الصيام و التهاب المفاصل


24 Apr


التهابات المفاصل والصيام

 

التهابات المفاصل شائعة ومتنوعة ويعاني منها ما لا يقل عن ٢٠٪ من البشر في اَي وقت. الكثير منها مزمنة٫ وتتميز بفترات هدأة وانتكاسة ومع الاخيرة يلتهب المفصل ويتورم ويتصلب وتصبح كل فعالية معرفة بصفة واحدة وهي الألم.

هناك أكثر من ثلاثة دراسات تشير الى ان الصيام القصير المدى (وليس صيام رمضان) الذي يمتنع فيه المريض عن استهلاك سعرات حرارية عالية يؤدي الى تحسن الالتهاب ولكن الانتكاس يعود بعد الصيام. هناك دراسة بحثت في الصيام الذي يعقبه طعام نباتي لمدة عام واستنتجت بان لهذا النوع من الصيام فائدة٫ ولكنها كانت دراسة صغيرة وتصميمها غير مقنع.

الصيام عموماً يؤدي الى الى تخلص الجسم من خلايا قديمة وتنشيط الخلايا الجذعية لإنتاج خلايا جديدة. هذه الخلايا الجديدة هي التي تفسر فائدة الصيام كمضاد للالتهاب.

ولكن الطعام بعد الإفطار احياناً قد يؤدي الى تدهور التهابات المفاصل كالتالي.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية بأنواعها تحفز انتاج مواد كيمائية أشبه بساعي بريد تسمى سايتوكين Cytokines. يتم انتاج هذه المادة الكيمائية من خلايا جهاز المناعة للتواصل مع الخلايا الاخرى. هناك عدة أصناف منها٫ والكثير منها يحفز مستقبلات الألم. رغم ان هناك أقلية مضادة للالتهاب٫ ولكن الكثير منها يحفز الالتهاب. على ضوء ذلك هناك أكثر من دراسة تشير اى ان استهلاك المشروبات الغازية لا يساعد الألم في التهاب المفاصل الروماتويدي ومن الأفضل تجنبها وعدم الاسراف فيها. الماء أفضل بكثير من المشروبات الغازية.

الدهون

الدهون من نوعين كما تطرق اليه الموقع بالتفصيل سابقاً وهي:

أوميجا ٣

أوميجا ٦

مع استهلاك المقليات وصفار البيض. في المعجنات واللحوم بأنواعها فان نسبة استهلاك دهون أوميجا ٦ الى أوميجا ٣ ترتفع بصورة ملحوظة.  اَي نسبة تزيد على ١٠: ١ لا تساعد عملية التهاب المفاصل فحاول مراقبة ما تأكله.

النقرس

القاعدة العامة هي ان الطعام الذي يحتوي على القليل من البيورينات هو الأفضل لكل من يعاني من النقرس٫ ولكن مثل هذا الطعام ليس بالسهل الحصول عليه. اللحوم الحمراء مشبعة بالبيورينات والجميع ينصح بتجنب الطحين الأبيض والاكتفاء بالطحين الأسمر. هناك دراسة واحدة استنتجت بان الطماطم قد تسبب نوبة نقرس ولكن الدراسة مثيرة للجدال لان ٩٠٪ من الطماطم تحتوي على ماء ولا تحتوي الا على القليل من البيورينات. المصابون بالنقرس يضعون الطماطم في المرتبة الرابعة للطعام الذي قد يسبب انتكاسة وان كنت واحداً منهم تجنبها او الأصح لا تسرف فيها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.