تحديات كورونا و تحديات اللقاح



الصراع بين فيروس كورونا والبشرية دخل مرحلة جديدة مع بداية العام:

١ اولاً هناك أكثر من لقاح في مقدمتها اثنين من أمريكا واخر بريطاني.

٢ هناك سلالة جديدة تنتشر تتميز بارتفاع مهارة كوفيد -١٩ في الانتقال من انسان الى اخر.

تم إطلاق مصطلح السلالة البريطانية على هذا الفيروس جزافاً وكان رد فعل دول العالم لإعلان بريطانيا عن هذه السلالة هستيرياً على اقل تقدير. الحقيقة التي يجب ان ينتبه اليها الناس بان بريطانياً تصدرت العالم في دراسة جينات الفيروس والتحري عن السلالات الجديدة. عدد العينات التي يتم دراستها يومياً في بريطانيا أكثر من ١٠٠ ضعف ما تفعله فرنسا وغيرها من دول العالم. يذكرك هذا المصطلح بما حدث مع استعمال مصطلح الانفلونزا الاسبانية مع جائحة القرن العشرين قبل ١٠٠ عام. ما نعرفه الان بان الانفلونزا انتقلت الى اسبانيا عبر جنود أمريكا٬ وتم استعمال المصطلح فقط مع إصابة أحد أعضاء العائلة المالكة الاسبانية ايامها. لذلك يمكن الاستنتاج بان هذه السلالة الناتجة عن طفرة في الفيروس حدثت في جميع انحاء العالم وربما نسبتها الان تقارب النصف من الإصابات.

السلالة البريطانية تثير القلق وتشير الدراسات الى ان كوفيد -١٩ اكتسب مهارة جديدة رفعت من قابليته للانتشار بنسبة ٧٠٪. هناك ايضاً سلالة جديدة في جنوب افريقيا وهي الأخرى انتجت رد فعل هستيري في عدم استقبال رحلات النقل الجوي في اروبا.

يتم استعمال مصطلحB.1.1.7على كوفيد الجديد الناتج عن ١٧ طفرة في جينات الفيروس ثمانية منها في جينات البروتين المسماري المستهدف من قبل اللقاح. ما يقبله الجميع الى الان هو ان اللقاح المتوفر من شركة Pfizer لا يجب ان يفقد فعاليته ضد الفيروس٬ وان حدث ذلك فيمكن تعديل اللقاح خلال ٦ أسابيع. رغم ان هذا يبعث بعض الطمأنينة في القلوب ولكن مفاجئات كوفيد لا حدود لها.

طفرات كوفيد الأخرى

تشير الدراسات الى ان هناك ثلاث طفرات أخرى تثير القلق. هناك طفرة تحت اسم N501Y احكام ربط المسمار البروتيني بمستقبل انزيم محول انجيوتنسين ٢ وهي منطقة دخول الفيروس الى الخلية. هذه الطفرة حدثت في جنوب افريقيا.



هناك طفرة تدعى D796H اثارت انتباه الأطباء بعد فشل اجسام مضادة من مرضى سابقين في شفاء أحد المرضى في بريطانيا. بعد دراسة الفيروس الذي أصاب الضحية تم اكتشاف عدم فعالية اجسام مضادة لكوفيد ضده لان الفيروس الذي أصاب المريض يقاوم هذه الاجسام المضادة.

الطفرة الثالثة تمت ملاحظتها في المانيا تحت اسمP681H تثير القلق ايضاً حيث غيرة الموقع الذي يتم انقسام المسمار فيه قبل التصاقه بجدار الخلية.

تحديات اللقاح

بعد يومين سيتم توزيع اللقاح البريطاني وسعره عشر سعر اللقاح الامريكي ويمكن إعطاء الجرعة الثانية بعد ثلاثة أشهر. وعدت الشركة بتجهيز ٢ مليون جرعة اسبوعياً٬ ولكن وعود الليل طالما تختفي في النهار.

إذا استلمت جرعتين من لقاح فايزر فهذا جيد جداً.

إذا استلمت جرعة واحدة من لقاح فايزر فلا بأس.

إذا لم تستلم لقاح فايزر فلقاح أكسفورد لا يقل جودة.

ولكن تذكر ان نتائج البحوث السريرية الميدانية قد لا يتم ترجمتها بالحرف الواحد في الممارسة المهنية٬ ولذلك التزم بما يلي:

تباعد اجتماعي

كمامة للوقاية

واغسل يديك

المصادر

اضغط على الواصل.