مدونات الشهور الاولى


ستون يوماً على فيروس كورونا


لا شك ان هناك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن الانسان حول انتشار جائحة فيروس كورونا. اليوم هو ٢٢ آذار و بالضبط ستون يوماً على بداية ظهور الخبر. هذه المذكرات تم تدوينها منذ يوم ٢٢ كانون الثاني و ربما مراجعتها تساعد على توضيح بعض خفايا هذا الفيروس.


٢٢ كانون الثاني ٢٠٢٠
فيروس التيجان الملكية٬ فيروس كورونا يظهر مجدداً
Coronavirus No.7

هناك رعب عالمي انتشر مؤخراً بسبب فيروس كورونا المنتشر حالياً في الصين. اسم هذا الفيروس مشتق من مظهره الذي يشبه التيجان الملكية تحت المجهر الالكتروني٫ وهو واسع الانتشار في الثدييات والطيور دون الانسان.

ظهر النوع الأول والثاني من هذا الفيروس قبل عام ٢٠٠٣ ولكنه كان يسبب فقط زكام حاد. بعد ذلك ظهر نوع SARS
القاتل وبدأ ينتشر بين البشر. بعد ذلك تم اكتشاف صنفين من هذا الفيروس في البشر٫ وفي عام ٢٠١٢ ظهر النوع السادس وهو قاتل ايضاً يدعى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي يقتل أكثر من ثلث المصابين وكان مصدره الجمال. بعد احتواء الفيروس تصور الكثير بان امره انتهى ولكن نوع سابع عاد ليظهر مجدداً. الان تم تثبيت انتقاله من انسان الى اخر وقتل الى الان ١٧ مواطناً صينيا. انتشر الان الى بلاد اخرى.
اعراض هذا المرض لا تختلف عن الأنفلونزا ومدة الحضانة ستة أيام. هناك إجراءات صحية صارمة في مطارات العالم للقادمين من الصين.
النصيحة الأولية الرسمية الصادرة من الصين بانه لا داعي للرعب فالغالبية العظمى من الحالات مجرد زكام٫ و في القليل يتطور المرض الى التهاب قصبات ورئة.
لا تتوجه الى الصين.


٢٤ كانون الثاني ٢٠٢٠
الفيروس القاتل من الخفاش الى الافاعي ثم الى الانسان

من عجائب الخلية في جميع الكائنات هو حمايتها للحمض النووي المعروف ب DNA .هذا الحمض نادراً ما يتسرب من النواة الى الخلية٫ و هناك رادار في الخلية نسميه STING الذي ينبه الخلية الى وجود حمض نووي غريب و سرعان ما يتم اطلاق الدفاعات المضادة للفيروسات و التي نسميها انترفيرون Interferons.

حين يقتحم الفيروس الخلية فهو اشبه باللص او الفيروس المخترق للكمبيوتر. يبحث عن DNA متسرب و ينقل المعلومات و يدمر الخلية قبل ان يكتشفه الرادار و تدمره الدفاعات. بما ان DNAالانسان نادراً ما يتسرب تراه يقاوم العديد من الفيروسات التي تقتحمه يوميا و في نفس الوقت يكتشفها الرادار و يتخلص منها الدفاعات.

ما هو سر الخفاش؟
الخفاش كثير الطيران و هذه الفعالية البدنية المفرطة التي لا يتحملها حيوان او كائن اخر تؤدي الى تسرب الكثر من DNA من النواة الى الخلية. حين يدخل فيروس الى خلية الخفاش فستراه يواجه كمية هائلة من ال DNA لا يقوى على التعامل معها. كذلك الخفاش لا يبالي بهذا الحمض النووي الفيروسي و تحدث حالة من التعايش السلمي للفيروس في داخل خلايا الخفاش.

على ضوء ذلك يحمل الخفاش هذه الفيروسات و منها Coronavirus القاتل الجديد. تشير البحوث السريعة الأولية. بان مصدر هذا الفيروس هو الخفاش و انتقل الى افاعي كانت تباع جنبا الى جنب مع الخفاش في الأسواق المحلية الصينية. افرازات الافاعي بدورها انتقلت الى الانسان و معها الفيروس. رغم ان هناك اجماع على اتهام الخفاش و لكن البعض لا يقبل بان الافاعي لعبت دورها.

بالطبع هذه ليست المرة الأولى التي ينقل فيها الخفاش فيروسات جديدة الى الانسان بطريقة مباشرة و غير مباشرة و سوابقه كثيرة.


٢٧ كانون الثاني ٢٠٢٠
العدوى من فيروس كورونا Coronavirus
و التقديرات الوبائية

في عام ٢٠٠٣ اثار فيروس SARSالرعب العالمي و لكن عدد الإصابات لم تتجاوز ٨ الاف خلال عدة اشهر. فيروس كورونا الجديد أصاب اكثر من ٣ الاف على الاقل خلال ٣ أسابيع. الان انتشر في انحاء الصين. جميع الإصابات العالمية خارج الصين هي في القادمين من الصين. انتهى وباء SARS في ٢٠٠٤.

ما هي الأرقام؟
نسبة الوفيات في SARS كانت تقارب ١٠٪. مع كورونا الى الان تقارب ٣٪.
في البداية تصور البعض انه ينتقل من الحيوان فقط الى الانسان، الان ما نعرفه انه ينتقل من انسان واحد الى ٣- ٥ اشخاص في اخر إحصائية. هذا يثير القلق باحتمال حدوث طفرة جديد في الفيروس و انتشاره بصورة أوسع.
قبل أسبوع كانت الفرضية ان الانسان ينقل الفيروس فقط بعد ظهور الاعراض و ليس في فترة الحضانة. الان الدليل على انتقاله خلال فترة الحضانة.

اتخذت الصين إجراءات مشددة جديدة مع عزل بعض المقاطعات و منع التنقل بالمواصلات و حتى بالسيارات الخاصة و تمديد عطلة رأس السنة القمرية. الان ستغلي جميع الاسواق الشعبية لبيع الحيوانات مثل الخفاش و الافاعي..

في الوقت نفسه انخفضت أسعار البورصة العالمية اليوم.

الى الان الوباء هو في الصين فقط و ليس عالميا و إجراءات الصين الصحية لا مثيل لها و ربما ستنجح في احتواء الوباء. كل وباء ينتهي و لكن لا احد يعلم متى الا مع انخفاض سرعة الانتقال من انسان الى اخر.


٣١ كانون الثاني ٢٠٢٠
الحجر الصحي و كورونا فيروس
و بريطانيا تستقبل رعاياها و الفيروس

أعلنت بريطانيا رسمياً بتشخيص حالتين من كورونا فيروس اليوم. لم تعطي تفاصيل حول موقع المرضى و كلا الحالتين لقادمين من الصين. تحاول السلطات الصحية الاتصال بجميع القادمين من الصين مؤخراً.

في نفس الوقت تستقبل بريطانيا اليوم ٨٣ مواطنا من رعاياه من مقاطعة ووخان في الصين و ارسالهم فوراً الى حجر صحي لمدة اسبوعين بعد هبوط الطائرة في مطار عسكري.


ماذا عن الحجر الصحي؟
اول معالم الحجر الصحي مدونة في القرن السابع قبل الميلاد و كانت لكل مريض قد ينقل العدوى. كان المدة هي سبعة أيام يتم تمديدها او وقفها بعد ان يفحص الكاهن المريض.

اما الاستعمال الحديث للحجر الصحي فهو مصطلح كوارنتين Quarantine وهو مصطلح لاتيني من فينسياQuarnta Giorni ويعني ٤٠ يوما هي فترة حجز جميع القادمين على السفن لهذه المدة. لا يوجد سبب علمي لهذه المدة سوى ان الرقم ٤٠ له موقعه في تاريخ البشرية من أيام بابل.

ماذا عن اخر الاحصائيات
الرقم الحقيقي للإصابات في الصين يصعب تقديره. تقول الاحصائيات بان الفيروس يقتل ٢٪ من المرضى. هذا الرقم قد يكون مبالغا فيه لان الكثير من الحالات لا تصل المراكز الصحية و البعض يقدر الرقم الأخير باقل من ١٪ و لذلك لا داعي للذعر.


٣١ كانون الثاني ٢٠٢٠
علاج كورونا فيروس بين العلم والجهل

كيت برودريك عالم علم الجينات الجزئية والتي ساهمت في اكتشاف العديد من اللقاحات ضد الفيروسات٬ توجهت نحو دراسة خريطة الحمض النووي للفيروس ولم تتوقف البحوث منذ بداية العام.

في نفس اليوم المتحدث الرسمي لحزب ديني هندوسي هندو مها صبحة Hindu Mahasabha الذي أعلن اليوم عن اكتشاف علماء الدين الهندوس ان علاج الفيروس يتم عن طريق شرب ادرار(بول) البقرة.
عليك ان تقرر اين العلم واين الجهل.
هناك ولع بالعثور على علاج للأمراض في افرازات الحيوانات مثل البقرة والجمل في بعض الثقافات.


