ملاحظات طبية عامة



فيروس كورونا

ملاحظات طبية عامة

Corona Virus

General Medical Notes


فيروسات كورونا تنتمي الى عائلة كبيرة من الفيروسات تتنقل ما بين الثدييات والطيور. لكنها نادراً قد تنتقل الى الانسان وتنتشر٫ وفي السنوات الأخيرة ظهرت ثلاث متلازمات لهذه العائلة من الفيروسات وهي:

 ١ فيروس كوفيد ١٩ Covid-19 والمعروف جماهيريا باسم فيروس كورونا.

٢ المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة وتعرف بمختصر SARS وهي Acute Respiratory Distress Syndrome.

٣ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والتي تعرف ب MERS وهي Middle East Respiratory Syndrome.


متلازمة MERS سببها فيروس MERS-Cov وظهرت لأول مرة في العربية السعودية عام ٢٠١٢. وانتشرت في البلدان المجاورة. كانت نسبة الوفيات بحدود ٣٧٪. لم ينتشر الفيروس عالمياً.

متلازمة SARS سببها فيروس SARS-Cov وظهرت في جنوب الصين عام ٢٠٠٢. انتشر الوباء الى ٢٦ دولة وأصاب ٨ آلاف نسمة وقتل ٧٧٤. نسبة الوفيات هي ١٠٪٫ ولم يتم تسجيل حالة منذ عام ٢٠٠٤.

وعلى ما يبدوا ان هناك فيروس لهذه العائلة كل ٩-١٠ أعوام. فيروس كوفيد-١٩ ظهر في الصين في نهاية ٢٠١٩ ولكنه الان انتشر عالميا وانتقاله من إنسان الى اخر أسهل بكثير من الفيروسات السابقة لهذه العائلة.


الاعراض والعلامات

لا تظهر العلامات الا بعد معدل ١٤ يوماً من دخول الفيروس جسم الانسان. الاعراض الشائعة هي حمى وسعال جاف مع الام واوجاع. يشعر الأنسان بالتعب والإرهاق. في الأقلية هناك صعوبة في التنفس بسبب التهاب موضعي في الرئة ينتشر الى الرئتين وقد يؤدي ذلك الى عجز أعضاء الجسم عموماً بسبب التسمم Sepsis حيث يصاحب ارتفاع درجة حرارة الجسم سرعة النبض وارتباك معرفي وصعوبة التبول. هناك في الأقلية اعراض معوية٫ رشح٫ فقدان الشهية٫ وإسهال. في الكثير من البشر لا توجد اعراض.





شدة العدوى

ما لا يقل عن ٨٠٪ من المصابين يعانون من اعراض طفيفة ويتم علاجهم عن طريق العزل في البيت. نسبة الوفيات من هذا الفيروس لأنسان لا يعاني من امراض أخرى لا تزيد على 1.4% ويمكن مقارنة ذلك بفيروسات هذه العائلة كما هو مدون أعلاه. هذه النسبة ترتفع مع وجود امراض القلب٫ السكري٫ ارتفاع ضغط الدم٫ امراض تنفسية مزمنة٫ وامراض خبيثة كما هو موضح ادناه.




العمر والعدوى

العدوى لا تصيب الا القليل من الذين هم دون عمر ١٨ عاماً ولا تزيد نسبتهم على 2%. أعراض المرض اشد بعد عمر ٦٠ عاماً٫ ولكن ما هو الأهم هو وجود امراض أخرى أكثر ملاحظة في كبار العمر. مناعة الانسان ترتفع تدريجياً ومن ثم تبدأ بالانخفاض بعد منتصف العقد الخامس من العمر وبعدها يزداد انتشار امراض متعددة.



المعالجة

تسلسل الاعراض الشائع هو الحمى وبعدها السعال ومن ثم صعوبة تنفس. ما يجب ان يفعله الانسان هو عدم التوجه الى المستشفى وإنما الاتصال هاتفيًا بالجهات الصحية الرسمية التي سترشده الى اتخاذ خطوات أخرى.

لا يوجد علاج يهاجم الفيروس الى الان والانسان يعتمد على التخلص منه عن طريق جهازه المناعي. يجب الحرص على تغذية الجسم بالسوائل عن طريق الفم٫ الراحة٫ وتجنب الاختلاط بالأخرين.




