علاج تجريبي


الوقاية و العلاج من فيروس كورونا


وباء كورونا في ينتشر عالميا و الوقاية اهم من العلاج حاله حال جميع الأوبئة. الغالبية العظمى من البشر قد لا تعاني من اعراض مرضية أو اعراض طفيفة جداً. ما هو المعروف الان بان الحمى و درجة حرارة 37.8 C أو سعال جاف مستمر أو كلاهما بتطلب عزل الانسان لنفسه و من حوله لمدة أسبوعين على الأقل حسب التوصيات الطبية الرسمية الصادرة اليوم من بريطانيا.  النصيحة ببساطة حتى مع عدم وجود أعراض هي عدم الاتصال اجتماعيا مع الاخرين الا للضرورة القصوى و العمل.

الأعراض تستمر لمدة خمسة أيام و تتحسن او تتدهور حالة المريض مع صعوبة في التنفس و الدخول الى الإنعاش. بالطبع هناك وسيلة واحدة لعمل التشخيص و هي فحص مختبري تظهر نتائجه في نفس اليوم. رغم ذلك فان هذا الفحص المختبري غير متوفر في كل مكان و بل و، لا يتم عمله في الغالبية الا مع الدخول الى المستشفى.


العلاج

الان هناك العديد من التجارب السريرية حول استعمال عقار Hydroxychloroquine 200mg . هذا عقار مضاد للملاريا زهيد الثمن٫ و اثبت فعاليته في التجارب المختبرية ضد فيروس SARS-Cov -2 و الان يتم عمل التجارب السريرية لاستعماله في المرضى في الأيام الأولى لتشخيص المرض. لا توجد توصيات رسمية حول هذا الامر  و يتم استعماله لمدة خمسة ايام في المرضى الراقدين في بعض المستشفيات. لا تزال نتائج الدراسات من الصين و ايطاليا تحت الدراسة. لا يجوز استعمال هذا العقار دون اشراف طبيب .

اما في حالة تدهور صحة المريض  مع دخوله في مرحلة الضائقة التنفسية الحادة ARDفهناك عقار تجريبي لمنع ما يسمى رد فعل سايتوكينCytokine Reaction الذي تطرق اليه الموقع بالتفصيل سابقاً. هذا العقار يتم استعماله فقط في بعض المستشفيات و تحت رقابة صارمة. لا تزال نتائج الدراسات غير معلنة من الصين و ايطاليا.