٢ شباط ٢٠٢٠
الضجيج المعادي للصين و حقيقة الارقام
و الفيروس التاجي:كورونا فيروس

يوم امس قررت أمريكا و استراليا(بالإضافة الى سبعة دول أخرى) غلق حدودها بوجه القادمين من الصين باستثناء حاملي الجنسية. الصحافة العالمية لا تخلوا من ضجيج معادي للصين و ليس من الصعب ملاحظة العنصرية فيه احياناً٫ و لكن دعنا نتحدث عن الأرقام و الحقائق.
مقارنة حصيلة القتلى من الفيروسات كالاتي:
Ebola اكثر من ٥٠٪
Mers ٣٤٪
Sars ١٠٪
انفلونزا الاسترالية اكثر من ٥٪
سلالات انفلونزا اروبية يقارب ٣٪
و فيروس كورونا الى الان ٢٪ فقط.

تنشر الأمم المتحدة يوميا ارقام الإصابات و الوفيات و هذا يسنح الفرصة لعمل معادلات إحصائية يوميا بنفسك. افضل وسيلة هي عمل ما نسميه Polynomial تحليل متعدد الحدود بدلا من المتسارع exponential و هذا يشير الى ان عدد الإصابات المتوقعة الى اليوم هي ١٤٥١١ و نسبة الخطأ لا تتجاوز ١٪. ما تعنيه الأرقام ان الإجراءات الوبائية الصحية الصينية ناجحة و فعالة.

سرعة انتشار الفيروس تتناسب عكسيا مع معدل الوفيات منه٫ و كورونا فيروس سريع الانتشار.

قبل عام فقط يمكن ملاحظة النفاق الغربي مع الانفلونزا الاسترالية. لم يبالي احد بمعرفة سبب ارتفاع الوفيات في أمريكا و استراليا الا بعد عدة اشهر٫ و عندها تم اكتشاف سلالة جديدة لم يغطيها اللقاح. لم تكن هناك ضجة صحفية و عالمية و لا انتقاد للمؤسسات الوبائية الامريكية
و الاسترالية.

اما الصين فان سرعة اكتشافها للفيروس و اتخاذ الإجراءات الوبائية الصارمة و تحذير العالم فهو امر مثير للدهشة و يستحق كل الاحترام رغم العواقب الاقتصادية التي ستضر الصين و العالم اجمع. لا اظن ان هناك دولة تملك هذه الشجاعة لاتخاذ تدابير صحية متطرفة و قاسية .


٦ شباط ٢٠٢٠
الخدمات الصحية الوطنية
ودرس من الصين مع وباء فيروس كورونا

الصين بلد غني و استثمارات الدولة في البنية التحتية عالية و لكن استثمارها في الخدمات الطبية دون ذلك. حاولت الدولة تحسين الخدمات الصحية بعد وباء SARS عام ٢٠٠٣ و نجحت نسبياً الى حد ما٫ و لكن وباء كورونا فيروس كشف نقاط الضعف رغم الجهود الجبارة للأطباء و العاملين و تعرضهم للخطر حتى ان اول طبيب انتبه الى وجود الوباء يصارع الفيروس و حالته حرجة.

ما هي نقاط الضعف في النظام الصحي؟
هناك اكثر من 2.6 طبيب لكل الف مواطن٫ و لكن منظمة الصحة العالمية تقول ان نصفهم لا يحملون شهادة بكالوريوس و يمارسون خرافات الطب الصيني التقليدي الذي انتهى امره مع الوباء. في الصين هناك ممرضة مع طبيب واحد و النسبة الصحيحة ٣ ممرضات علي الاقل مع طبيب.

نسبة الأطباء الذي يعملون في الخدمات الطبية الأولية اقل من ٥٪ في حين ان الخدمات الطبية المتميزة عالمياً تحتاج الى ٢٥٪ من الأطباء في هذا المجال بدلاً من العمل في المستشفيات و الاختصاصات المختلفة.

رغم ان ٩٥٪ من الشعب يتم علاجه تحت نظام التأمين الصحي ؤ لكن المواطن الصيني لا يزال يدفع ما لا يقل عن ٣٠٪ من تكاليف العلاج.

هذه الأرقام توضح أهمية الاستثمار في الخدمات الصحية و التركيز عليها خارج وسط المدينة و المستشفيات٫ و ربما هو درس لجميع بلاد العالم الثالث و منها العالم العربي لتوفير خدمات صحية حديثة و خاصة في مراكز طبية أولية.


١٢ شباط ٢٠٢٠
فيروس كورونا: سلالة واحدة ام اكثر
One or Two Strains of Covid 19

تشير دراسة أولية من الصين بان هناك سلالتان من فيروس كورونا.
السلالة الأولى هي الشرسة و تعرف L strain . هذه السلالة هي التي كانت منتشرة في الصين في البداية. هذه السلالة تعرضت لإجراءات صحية عامة تسببت في حصول طفرة في الحمض النووي و بالتالي ظهرت السلالة الثانية الأقل شراسة و تعرف بسلالة S Strain. عدد الإصابات من السلالة الأولى هي ٧٠٪ مقابل ٣٠٪ من السلالة الثانية الأقل شراسة.
ربما هذا يفسر شدة العدوى في ايران و كوريا و إيطاليا الان بسبب السلالة الأولى.
بالطبع يجب توخي الحذر في قبول نتائج هذه الدراسة بصورة كاملة لصغر العينة نسبياً في علم الوبائيات.
كذلك تحفز هذه الدراسة اتباع تعليمات الصحة العامة للحد من انتشار هذا الوباء و احتوائه على مدى ٣ – ٦ اشهر قادمة.


١٩ شباط ٢٠٢٠
هل سيطرت الصين على كورونا فيروس Covid-19


صدرت يوم أمس اول دراسة وبائية من الصين حول فيروس كورونا. هناك ٧٢ ألف إصابة وأكثر من ١٨٠٠ ضحية. وصل عدد الاصابات الجديدة اليومية الى ذروته وبدأ ينخفض يوماً بعد الاخر لمدة ٣ أيام. لا شك بان الإجراءات الصينية من غلق المدن واغلاق الدوائر وبناء مستشفيات بسرعة مذهلة لعب دوره.
بالطبع لا بد من الصين ان تمدح رئيسها القائد وتدعي بانه امر بهذه الإجراءات منذ الاسبوع الأول من السنة الجديدة وقبل أسبوعين من اعلان الوباء وان جهوده الجبارة لعبت دورها!
ولكن يمكن ان تقارن ذلك بوباء H1N1 انفلونزا الذي ولد في المكسيك وانتشر الى أمريكا وبعدها الى العالم وقتل أكثر من ربع مليون عام ٢٠٠٩.


٢٦ شباط ٢٠٢٠

كورونا فيروس Covid-19
هل هو وباء عالمي؟


في الوقت الذي بدأ معدل الإصابات الجديد لهذا الفيروس تقل في الصين بدأ ينتشر عالميا وهناك حالات جديدة في أربعين دولة الان. الحالات الجديدة في إيطاليا وفي إيران لا علاقة لها بالصين على حد قول الخبراء.

من الصعب ان تسمع نشرة اخبار لا تتطرق الى الوباء وهناك اشاعات عدة لا تثير سوى الرعب في السكان. أحد هذه الاشاعات بان هناك طفرة حدثت في هذا الفيروس وخاصة في إيران وإيطاليا وان انتشار الفيروس لا يختلف عن الانفلونزا الاسبانية التي قتلت ٦٠ مليون انسان قبل مئة عام. لا يوجد دليل على هذه الاشاعات الى الان.
الانفلونزا تنتقل من شخص الى واحد ونصف شخص.
كورونا فيروس ينتقل من شخص الى ثلاثة ونصف شخص.
أربعة من كل خمس إصابات هي طفيفة.
واحد من كل خمس إصابات شديدة هي شديدة جداً.
واحد من كل خمس إصابات شديدة جداً هي إصابة قاتلة.
هذه هي أفضل الأرقام.

لا داعي للرعب ولكن حافظ على نظافة اليد وتجنب السفر الى بلد فيه إصابة واتبع الارشادات الطبية المحلية. تتصل هاتفيا بالطوارئ المحلية مع اية اعراض من:
زكام
حمى
ضيق تنفس
وتنتظر الإجابة.
لا تخرج من البيت مع هذه الاعراض.