التعامل مع إصابة بفيروس كورونا

في المنزل


الغالبية العظمى من المصابين بفيروس كورونا يتم علاجهم داخل البيت. الكثير منهم ايضاً قد لا يتم فحصهم مختبرياً٫ و مع ظهور اعراض تشير الى اصابتهم بالفيروس  يتم توجيه النصيحة بعزلهم داخل المنزل. لا تزال الحمى و السعال الجديد اكثر العلامات الطبية ملاحظةً و في ظل ظروف الوباء المنتشر عالمياً يجب الالتزام بنصيحة الجهات الصحية العامة و هي:

١ تعزل نفسك في البيت و لا تخرج منه.

٢ تتصل هاتفياً بالجهات الصحية الوطنية.


لا بد من التركيز  على منع انتشار الفيروس من المصاب الى الاخرين داخل البيت٫ و مراقبة الحالة الصحية. مع حدوث اَي تدهور في الاعراض و خاصة ضيق التنفس و ارتفاع سرعة التنفس٫ فيجب نقل المصاب الى المستشفى. يجب ان يتم هذا النقل بواسطة سيارة اسعاف على علم بان المريض مصابٌ بفيروس كورونا.


يجب على المريض ارتداء قناع الوجه عن اتصاله مع الاخرين و المسافة بينه و بينم لا تقل عن مترين. يجب عزل المريض في غرفة خاصة به داخل البيت. يجب تعقيم جميع السطوح بصورة منتظمة و خاصة تلك التي يتم لمسها بصورة متكررة.


توقيف العزل

يتم تقسيم المرضى الى مجموعتين. هناك مجموعة تم تشخيصهم مختبرياً٬ و يتوقف عزل المريض كالاتي:

١ انتهاء الحمى بدون عقاقير خافضة للحمى Fever Reducing Medication.

٢ تحسن الاعراض التنفسية(السعال و ضيق التنفس).

٣ نتائج سلبية لفحص المرخص به من قبل إدارة الدواء و الغذاءFDA في الولايات المتحدة المعتمد لفحص جزيئات فيروس كورونا من عينتين على الأقل من مسحة بلعوم منفصلة ب ٢٤ ساعة و تكون نتائجها سلبية.

 اما المجموعة الثانية التي تم عزلها بدون اختبار٬ فيتوقف العزل استناداً الى المعايير التالية:

١ مرور سبعة ايّام على الأقل على ظهور الاعراض.

٢ مرور ٧٢ ساعة على توقف الاعراض بدون استعمال عقاقير خافضة للحرارة.


ملاحظات حول تخفيض الحرارة

استعمال باراسيتمول واحد غم Paracetamol 1 g كل ٤ – ستة ساعات هو المفضل لتخفيض الحرارة . لا يجوز استعمال اكثر من ٤ غرامات كل ٢٤ ساعة.

استعمال العقاقير المضادة للالتهاب المعروفة ب NSAID(Non Steroidal  Anti-inflammatory Drugs) موضوع جدال و مستندٌ فقط  على القليل من المرضى اليافعين الذين تدهورت حالتهم. رغم ان منظمة الصحة العالمية أعلنت بان هذه العقاقير سليمة و لكن من الأفضل استعمال باراسيتمول فقط لتخفيض الحرارة.


عقاقير اخرى

جميع المنظمات الصحية توصي بعدم استعمال مستحضرات الكورتيزون بأنواعها في مختلف مراحل العلاج.


هناك بعض الشكوك تحوم حول سلامة استعمال مثبطات تحويل انجيوتونسين المعروف ب ACE Inhibitors في تخفيض ضغط الدم لان الفيروس نفسه يلتصق بالخلايا الرئوية عن طريق مستقبلات ACE. من الأفضل الحديث مع طبيبك حول علاج ضغط الدم٫ و لكن لا تغير العلاج بدون استشارة طبية.


يتم استعمال هيدروكسيكلوركوين Hydroxychloroquine بجرعة ٢٠٠ مغم مرتين في اليوم لمدة خمسة ايّام كما تمت الإشارة اليه في مقالات سابقة. لا يجوز استعمال جرعة اكبر٫ و لا يوصي بذلك سوى الطبيب الذي يعالجك لعدم وجود تعليمات رسمية الى الان.