عالم كورونا الاول


عالم كورونا الأول

كريستين دروشتن

Christian Drosten



في يوم الخامس عشر من اذار توقفت طائرة في مطار فرانكفورت وعلى متنها طبيب اسمه ليونج نام من سنغافورة عمره ٣٢ عاما يعاني من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة الشديدة. تم نقله الى المستشفى وتم اخذ العينات المختلفة منه وتم ارسالها الى دروشتن الذي كان يعمل في هامبورغ عسى ان يكشف سر فيروس أصاب هذا الطبيب الذي كان في طريقه لحضور مؤتمر أمراض معدية في نيويورك. توجه دروشتن بعد أسبوع الى فرانكفورت لمناقشة أطروحة الدكتوراه٫ ولكنه في نفس الوقت سمع ان المختبر نجح في زرع الفيروس من هذا الطبيب .بعدها اخذ الفيروس المزروع متوجها بالسيارة الى هامبورغ لدراسة جينات هذا الفيروس ليلا ونهاراً٫ و كشف النقاب عن جينات اول فيروس كورونا يسبب ضائقة تنفسية حادة شديدة.


في عام ٢٠١٢ ظهر فيروس كورونا الثاني في السعودية والذي ينتقل من الإبل. في عام ٢٠١٣ توجه مواطن من ابوظبي للعلاج في بون بسبب فيروس كورونا المعروف ب MERS. في ذلك الوقت نجح هذا العالم الفاضل في كشف النقاب عن هذا الفيروس وخريطته الجينية وتم اكتشف الفحص المختبري له.

منذ ذلك الوقت وهو يعمل على كشف جينات عائلة فيروسات كورونا وبفضل بحوثه تم اختراع الفحص المختبري الجديد لفيروس كورونا بعد نشر طريقة عمل الفحص وتصنيعه في جميع مختبرات العالم يوم ١٣ كانون الثاني ٢٠٢٠ من قبل الأمم المتحدة.


وجه دروشتن التحذير الى العالم حول خطورة هذا الفيروس الجديد بسبب حدوث طفره في المسمار البروتيني على سطح الفيروس تؤهله الالتصاق بسهولة بمستقبلات AC2٫ وان هذا الفيروس سينتشر في جميع انحاء الكرة الأرضية. تستشيره مستشارة المانيا قبل الجميع ولا يتردد في الرد على أي سؤال يوجه اليه عبر الأنترنت.


ولد في عائلة مزارعين و لم يدخل أحد من اقاربه الجامعة. شخصية تتميز بالخجل وعدم جذب الانتباه اليها. رغم استماع الحكومة الألمانية لآرائه والعمل فيها ولكنه لم يكن راضياً مؤخرا يوم ٢٢ نيسان على رفع المانيا لبعض القيود الاجتماعية للتعامل مع الوباء محذرا بانها مقامرة كان يجب تأخير العمل بها.

المواطن الألماني يستمع لهذا العالم هذه الأيام أكثر من رجال السياسة.