٢٨ شباط ٢٠٢٠

ماذا سيحدث لكورونا فيروس Covid -19


العالم يواجه تحديات عدة بسبب هذا الفيروس. الفيروس مصدره موضة الاكلات الصينية العجيبة التي انتشرت منذ ربع قرن من الزمان الا وهو سحاء الافاعي. أسعار البورصة العالمية تنخفض والجميع يتوقع نهاية العولمة وتنقل البضائع بحرية في العالم. السفينة اليابانية التي تم عزلها كانت اشبه بتجربة علمية على ارض الواقع. نتائج هذه التجربة تشير الى ما يلي:
احتمال انتقال الفيروس من انسان الى اخر أربعة اضعاف انتقال فيروس انفلونزا.
شدة الاصابة خمسة اضعاف الإصابة بالأنفلونزا.
رغم ذلك لا بد من الاشارة الى ان معدل اعمار ركاب السفينة عالي نسبياً.

هل يسبح موسمياً وينتهي مع الربيع؟
الحرارة لا تقتل الفيروس في الهواء كما يتصور البعض وانما طاقة الاشعة الفوق بنفسجية ولذلك فان عدوى الفيروسات موسمية. تدور الأرض حول الشمس وتغيير زاوية الشمس في الفضاء في وقت معين من اليوم في معظم الأماكن بمقدار ربع درجة يومياً مع تقدم الوقت في فصل الصيف ترتفع طاقة فوتونات الاشعة الفوق بنفسجية بدرجة عالية لكل وحدة مساحة حتى تقضي على الحمض النووي للفيروسات.

Terpenesهذا المزيج اشبه بفخ قاتل للفيروسات اشبه بسلاح بيولوجي كيمائي.
بعد يوم غد يبدأ الشهر الثالث و الربيع ٣ أسابيع من اليوم و ربما قد ينتهي امر هذا الفيروس هذا العام و لكن القلق هو ان يصبح موسمياً.


٢٩ شباط ٢٠٢٠
أرقام كورونا فيروس الجديدة Covid 19

إذا تفحصت ارقام الإصابات ومن كورونا فيروس في إيطاليا فهي مثيرة للقلق.
اليوم ٣٩ حالة جديدة و٨ وفيات. هناك ١٠٤٩ حالة تم تشخيصها: ٤٠١(٣٨٪) منهم في المستشفى٫ و١٠٥ (١٠٪) في العناية المركزة. من ٧٩ حالة تم اغلاق ملفها: ٫ ٥٠(٦٣٪) تعافوا ٫ وتوفي ٢٩(٣٧٪). هذه الأرقام تثير قلق الجهات الصحية لان من يدخل المستشفى يحتاج عناية مركزة وفي بريطانيا هناك ٤ ألف سرير عناية مركزة٫ ولا يمكن استعمال أكثر من ٧٠٠ منها شاغرة.
أما الصين التي يعيش فيها خمس تعداد سكان الأرض فان عدد الوفيات السنوية من الأنفلونزا هو ٩٠ ألف ولكن عدد الوفيات من كورونا فيروس اقل من ٣ الالاف.
اما اخر نظريات المؤامرة فهي ان الصين تعمدت إطلاق الفيروس من مختبرات ووخان في كل مكان بعد النزاع الاقتصادي مع أمريكا والنتيجة هو دخول العالم باسره في ركود اقتصادي لاحقاً ام اجلا.


٦ اذار ٢٠٢٠
خطورة النساء في نشر فيروس كورونا Covid-19

نشرت Lancet هذا اليوم بحثا مصدره الصين استنتج ما يلي ما يلي:
شدة الإصابة بالفيروس اعلى بكثير في الرجال مقارنة بالنساء. احتمال وصول الرجل الى العناية المركزة أكثر بكثير من المرأة.

الاصابة بدون اعراض اعلى بكثير في المرأة مقارنة بالرجل٫ ولذلك انتشار الفيروس عن طريق النساء أكثر بكثير من الرجال.

هناك حالات تشير الى ان فترة الحضانة قد تصل الى ما لا يقل عن ثلاثة أسابيع وخاصة في النساء٫ وهناك الحاجة الى عزل النساء لفترة أطول من أسبوعين.
هل هذا غريب؟
كلا. في جميع الكائنات الحية طول عمر الاناث عموماً أطول من الذكور٫ ويتم تعليل ذلك بالكروموسومات التي تحدد جنس الكائن. إذا كانت هذه الكروموسومات متشابهة Homogametic مثل XX في الانسان فان مقاومة الكائن للأمراض أفضل في حين إذا كانت هذه الكروموسومات غير متطابقة Heterogametic فان المقاومة للأمراض أضعف.

هل هناك تعليل اخر؟
نسبة المدخنين من الرجال في الصين تصل ٤٥٪ مقارنة بالنساء ٢٪وربما هذا عامل اخر في نتائج الدراسة.


 

ماذا يقول سيد علماء الفيروسات في العالم
عن فيروس كورونا؟


بيتر بايو Peter Piot ٧١ عاماً هو سيد علماء الفيروسات في العالم. بلجيكي الأصل وبريطاني الجنسية ومدير معهد دراسات الامراض المعدية والاستوائية في لندن. كرمته أكثر من دولة في العالم.
قرر حين كان طالباً في كلية الطب ان يتوجه صوب الامراض المعدية ونصحه الجميع بان ذلك ضرباً من الجنون لنهاية هذه الامراض. اليوم ومع وباء كورونا هبطت أسعار البورصة في العالم بمقدار ١٣٪ منذ بداية قصة هذا الفيروس و هبطت أسعار النفط و الناس تعيش في ذعر مستمر.

اكتشف هذا العالم الفاضل فيروس ايبولا Ebola ويومها كان يعمل في الكونغو. لعب دوره الكبير في اكتشاف علاج للإيدز٫ وجهوده العلمية انقذت حياة الملايين من البشر.

ماذا يقول هذا العالم الفاضل في حديثه مع التايمس اللندنية؟
فيروس كورونا يتنقل بحرية من انسان الى اخر الان.
ربما سيصل ذروته منتصف الشهر القادم ولكن ذلك لا يعني بان موجة أخرى لن تظهر في شهر تشرين الثاني.
يذكر هذا العالم الناس بان الأنفلونزا الاسبانية انتشرت على مدى ثلاث موجات وأشدها كانت الموجة الثانية.
ما يمكن عمله الان هو اتخاذ إجراءات القرون الوسطى من عزل الناس واحتواء الفيروس ويجب استمرار ذلك لحين ظهور لقاح ضده سيساعد في الموجة الثانية او الثالثة (تجارب اللقاح ستبدأ الشهر القادم في بريطانيا).
الفيروس ينتشر في سنغافورة رغم ان حرارة الجو ٣٠ مئوية.

واخيراً لا بد من ان تفكر بألاف الذين يبحثون في هذا الفيروس في المختبرات معرضين أنفسهم للخطر٫ فالف تحية لهؤلاء المجاهدين بحق.



١٠ اذار ٢٠٢٠
حيرة الجهات الصحية العامة مع كورونا فيروس


لم يكن يخطر في الحسبان بان العقد الثالث من الالفية الثالثة سيطغي عليه وفاء فيروسي انتقل من الصين الى جميع انحاء العالم. انخفضت أسعار الأسهم و انخفض سعر برميل النفط الى اقل من ٤٠ دولارً رغم ان الحدث الأخير له علاقة مباشرة بصراع سعودي روسي حول النفط.

شدة الإصابات في إيطاليا و انتشاره دفع الحكومة الى وقف الحركة ٫ اغلاق المدراس و الجامعات ٫و منع التنقل بين المدن و عزل الناس لأنفسهم. لا يوجد سرير انعاش لحالة خطيرة.
فرنسا و المانيا تفكر باتخاذ خطوات حاسمة اشد صرامة من احتواء الوباءContainment و العمل على منع انتشارهSpread. النمسا أغلقت حدودها مع إيطاليا و تم توقيف جميع الرحلات الجوية بين بريطانيا و إيطاليا. الحكومة البريطانية بدأت تتعرض للانتقاد بعدم بداية المرحلة الثانية من التعامل مع وباء و هي الحد من انتشاره(اغلاق المدراس و الجامعات٫ و العمل من البيت عند الحاجة).

ماذا تنتظر الحكومات؟
ارتفاع درجات الحرارة و قلة انتشار الفيروس بين الناس في الإمكان المغلقة. و لكن تاريخ هذه العائلة من الفيروسات لا يبشر بخير حيث انتشر وباء MERS-Covفي السعودية في شهر آب.
ما يثير قلق الجهات الصحية هو تحول الوباء الى عدوى مستوطنة Endemic في الخريف او موجة وباء ثانية.


