal D, Klein S, Hollozsy J (2009). Long term effects of calorie restriction on serum IGF-1 and IGFBP-3 concentration in humans. Aging Cell 7(5): 681-687.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.