تحدي فيروس كورونا




تحدي العلم لفيروس كورونا


لا تزال اخبار وباء فيروس كورونا الشامل العالمي تتصدر عناوين الاخبار.  الاحصائيات الرسمية تعكس انتشار الوباء في اروبا الان والتي أصبحت مركز الوباء العالمي. يمكن تفسير ذلك كما يلي:

١ عدم اتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة من قبل الاتحاد الاروبي بعد ظهور الوباء في الصين.

٢ حرية الحركة في اروبا.

٣ استحالة احتواء الوباء بسبب العولمة.


جهود الصحة العامة

هناك ابعاد سياسية واقتصادية وإنسانية لا تخفى على أحد الان. ولكن مع انتشار الوباء هناك الجهود الصحية العامة لاحتوائه والحد من انتشاره. الوباء ينتشر بسرعة ويصل ذروته وبعد ذلك ينخفض عدد الإصابات. تختلف الجهود الصحية العامة وأهدافها من بلد الى اخر ولكنها في النهاية تسعى الى:

١ عدم استنزاف الخدمات الصحية بسبب الوباء.

٢ الحد من الخسائر الاقتصادية.

٣ المحافظة على النظام الاجتماعي والتعليمي.

٤ الوصول الى مرحلة مناعة القطيع Herd Immunity في النهاية.

الوباء ينتقل من انسان مصاب الى اخر٫ وينتقل من الاخير الى انسان جديد وهكذا.  بعد انتشار الإصابة وشفاء الانسان منها تظهر مجموعة بشرية لديها مناعة ضد الفيروس وبالتالي تعمل هذه المجموعة على انخفاض نسبة الاصابات وتدريجيا ينتهي الوباء. هناك رمز يتم استعماله بكثرة في الوبائيات وهو R ويشير الى عدد الناس التي تتنقل اليها الإصابة من انسان يحمل الفيروس او مصاب به. متى كان الرقم أكثر من واحد فان الوباء يستمر. متى ما انخفض الرقم الى اقل من واحد ينتهي الوباء. الرقم الوبائي لفيروس كورونا الان هو أكثر من R2و لكن اقل من R3.  لا ينخفض الرقم الا مع ولادة مناعة القطيع.



الجهود العلمية

على عكس ما يتصور البعض فان الجهود العلمية والأبحاث على قدم وساق هذه الأيام لعلاج هذا الوباء. هذه الجهود يمكن تلخيصها كما هو موضح في الجدول ادناه.


الالية

المصدر

العقار

منع تكاثر الفيروس

الصين

Remdesivir

منع تكاثر الفيروس

الصين

Kaltera

منع تكاثر الفيروس و اقتحامه الخلايا

عالمي

Chloroquine

مضاد حيوي

امريكا

Monoclonal Antibodies

منع تكثر الفيروس

بريطانيا

Baricitinib

لقاح

فرنسا

Hybrid Baculovirus

لقاح

بريطانيا

Vaccinia

لقاح

امريكا

DNA vaccine

لقاح

المانيا

mRNA vaccine

لقاح

استراليا

Viral proteins



هناك عقاقير تمنع تكاثر الفيروس. عقار Kaltera يتم استعماله في علاج الايدز وهناك تجارب سريرية لاستعماله في علاج فيروس كورونا. عقار Chloroquine مضاد للملاريا لا فعالية له في الملاريا الان ولكن يحد من تكاثر الفيروس واقتحامه الخلايا ويتم استعماله تجريبياً في بعض المرضى.  هناك خمس لقاحات تم تصميمها ويمكن صنع مليون جرعة منها نهاية العام متى ما تم تثبيت سلامتها في التجارب السريرية.