١٤ اذار ٢٠٢٠
رد الفعل العالمي لفيروس كورونا

هناك علامات تعاون عالمي في تحدي فيروس كورونا منها: تعميم الرمز الجيني Genetic Code٫ تنسيق الجهود الصحية العالمية من قبل الأمم المتحدة٫ و تنسيق الدعم العالمي المصرفي.
في نفس الوقت هناك علامات انهيار التعاون العالمي و الفوضى. الرئيس الأمريكي يقول أولا بان هذا الوباء مجرد اكذوبة و بعدها مستورد اجنبي و بعدها بيومين يوقف جميع الرحلات من الاتحاد الأوربي و العودة الى استعمال شعارات رنانة و في مقدمتها أمريكا اولاً ناهيك عن معلومات لا قيمة لها. النتيجة انهيار السوق المالي العالمي خلال ٢٤ ساعة بنسبة لا مثيل لها منذ عام ١٩٨٧.
و هنا تستنج بان الناخب يحصل على من يصوت له.

و هناك الاتحاد الأوربي: اغلاق الحدود بين بلد و اخر٫ غياب التنسيق الأوربي٫ منع استيراد و تصدير مواد طبية٫ و الأشد من ذلك كله رفض البنك المركزي الأوربي التدخل للسيطرة على أسعار الفائدة. هل هذا هو فعلاً الاتحاد الاوربي كبلد واحد؟


١٩ اذار ٢٠٢٠

رصد العدو
الحرب العالمية الثالثة
العالم ضد فيروس كورونا
Third World War
The World vs Covid-19

لم يشهد العالم في حروبه العالمية ما يشهده اليوم: اغلاق المدراس٫ اغلاق الحدود٫ العزلة في البيوت٫ التوقف عن التواصل الاجتماعي٫ و توقف العبادات الجماعية في جميع الأديان.
اين هو العدو؟
في كل مكان و لكن لا نراه بالعين. لذلك الخطوة الاولى هي رصد هذا العدو. رصد العدو يتم عن طريق فحص مختبري الان نتيجته قد لا تظهر قبل ٢٤ ساعة و يتم داخل مختبرات مركزية. كل حالة يتم تشخيصها في الفحص تعني وجود اربعة حالات لم يتم تشخيصها بالفحص المختبري.

الخطوة الثانية هو توفير رصد العدو في فحص مختبري قرب المريض و بسرعة و هذا ما يسمى فحص بقرب المريض Near-Patient-Testing. هناك ثلاثة شركات فرنسية و أمريكية و بريطانية تنتج هذا الفحص الان.

الخطوة الثالثة هي فحص الدم للعثور على مضادات حيوية للفيروس و حينها تعرف من يملك المناعة و يتوجه للعمل و خدمة المجتمع و من هو الغير المحصن في حاجة الى الحماية. بدأت التجارب على هذه الفحوص هذا الاسبوع و ان توفرت يتغير الوباء و التعامل معه و ينتهي امره.


٢١ اذار ٢٠٢٠

 

الحرب الدعائية بين أمريكا و الصين
ما هو مصدر فيروس كورونا؟

عند الشعور بالتهديد يكون رد فعل الانسان مصحوبا بالقلق و الإحباط و اليأس و لكن هناك رد فعل كثير الملاحظة ايضاً و هو الغضب. خير مثال على ذلك الحرب الدعائية بين الصين و أمريكا.

أمريكا تستعمل مصطلح فيروس الصين و كذلك انفلونزا ووخان Wuhan Flu. هذا المصطلح لا يثير اعجاب الصين رغم ان العالم لا يزال الى اليوم يستعمل مصطلح الانفلونزا الاسبانية Spanish Flu. تتهم أمريكا الصين بالتقصير و خاصة ان حقيقة الوباء لم تنكشف الا بعد الأسبوع الثالث من شهر كانون الثاني. تهدد أمريكا بمقاطعة الصين اقتصادياً.
الصين لا تقل تعجرفاً من أمريكا. أولا تشير الى ان أمريكا انسحبت من معاهدة نشر الأسلحة البيولوجية عام ٢٠٠١. ثم تذيع الإذاعة الرسمية اليوم بان هناك إشارة في المواقع الاجتماعية بان الفيروس تم نشره من قبل المشاركين من امريكا في بطولة رياضية للجيوش قبل عام. الخبر الاخر بان أمريكا نشرت الفيروس بطيارات بدون طيار Drones العام الماضي. اما التعجرف الصيني في قمته هو القول بان الوباء في العالم لا علاقة له بالصين.
الوباء انتشر في ١٣٧ دولة على الأقل. الارقام من اروبا و بالذات إيطاليا تشير الى المرض قد يفتك ب ٤ ٪ من المصابين على الأقل و ربما الأرقام الصينية(اقل من ١٪) تم التلاعب بها من قبل الدولة. تقول الصين بان لا الفيروس لا ينتقل بين الناس الان و لكن في نفس الوقت هناك ٦٥٠٠ إصابة في مقاطعة ووخان.

يا حبذا لو توقف هؤلاء السخفاء من الدولتين عن الحديث في هذه الأمور و نظريات المؤامرة الان و التركيز فقط على التصريح بالحقيقة و ما يحدث على ارض الواقع و التعاون من اجل القضاء على عدو مشترك لا يراه احد.

 

الاشاعات حول استعمال بروفين Ibuprofen
مع فيروس كورونا

انتشرت إشاعة طبية مصدرها رسالة بعثتها طبيب الى مجلة اللانسيت تشير الى فرضية هي: البروفين Brufen  مضاد للالتهاب يؤدي الى افراز انزيم AC2 الذي يتفاعل معه فيروس كورونا. بعدها تحدث والدي طفلة في أحد المحطات الإذاعية بان استعمال العقار أدى الى تدهور صحة طفلتهم المصابة بالفيروس. ثم ردد الاشاعة وزير فرنسي وطبيب ظهر في قناة الجزيرة. تطورت الاشاعة الى ان تشير الانباء بان منظمة الصحة العالمية أمرت بعدم استعماله.
ماذا حدث؟
انكرت منظمة الصحة العالمية الخبر تماما.
لا يوجد أي دليل علمي يسند هذه الفرضية.
وجود انزيم AC2 لا يعني خلايا أكثر مصابة بالفيروس ولا يعني بان الفيروس سيتكاثر بسبب ذلك وحتى ان تكاثر الفيروس لا يعني ذلك دوماً بان الإصابة اشد. هناك عوامل عدة أخرى تلعب دورها في تحديد شدة الإصابة.
باختصار لا صحة لهذا الخبر وان كنت تستعمل العقار لأمراض التهابية لا تتوقف عن استعماله.
الغريب ان هناك اشاعات سابقة معاكسة تماما حول استعمال مضادات الالتهاب مع اوبئة فيروسية مثل SARS.
استمع فقط لتعليمات الصحة العامة الوطنية.

 

مساندة القطاع الصحي
في مواجهة فيروس كورونا

لا يوجد هذه الأيام من يعرض نفسه للخطر سوى العاملين في القطاع الصحي من أطباء وممرضات وعمال التنظيف وغيرهم. هناك من البشر الغوغاء الذين لا هدف لهم يوميا سوى شراء كميات هائلة من المواد الغذائية والمنزلية بدون التفكير بالأخرين.
ماذا يحدث الان في بريطانيا؟
المتاجر التجارية الكبرى ستخصص ساعات تسوق محجوزة فقط للعاملين في الصحة.

هناك من مشاهير كرة القدم الذي تبرع باستعمال الشقق والفنادق التي يملكوها.
ولفريد زاها (الصورة)لا عب كرستال بالاس اخلى ٥٠ شقة ليستعملها العاملون في الصحة داخل لندن مجاناً لصعوبة تنقلهم الى منازلهم خارج المدينة.
كاري نيفل لاعب مانشستر يونايتد أغلق فنادقه للجمهور وليستعملها العاملون في الصحة مجانا.
ابرامفوش الذي يملك جليسي وفر ٧٢ غرفة في فندق خمسة نجوم ليستعملها الكادر الصحي مجانا.

ساعات العمل تغيرت في الصحة فالأطباء على سبيل المثال سيعملون خفارة ٢٤ ساعة متواصلة تتناوب مع ١٢ ساعة متواصلة كل خمسة أيام بالإضافة الى ساعات العمل الاعتيادية.
في أوقات المحن فكر بغيرك كما تفكر بنفسك.


حضارة اللوم و المطالبة
A culture of Claim and Blame
و احتياطي الخدمات الصحية مقابل جشع البشر


لكل بلد جيش احتياطي و سلاح و احتياطي و خطط دفاعية لمواجهة الحروب.
كذلك لكل خدمات صحية هناك سلاح احتياطي و خطط لمواجهة الكوارث.

السلاح الاحتياطي لكل مؤسسة صحية هو وجود اسرة احتياطية و أجهزة تنفس اصطناعية يتم تشغيلها عند الحاجة.
ماذا يحدث اليوم؟
مع وباء كورونا ينتقد الناس ضعف السلاح الاحتياطي للصحة الوطنية البريطانية. في كل مقاطعة لا توجد اكثر من بضعة أجهزة تنفس اصطناعية احتياطية للكوارث. بالطبع الناس تسقط اللوم دوماً على الدولة٫ و لكن لا احد يسأل ما هو السبب و اين يتم تبذير الميزانية.

