كوفيد الطافر





كوفيد في ثياب جديدة لم تعبث جرثومة بالبشرية في مختلف القطاعات مثل هذه الجزيئة التي نسميها كوفيد٬ و التي لم نسمع عنها قبل عامنا هذا. اصابت اكثر من ٧٠ مليون نسمة و قتلت الى الان مليون و نصف٬ و العالم باسره في حرب عالمية ضدها. انسحبت البشرية صوب الخنادق لتجنب هذا العدو اللدود٬ و بدأت تفكر بالخروج من مواقعها الدفاعية مع الحصول على سلاح جديد للحرب. بدأ استعمال اللقاح ضده٬ و لكن سرعان ما نسمع الان عن نوع جديد من كوفيد. هناك من يسميه سوبر كوفيد٫ كوفيد الطافر Mutant Covid٬ و هناك من يطلق عليه اللقب الفيروس المثالي او الجرثومة المثالية Perfect Pathogen. 

الطفرات ليست غريبة على الفيروسات. يدخل فيروس مثل كوفيد الخلية و يبدأ باستغلالها و استنساخ نفسه. الكثير من النسخ لا تصلح للبقاء و ينتهي امرها. مع حلول منتصف العام كان التقدير العام وجود ١٢ الف كوفيد طافر٬ و غالبيتها اختفت. لو درست كوفيد في كل بلد لاستنتج بانه لا يوجد كوفيد يشبه الاخر٬ و لكن جميعها تشترك بصفات عامة. القاعدة العامة بان كوفيد في بلد ما يختلف عن أخيه في بلد اخر بوجود ٣٠ طفرة. و لكن منذ الشهر التاسع انتبه العلماء الى وجود كوفيد في نسبة لا بأس بها من العينات. كان تخمين الخبراء بان هذا النوع الجديد اسرع انتقالاً و بمعدل ٧٠٪ من كوفيد الأول الذي انتشر في الربيع و الصيف. مع حلول الشهر الثاني عشر تم كشف في اكثر من ١١٠٠ عينة لدراسة جينوم الفيروس. النسبة الأخيرة عالية جداً لان عدد العينات المرسلة لدراسة الجينوم ضئيلة جداً مقارنة بالعينات التي تصل الفحص المختبري لتقرير إصابة الانسان بالفيروس ام لا.

اكتشاف هذا النوع الجديد من كوفيد في بريطانيا أدى الى غلق مطارات بعض الدولة الاوربية في وجه الملاحة الجوية البريطانية هذا اليوم. لا اظن ان بريطانيا هي البلد الوحيد التي تحتوي على سوبر كوفيد٬ و لكن ربما دراسة جينوم الفيروس اكثر نشاطاً هنا. قصة كوفيد الجديدة تثير علامات استفهام يمكن الإجابة عليها بصورة مختصرة كالاتي:

١ سوبر كوفيد اسرع و اسهل انتشاراً.

٢ لا يوجد دليل على انه اكثر خطورة.

٣ لا يوجد دليل الى الان على ان اللقاح المتوفر حالياً اقل فعالية ضده. بالطبع لا يخفي على الجميع بان اللقاح يستهدف المسمار البروتيني على سطح كوفيد الذي يدخل بواسطته الخلية. كذلك لا يمكن انكار بان هناك طفرة حدثت في هذه المنطقة مع كوفيد الجديد٬ و لكن هذا لا يعني بان اللقاح غير فعال ضده. حتي و لا سمح الله بان اللقاح غير فعال ضد المسار البروتيني الجديد فان تركيبة اللقاح يسهل تغييرها بسرعة و بسهولة للتصدي لكوفيد. و لذلك ما الذي يجب عمله الان مع هذه الجرثومة:

١ احرص على التباعد الاجتماعي Social distancing.

٢ نظافة اليدين.

٣ البس القناع.

٤ التزم بتعليمات الصحة العامة.

رغم الذعر الذي اقتحم السكان الان٬ عليك دومًا ان تتذكر بان الطفرات تحدث في الفيروسات٬ و في نهاية الامر ستحدث طفرة في كوفيد يومًا ما تحوله من فيروس شرس الى فيروس حميد من اجل البقاء .