احد الأسباب هو حضارة البشر منذ عدة أعوام؟

حضارة لوم و مطالبة بتعويض مادي تحت قيادة جشع رجال المحاماة. الناس تطالب بتعويض مادي لكل صغيرة و كبيرة حتى ان الصحة الوطنية البريطانية تدفع اكثر من ٤ بلايين إسترليني سنويا أجور محاماة ناهيك عن عشرات البلايين التي استنزفت ميزانية الصحة لتعويض المرضى و دفع أجور المحامين خلال عشرة أعوام. بفضل جشع البشر أصبحت بعض الاختصاصات الطبية غير مرغوب بها تماما و منها النسائية و التوليد و الطب العائلي العام و جراحة الجملة العصبية.

و لكن هل سيتغير سلوك البشر؟
كلا و انتظر انتعاش اللوم و المطالبة بعد نهاية الوباء.


 

الصين و الحقيقة
China & The Truth

الصورة الأولى هي للزعيم الصيني الذي تمجده وسائل الاعلام الصينية الرسمية و الذي اعلن مبتهجاً قبل أيام انتصار الصين علي فيروس كورونا.

الصورة الثانية هي لطبيب عيون كادح اسمه Li Wenliang عمره ٣٣ عاماً الذي كشف حقيقة وجود وباء يفتك بالناس في نهاية عام ٢٠١٩. اعتقلته الشرطة مساءً و ووجهت له التحذير و التوقف عن بث الاشاعات .يوم ٨ كانون الثاني ٢٠٢٠ عالج مريضاً نقل له العدوى. بعدها بثلاثة أسابيع خسر معركته مع الفيروس و رحل من الدنيا. بعد شهر انتشر الوباء عالمياً.

الزعيم كان بخيلا مع الحقيقة: لم يسمح لمنظمة الصحة العالمية دراسة الوباء في الصين و لم يعترف بوجود الوباء أصلا الا بعد اسابيع عدة و لم يتخذ العالم الاحتياطات اللازمة لمنع انتشاره عالمياً.

اما البطل الأصيل الثاني فكان مولعاً بالحقيقة: كان يسخر من إشاعة نهاية العالم يوم ٢١ كانون الأول عام ٢٠١٢. لم يتردد في الحديث عن ضرورة كشف الحقيقة لحادث قطار في الصين ذهب ضحيته ٤٠ مواطناً٫ و قبل رحيله من الدنيا كشف حقيقة كورونا و الصين للعالم و الابتسامة لم تفارق وجهه.

ليس هناك اهم من الحقيقة و عسى ان تستوعب القيادة الصينية هذا.



العلم يتهيأ لتجربة لقاح فيروس كورونا
Vaccines for Covid -19

الفيروسات التاجية هي عائلة jتشبه الى حد  ما نسميه الفيروسات الغدية Adenoviruses. عندما تكتشف لقاحاً لاحد افراد العائلة يمكنك ان تبديل الجينات المعدلة و انتاج لقاحاً آخر. الفيروس لا يشبه الانفلونزا٫ و لذلك اكتشاف لقاح فعال ضده ستكون له نتائج جيدة على المدى البعيد.

هناك اكثر من ١٢ لقاحاً تم تصميميها و اللقاح البريطاني تم اكتشافه من قبل فريق جامعة أكسفورد. ستبدأ التجارب في المختبر الوطني Porton Down في مقاطعة ولتشر بعد غد على الحيوان و خلال اسبوعين على الانسان قبل انتظار نتائج السلامة من تجارب الحيوانات. اذا نجحت هذه التجارب فسيتم عمل تجارب اكبر في المرحلة الثانية Phase 2 trials. اللقاح البريطاني لقاح حي Live Vaccine حميد و هذا النوع من اللقاحات اكثر فعالية من غيرها.

في نفس الوقت بدأت التجارب في أمريكا للقاح اخر و لكنه يحتوي على الحمض النووي للفيروس فقط RNA و من سخريات القدر ان يكتشف احد المتطوعين إصابة والديه بفيروس كورونا.
بحوث جامعة أكسفورد في هذا المجال تثير الاعجاب حيث يعملون على انتاج لقاحات توفر المناعة و تعالج المرض في نفس الوقت Virally Vectored Vaccine .

اللقاح هو الامل الوحيد للقضاء على هذا الفيروس و التخلص منه الى الابد٫ لان هناك اكثر من دليل بانه قادر على زيارة الانسان بين الحين و الاخر.


ماذا نعلمه اليوم

زيادة عدد الإصابات في هونغ كونغ و تايوان و سنغافورة.

لا توجد وسائل اعلام اجنبية الان في الصين.

و ماذا الذي سيحدث خلال عامين و ما هو تقدير الجهات الصحية.



مدونات كورونا


٢٣ آذار ٢٠٢٠

فحص المناعة ضد فيروس كورونا

Testing Immunity against Covid 19


لا يزال العالم يوجه تحديات عدة بسبب جائحة فيروس كورونا. الحكومة البريطانية قد تعلن حظر التجوال إذا لم يلتزم الناس بالتعليمات الصحية حول التباعد الاجتماعي .خطة المرحلة تعتمد على فحص المصابين لمعرفة من يحمل الفيروس وعزله او علاجه استناداً الى شدة اعراضه. الفحص يستغرق ٢٤ ساعة ويتم عمله فقط في بريطانيا الان للراقد في المستشفى بسبب اعراض المرض. لذلك فان عدد المصابين الحقيقي هو ما لا يقل عن ١٠ -١٠٠ ضعف العدد الرسمي.


في نفس الوقت هناك فحص التحري عن الاجسام المضادة المناعية والذي يعطيك نتيجة فورية تماما مثل فحص الحمل. بريطانيا تقيم هذه الفحوص الان وأعلنت ان الملايين منها قد تكون جاهزة خلال أسابيع مع استثمار جديد بقيمة ٢٠ مليون إسترليني في بحث جينات المرض ومعرفة سر سرعة انتشاره.


إذا توفر هذا الفحص فعند ذاك ترسل من يحمل الاجسام المضادة للعمل وتعزل من لا يملك هذه الاجسام. ملاحظة: لا تزال تجارب هذا الفحص غير مؤكدة(٧ نيسان ٢٠٢٠).


وباء كورونا والهند


تاريخ الأوبئة مع الهند طويل ورغم ان العالم يطلق مصطلح انفلونزا اسبانية على وباء ١٩١٨ ولكنه قتل ٦ مليون نسمة او ما يعادل ٦٪ من السكان. بعبارة أخرى المصطلح الادق هو انفلونزا هندية لان عدد ضحايا الهند كان أكثر من غيرها.

اتخذت الحكومة الهندية إجراءات مشددة منذ يوم أمس ومنعت رحلات الطائرات المحلية والعالمية رغم ان عدد الإصابات فيها ٢٠٠ فقط وثلاثة ضحايا. رغم ذلك فان الهند فحصت فقط ١١ الف مواطن مقارنة بفحص كوريا الجنوبية لاكثر من ربع مليون مواطن.

 خطورة انتشار كورونا في الهند اعلى من غيرها: ٤٩٪ من المصابين بالسكري على كوكب الأرض يعيشون في الهند٫ والتدرن مقاوم للعلاج في كل مكان٫ ومستويات النظافة متدنية الى حد ما٫ ونسبة عدد أجهزة التنفس الاصطناعي فيها قليل جداً وأفضل بقليل من باكستان.

 من جانب اخر علاقات الهند مع الصين أضعف بكثير من علاقة الاخيرة ببقية دول العالم ولها تاريخها الطويل. الزوار من الصين وإيران وإيطاليا حيث مراكز الوباء العالمية٫ قليل جدا مقارنة ببقية بلاد العالم.

لا أحد يعلم ماذا ينتظر الهند ولكن ان انتشر الوباء فيها وهي رابع أكبر اقتصاد في العالم٫ فستكون كارثة عالمية اقتصادية بالإضافة الى كوارث العالم في ٢٠٢٠.

 

استعمال العقاقير لعلاج فيروس كورونا

والهلع لشراء هيدروكسي كلور كوين HCQ (Hydroxy Chloroquine)





 استعمال العقاقير لعلاج عدوى فيروس كورونا لا يزال تحت التجربة السريرية. هناك هلع اجتاح لندن لشراء عقار HCQ منذ ايام. قصة هذا العقار في علاج هذا المرض مصدرها دراسات إيطالية وصينية وأخرى فرنسية استنتجت بانه يساعد بعض المرضى ويخفف من شدة الإصابة. رغم ذلك لا توجد نتائج قطعية مسنودة بدليل قوي٫ وستبدأ أولا دراسة في بريطانيا بعد يومين للحصول على جواب قطعي. لا يجوز استعمال هذا العقار عشوائيا وبدون تشخيص واشراف طبيب. يجب ان يتذكر الجميع بان العقار لا يحميك من الإصابة ٫ والغالبية العظمى من المصابين (٨٠٪) لا يعانون الا من اعراض طفيفة او لا اعراض بتاتاً. ما ساهم في شهرة هذا العقار هو حظر الحكومة البريطانية تصديره الى الخارج منذ أسبوعين على الاقل.


هناك خليط من عقاقير لعلاج الإيدز تم تجربتها في الصين تسمي Lopinavir-Ritonavir. جميع الدراسات اثبت بان لا فعالية لها الان ولذلك تم حذفها من جدول الدراسات. ما يؤسف له ان هناك من يصف هذه العقاقير بصورة عشوائية لمرضى تم تشخيصهم او عدم تشخيصهم بالعدوى.


لا تستعمل العقاقير بصورة عشوائية.

التزم بتعليمات الصحة العامة.

ابتعد ٢ متر عن أي انسان يزورك في بيتك.

التزم البيت ولا تخرج منه الا عند الضرورة.

حافظ على نظافة يديك.

لا تضع اليد على الوجه.

ولا داعي للذعر.

 

٢٤ أذار ٢٠٢٠

التعليمات الطبية والاشاعات في الأوبئة

اليوم وقبل ١٠٠ عام؟



اخر الاشاعات التي تنقلها المواقع الاجتماعية هو ان شرب الكحول والغرغرة به يقضي على فيروس كورونا.

في عام ١٩٢٠ كانت الاشاعة: التدخين يقضي على فيروس انفلونزا.


قواعد النظافة لم تتغير كثيراً وترى في الصورة هلع الناس من الانفلونزا بعد عشر سنوات من جائحة الانفلونزا الاسبانية حيث ترى الاطفال يمارسون الغرغرة بالماء المالح لتنظيف الفم. ربما القواعد الصحية العامة للوقاية من الفيروسات ستستمر الى عدة أعوام.


اما عزل الناس والمصابين والتباعد الاجتماعي Social Distancing فلم يتغير كثيراً سوى ان التعليمات قبل ١٠٠ عام كانت تركز على ازدحام وسائط النقل مقارنة بدور عرض الأفلام والمسارح. اليوم جميعها مغلقة.


٢٥ أذار ٢٠٢٠


التطوع لمواجهة فيروس كورونا 

يمر العالم هذه الأيام بظروف استثنائية بسبب وباء كورونا العالمي٫ وليس هناك من يجاهد بحق مثل العامل في القطاع الصحي الذي يستقبل المريض بعد الاخر.

هدوء الشوارع لا مثيل له.

متران تفصل ما بين انسان واخر.

والنصيحة هي: تبقى في البيت الا لعمل في قطاع حيوي.


طلبت الحكومة البريطانية من الشعب التطوع للعمل الخيري لمساندة المجاهدين في القطاع الصحي. استجاب لها في خلال ٢٤ ساعة ما يقارب نصف مليون متطوع يجند نفسه للعمل الخيري بدون مقابل. الان(٧ نيسان ثلاثة ارباع مليون متطوع).

السيرة الذاتية صفحات يكتبها الأنسان ليعرضها على الاخرين ولكن الصحيفة الوحيدة التي تستحق الذكر هي سيرة الروح التي تسطر الأفعال النبيلة الخيرية والتخلص من الانانية لتنشر الامل والنور في كل مكان.

 

٢٧ أذار ٢٠٢٠

 

نظريات كورونا فيروس بين العلم والبيئة

من القرون الوسطى الى يومنا هذا


قبل ان ينتشر فيروس كورونا عالمياً ٬ كان العالم مشغولاً بتلوث البيئة. الجميع يتحدث عن اطلاقات الكربون وتدمير الانسان لكوكب الارض. في الوقت الذي كانت فيه الصين تواجه كارثة فيروس كورونا٫ كانت هناك تظاهرة في مدينة برستول غرب إنكلترا تحت قيادة المراهقة السويدية ونصيرة البيئة كريتا ثنبرغ. تعجب الجميع من السماح بقيام مثل هذه التظاهرة   في اليوم الأخير من شهر شباط وقبل خمسة أيام فقط من انتشار كورونا وبائيا في إنكلترا. حضرها ٢٥ ألف من طلاب المدارس في وسط مدينة من أكثر مدن إنكلترا ازدحاماً. اشارت في كلمتها بان لا يمكن لاحد ان يجبرنا على السكوت. هذا ما حدث فعلاً٫ ولكن الذي حدث ان فيروس كورونا اسكت الجميع بل واحتجزهم في بيوتهم.

 

الأوبئة بين الجراثيم والبيئة

اول من تحدث عن دور الجراثيم في انتشار الوباء هو ابن سينا في عام ١٢٠٨ م٫ وأسهب فيها بعد ذلك ابن لسان الدين ابن الخطيب في القرن الرابع عشر في الاندلس. منذ ذلك الوقت حتى يومنا هذا تسمى هذه النظرية بالجرثوميةGerm Theory في تفسير الامراض. مع قيام النهضة العلمية في الغرب بحث فيها باستور وكوخ وقبل بها الجميع. ولكن خلال ٧٠٠ عام كان العالم الغربي لا يفسر الوباء الا بسبب رداءة الهواء ولا يقبل سوى بنظرية الهواء الرديء ل Galen المعروفة بنظرية Miasma وترجمتها حرفيا من الاغريقية بنظرية التلوث.


انتعاش نظرية التلوث مرة أخرى

سكت جيش أنصار البيئة لمدة ثلاثة أسابيع٫ وسكت معهم الغلاة من مختلف الالوان والأصناف. في نفس الوقت انفتح باب النشر العلمي لمختلف المقالات وبدون تدقيق من اجل مواجهة الوباء.

قبل أيام بدأ أنصار البيئة  نشر فرضيات ونظريات جديدة. الفرضية الاولى هي ان انبعاث ثاني أوكسيد الكربون انخفض وأصبحت البيئة صحية أكثر وهذا سيعوض البشر في نهاية المطاف.

اما الفرضية الأخرى والتي صدرت من إيطاليا فهي لا تختلف كثيراً عن نظرية التلوث في القرون الوسطى والتي تم رفضها في جميع انحاء العالم. تقول هذه النظرية بان التلوث سببه وجود اجسام في الهواء ساعدت عن نشر الفيروس في كل مكان. بالطبع عليك انتظار المزيد من هذا الهراء.

 

٢٩ أذار ٢٠٢٠

رد الفعل الالماني لفيروس كورونا

 مقابل بقية انحاء العالم


بدأ فيروس كورونا في الصين بداية الشهر الثاني عشر ٢٠١٩.

وصل المانيا عن طريق رجل عمره ٣٣ عاماً اصابته العدوى من امرأة صينية زارته قبل أسبوع. حذرته برسالة الكترونية٫ وانتبه الى ان ما يعاني منه قد يكون فيروس كورونا. اعلم السلطات رغم تحسنه وتم اغلاق المصنع الذي يعمل فيه. اتصلت السطات الصحية بجميع من اتصل بهم وفحصتهم٬ ومن كان يحمل الفيروس تم عزله.

 استعدت المانيا للوباء منذ أشهر وانتجت مصانعها أداة الفحص المختبري. الأسبوع القادم سيبدأ فحص الدم للتحري عن المناعة.

التزموا بشعار الأمم المتحدة: افحص وافحص وافحص. يفحصون كل حالة مشتبه بها في كل مكان ومن فحصه إيجابي يتم عزله ويلاحقون من اتصل بهم. هذا يفسر بان عدد الوفيات لا يتجاوز 0.7% من اجمالي الإصابات. الأسبوع القادم سيفحصون نصف مليون مواطن. نسبة عدد أجهزة التهوية الاصطناعية للمواطنين هو ثلاثة اضعاف بقية اوربا. لا عجب ان تستقبل مرضى فيروس كورونا من هم بحاجة لهذا العلاج.

من له الحق ان يخرج من البيت بعد الاصابة؟

من يحصل عي جواز مناعة رسمي يثبت انه لا يحمل الفيروس.

ماذا عن بقية العالم الغربي؟

لا يفحصون الا من يدخل المستشفى.

يطلبون من له اعراض تشير الى الفيروس بعزل نفسه.

أجهزة التهوية الصناعية ثلث المانيا.

ولا توجد توصيات حول جواز سفر مناعة.

٨٠٪ من الإصابات لا تحتاج الدخول الى المستشفى وربما هناك عشرة اضعاف يحملون الفيروس وينشروه بدون قصد.

ربما ذلك يعكس رقي المانيا مقارنة ببقية اوربا وأمريكا الذي أنكر زعيمها وجود الوباء قبل يوم واحد فقط من انتشاره في الولايات المتحدة.


٣٠ أذار ٢٠٢٠


سلوك فيروس كورونا


هناك مصطلحات علمية في الامراض المعدية كثيرة الاستعمال ومن هذه المصطلحات:

الحمولة الفيروسية وتعني عدد الفيروسات او الجزيئات المعدية التي يحملها الانسان وبالتالي ينشرها في البيئة التي يعيش فيها او يتجول فيها. هذه الحمولة تتناسب طرديا مع نقل العدوى من المصاب الى الاخرين. لذلك القاعدة العامة هي الالتزام بسلوكيات صحية في غاية الأهمية لعدم نشر العدوى ومنها:

١ التزامك البيت.

٢ تنظيف اليد

٣ الابتعاد عمن تقابله مسافة لا تقل عن مترين.

٤ استعمال المنديل.

٥ عدم العطس الا في المنديل.

وغير ذلك.


المصطلح الثاني هي الجرعة المعدية Infectious Dose٬ وهو عدد الفيروسات او الجزيئات التي يستلمها الانسان وبالتالي يصاب بالعدوى. هذه القاعدة تفسر ضرورة التباعد الاجتماعي٬ عدم الاجتماع لفترات طويلة في غرفة واحدة٫ اختزال مدة الاجتماع٫ وعدم الاسراف في الثرثرة.


هذه الملاحظات تنطبق على فيروسات انفلونزا و تم تثبيتها في العديد من الدراسات. كذلك الامر مع فيروسات كورونا السابقة و هي SARS و MERS. لكن سلوك فيروس كرونا المعروف Covid-19 يختلف .  يبدوا ان حمولة الفيروس لا تختلف كثيراً في المصاب الذي تظهر فيه اعراض طفيفة او شديدة او حتى بدون اعراض سوى دراسة واحدة من الصين استنتجت ان حمولة الفيروس  في الانف اكثر في المريض الذي يعاني من اعراض شديدة.

لا احد يعلم كذلك ما هي الجرعة المعدية من الفيروس  و هناك تقديرات بالمئات ال عشرات الالاف. في نفس الوقت لم تصل الدراسات الى استنتاج يشير الى ان كمية الجرعة المعدية يتناسب طردياً مع شدة المرض.


الأول من نيسان ٢٠٢٠

هل فعلاً انتقل فيروس كورونا من الحيوان الى الانسان؟


تم نشر عدة دراسات هذا الأسبوع وأحدها في مجلة Lancet التي تنقض نظرية انتقال الفيروس من الخفاش عبر الافاعي ومن ثم الى الانسان. تم تحديد المكان سابقاً بانه سوق الحيوانات البرية قرب محطة ووخان في الصين.

اول حالة تم تشخيصها هو يوم الأول من كانون الأول ٢٠١٩. هذه الحالة بالإضافة الى ٤٠ حالة أخرى في البداية لا علاقة لها بهذا السوق ولا أحد منهم له ولع بأكل الافاعي والخفافيش. تشير الأدلة ان الإصابة الأولى حدثت في منتصف تشرين الثاني٫ والبعض يقدر بان الإصابات ظهرت في نهاية أيلول ٢٠١٩.

هناك بروتوكول في الصين منذ عام ٢٠٠٢ يجب اتباعه في تشخيص أي التهاب رئة بسبب فيروس بسبب الرعب من فيروس SARS. تم تدوين الحالة الأولى يوم الأول من كانون الاول ولكن هناك اصابات حدثت قبل ذلك بدون علامات التهاب الرئة.

كذلك جميع الفيروسات من عائلة كورونا التي تم العثور عليها في الحيوان تشبه فيروس كورونا الجديد بنسبة ٩٠٪ ولكنها تختلف عنه تماماً.

 

ما هي النظرية الجديدة؟

هناك احتمال كبير بان طفرة حدثت في فيروس SARS-Covid وMERS- Covid أدت الى ظهور العضو الجديد من العائلة.

الاحتمال الاخر هو ان المصدر العام  هو الطعام البحري بأنواعه وتلوث البيئة بسببه.


هناك الحاجة الى معرفة بداية الوباء عن طريق دراسة ما يسميه العلم المريض رقم صفر Patient Zero لتحري الوباء والوقاية منه و ربما في عصر اوبئة جديدة.



 

٢ نيسان ٢٠٢٠

تصريحات الابله الجديدة

في الوقت الذي تواجه البشرية جائحة تعصف بها و مركزها اصبح أمريكا٬ يزف الرئيس الامريكي الارعن بشرى سارة و اخبار عظيمة عبر توتر يدعي فيها بانه تحدث مع ولي العهد السعودي و الذي بدوره تحدث مع الرئيس الروسي لخفض انتاج النفط و رفع أسعاره في السوق. صدقه السوق أولا و ارتفع سعر البرميل ثم انخفض ثانية.

روسيا انكرت ما صرح به.

و ليس هناك ما يسعد  السعودية سوى انهيار شركات النفط الامريكية المحلية.

اليوم أعلنت احدى شركات النفط الامريكية النفط افلاسها.


٣ نيسان ٢٠٢٠

السقوط الأخلاقي للعبة كرة القدم

جائحة فيروس كورونا لها العديد من الضحايا. هناك من يصيبه المرض و يصارعه و هناك من يفقد رزقه و عمله. و هناك ايضاً من يتحرج الوصول الى المستشفى للحوصل على علاج لمرض اخر بسبب خوفه من الإصابة بالفيروس في العيادات و المستشفيات.


اندية كرة القدم المحترفة لا توظف لا عبين كرة القدم فحسب و انما اضعاف ذلك من العاملين و الموظفين. توقف اللعب و توقف النقل التلفزيوني و ما فعلته الأندية هو :

١ وقف عمل الموظفين و العاملين.

٢ استعمال الخطة الحكومية الحالية حيث تدفع الدولة ٨٠٪ من راتب الموظف.

اما الاوغاد من المحترفين من لاعبين كرة القدم في الدوري الممتاز البريطاني فمعدل راتيهم الاسبوعي لا يقل عن ٦٠ الف جنيه إسترليني و البعض يستلم ربع مليون إسترليني أسبوعيا. رواتبهم الأسبوعية تعادل ١٠ -٢٠ ضعف راتب الموظفين السنوية.

الى الان ترفض منظمة لاعبين كرة القدم تخفيض رواتب اللاعبين وقتيا لمساندة الاخرين.

كذلك الحال في اروبا باستثناء رونالدو و ميسي الذين تبرعوا بكثر من مليون يورو.

الصراحة تشعر بالاشمئزاز من سلوكهم بل و حتى من كرة القدم الان.


٤ نيسان ٢٠٢٠

 

في انتظار الصين مرة أخرى


العالم يوجه انظاره دوماً صوب الشرق او الغرب٬ وبالتحديد صوب الصين أو الولايات المتحدة الامريكية. حين عصفت الانفلونزا الاسبانية بالعالم قبل 100 عام كانت انظار العالم صوب الولايات المتحدة الامريكية وتعاملها مع الوباء٬ والى هذا اليوم تتطرق المصادر العلمية الى أساليب تعامل مختلف الولايات الامريكية مع الوباء ونجاح بعضها وفشل البعض الاخر.


اندلعت جائحة كورونا وتم اعلام منظمة الصحة العالمية بوباء فيروسي جديد في اليوم الأخير من ٢٠١٩. منذ ذلك اليوم وانظار العالم صوب الصين التي كانت في حرب اقتصادية وإعلامية مع الولايات المتحدة تحت زعامة رجل لا يعير للعلم أي اهتمام يذكر ولا هم له الا الحديث عن جبروت أمريكا وعظمتها.


استعملت الصين نموذجاً وبائياً للسيطرة على الوباء لا يخطر على بال أحد. تم وقف جميع النشاطات الاجتماعية وحظر تجول السكان٬ وعزل المصابين٬ والبحث عن إصابات جديدة. كانت نتيجة هذا القفل المحكم اعلان الصين على سيطرتها على الوباء يوم 18 أذار وصفر من حالات منقولة محلياً من انسان الى اخر.

شجعت منظمة الصحة العالمية بلدان العالم استعمال النموذج الصيني الوبائي للسيطرة على فيروس كورونا.  تأخرت بعض دول اروبا في تطبيق هذه النصيحة وبالذات اسبانيا وإيطاليا. كانت هناك تظاهرات في مدريد واحتفال بيوم المرأة العالمي. بعدها التهم الفيروس المقاطعات الاسبانية وفتك بالسكان.

ترددت بريطانيا واستمعت لنصيحة خبراء يستعملون نماذج حسابية وسمحت باستمرار مهرجان الخيول في جيلتنهام Cheltenham ٬ مباريات كرة القدم٫ وسباق الماراثون في الغرب٬ ولا يصعب على أحد إدراك نتائج ذلك على ارقام الإصابات والضحايا الى اليوم. بعد ذلك وضعت الحكومة هذه النماذج جانباً واستعملت نموذج الصين.


اجتاحت عاصفة الوباء الولايات المتحدة الامريكية٬ وارقام الإصابات تتصدر العالم. كان زعيمها يدعي السيطرة على الوباء قبل أيام من العاصفة٬ والى الان لا يوجد سوى النموذج الصيني للاستعمال.


اليوم ينتظر العالم رفع الصين للقيود الاجتماعية وعودة الحياة الى طبيعتها تدريجياً وببطء. هناك قيود لا تزال سارية المفعول حول السفر٬ ومتابعة من يحمل المرض بدون اعراض وعزله. لا تزال الجامعات والمدراس مغلقة٬ واقنعة الوجه في كل مكان. في الوقت التي تنصح فيه الجهات الصحية الامريكية استعمال الأقنعة تسمع رئيسها الابله يناقض ذلك.

من يرجع الى الصين يتم قياس درجة حرارته عدة مرات داخل الطائرة٫ وأكثر من مرة في المطار ويتم عزله قسراً وبلطف لمدة ١٤ يوماً. عليه استعمال استمارة تكشف عن تاريخه الطبي.

اما في بريطانيا فلا يزال البعض يتحدث عن ضرورة رفع القيود بسرعة رغم ارتفاع عدد الإصابات بسرعة رهيبة ويتحدث عن مناعة القطيع. هذا الحديث الليبرالي عملية انتحار سياسي لمن يطبقها الان.


 ربما علينا ان نقبل الان بان الانظار لا تتوجه الا صوب اتجاه واحد وهو شرقاً صوب الصين.

هل سيظهر الوباء مجدداً؟

وان انتشر ماذا يمكن عمله لحين انتظار لقاح ضده؟


٤ نيسان ٢٠٢٠

القرصنة الامريكية الجديدة

و درس في النفاق


السلاح الذ ي تستعمله أمريكا لتدمير بعض الشعوب هو المقاطعة الاقتصادية . احدى الشركات التي يمنع التعامل معها اقتصاديا هي شركة روسية تدعى KRET. وافقت روسيا على شحن مئات أجهزة التهوية(التنفس الاصطناعي) و بنصف السعر الى مدينة نيويورك بسب شحة هذه الأجهزة مع اجتياح الفيروس لنيويورك. هذه الاجهزة تصنعها الشركة التي لا يسمح لاحد التعامل معها منذ عام ٢٠١٤. هذا مثال النفاق.


في نفس الوقت اشترت المانيا مئات الالف من الأقنعة التي تنتجها شركة أمريكية و تم دفع الثمن منذ مدة و كانت في طريقها من بانكوك الى برلين. استولت عليها أمريكا في المطار و تم ارسالها الى أمريكا. هذا السلوك وصفته المانيا بالقرصنة.

في نفس الوقت الفيروس  اشتد امر هذا الفيروس و فتك  بإيران التي أصبحت بؤرة الوباء في الشرق. سارعت فرنسا و المانيا و بريطانيا ارسال المساعدات  بقيمة نصف بليون يورو عن طريق انشاء صندوق نقد خاص يتجنب استعمال البنوك العالمية التي تواجه المقاطعة في أي معاملة اقتصادية مع ايران. كان رد فعل أمريكا هو مقاطعات اقتصادية جديدة قبل خمسة أيام.

الانسانية تواجه عدو واحد فقط و في الوقت التي أرسلت الصين مئات الأجهزة الى بريطانيا اليوم لمواجهة الوباء تدرك الان الوجه القبيح للولايات المتحدة الامريكية حكومة و حضارةً.


٧ نيسان ٢٠٢٠

تصريحات غبية جديدة من خبراء الصحة العامة

New Stupid Statement from Public Health Experts

 ليس هناك ما يثير الاشمئزاز هذه الايام مثل تصريحات غبية يومية تصدر من خبراء في الصحة العامة.

هؤلاء الخبراء لعبوا دورهم اولاً في نشر نظرية مناعة القطيع التي لا تستند على تجربة علمية على ارض الواقع مع فيروس كورونا. كانت نتيجة نصيحتهم للحكومة البريطانية باستمرار سباق الخيول في غرب إنكلترا الذي حضره عشرات الالاف واستمرار مباريات كرة القدم. هناك ايضاً من قرر حضور الاعراس والحفلات داخل قاعة مغلقة رغم ان النصيحة كانت غير ذلك.  اهمل الكثير من الناس هذه الآراء و الغوا الكثير من الاحتفالات الصغيرة. نظرية مناعة القطيع اثارت سخرية الأغلبية ممن الأطباء. في نهاية الامر استمعت الحكومة البريطانية الى رأي خبراء إيطاليا وحسرتهم في تفشي الوباء وقررت تغيير سياستها.

هناك منافسة بين ثلاث مجموعات لهؤلاء الخبراء الذي يجلسون امام الكمبيوتر وينشرون فرضيات يتم نشرها لسبب واحد هو ان باب النشر مفتوح على مصراعيه هذه الأيام. هذه المجموعات هي من Imperial College London التي اثبت نموذجها في وباء سابق غباء فرضياتهم. المجموعة الثانية هي من جامعة أكسفورد التي تنشر بان نصف السكان مصابين بالفيروس بدون دليل. والمجموعة الغبية الثالثة هي University College London التي تدعي بان اغلاق المدارس لا دور له سوى قلة عدد الضحايا من الفيروس بنسبة ٢- ٤٪! وتسأل هل هذه النسبة قليلة؟

لا عجب بان دائرة الصحة العامة في إنكلترا التي تعتمد على خبرائها وخبراء المجموعات الثلاثة فقدت مصداقيتها. لا هم لهم سوى التركيز على غسل اليد. نعم هذا مهم ولكن الفيروس ينتقل في الغالبية من انسان الى اخر عبر قطيرات Droplets وما عليهم الا التباعد اجتماعيا عن غيرهم. هذه هي البديهة لم يستوعبها الذين يعرفون أنفسهم بخبراء صحة عام.

 

وباء كورونا

و ظاهرة اليوم التالي يوم عيد الميلاد

Boxing Day Effect


اليوم التالي ليوم عيد الميلاد هو ٢٦ كانون الأول. تسميه الناس Boxing Day استناداً الى تقليد تاريخي بوضع التبرعات للمحتاجين في صندوق وتوزيعها لهم بعد يوم عيد الميلاد. كذلك يتم استعمال نفس التقليد في السفن البحرية في السابق لاستعمال ما في الصندوق عند الحاجة.  كذلك اشتهر المصطلح مع طوفان ٢٠٠٤ بصورة سلبية.


في الطب يتم استعمال مصطلح ظاهرة اليوم التالي لعيد الميلاد للإشارة الى تأخر المريض الذي يحتاج الى علاج في يوم عيد الميلاد وصبره على الامه وتجنبه المستشفى لكي يبقى مع عائلته. في النهاية قد يطلب العلاج متأخرا ولهذا عواقبه.

هذا ما يحدث الان مع وباء كورونا. يتجنب المرضى المستشفيات وتتم بعض الاستشارات عبر الهاتف وبالتالي يحصل المريض على العلاج متأخرا.

مثال: امرأة عمرها ٥٠ عاما تعاني من ضيق تنفس بسيط و ورم في الساق. لم تذهب للعلاج وانتشر تخثر الدم في الساقين واصابتها صمات رئوية متكررة.

مثال: رجل يشكوا من الام في الصدر. تجنب الوصول الى الطوارئ ولم يتوجه الا بعد عشرة أيام والنتيجة تمزق الحاجز بين البطين الأيمن والأيسر في القلب.


انتبه لهذه الظاهرة.


الية للتنفس مع التهابات رئوية

اتصلت ام بابنها الطبيب في العناية المركزة تسأله حول الية تساعدها على تحسين تنفسها بسبب اصابتها بفيروس كورونا. اتصل بمديرة التمريض الذي أرشدته الى الالية التي يستعملها فريق التمريض لمساعدة المرضى وتم عمل فيديو لوالدته.

تحسنت صحة والدته وحدث ان شاهدت كاتبة معروفةJK Rowling  تعاني من التهاب كورونا الفيديو. استعملت الالية وتحسنت وشكرت الطبيب عبر توتير. بعدها انتشر الفيديو عبر عالم الأنترنت.

هذه الخطوات التمريضية الموضحة في الرسم في غاية الأهمية وتساعد على تجاوز صعوبة التنفس وعدم    انطواء خلايا الرئة.