المقلد الجديد


كوفيد 19: المقلد الجديد

THE NEW IMITATOR: COVID1-19




لفترة طويلة كان مرض السفلس المقلد الأول لجميع الامراض وخاصة في مراحله المتقدمة٬ وبسبب ذلك كان يتم عمل فحص السفلس المعروف ب VDRL روتينياً في الكثير من المستشفيات ومنها المراكز الطبنفسية.

في الثمانينيات ظهر مرض الايدزAIDS والذي لا يزال يفتك بالملايين٬ وتربع على عرش المقلد الجديد للأمراض٬ وأصبح عمل فحص الايدز كثير الاستعمال مع ظهور اعراض مختلفة يصعب تفسيرها.

آما الان فان المقلد الجديد هو عدوى فيروس كورونا٬ وكل شهر تقريباً تسمع عن اعراض جديدة يتم اضافتها الى قائمة الاعراض التي يمكن ظهورها مع الإصابة بالعدوى٬ و على ضوء ذلك يمكن القول بان كوفيد 19 هو المقلد الجديد في علم الطب. على سبيل المثال لفترة طويلة لم يتم إضافة فقدان حاسة الذوق والشم الى قائمة الاعراض٬ ولكن الان تتصدر هذه الاعراض قائمة اعراض كوفيد٬ وفي نفس الوقت فقدان حاسة الذوق والشم واسعة الانتشار نسبياً. رغم ذلك فان فقدان حاسة الذوق والشم من أكثر الاعراض انتشاراً في المراهقين٬ ويجب توخي الحذر من التواصل اجتماعياً مع أي انسان يعاني من ظهور هذه الاعراض حديثاً.

الان ومع فصل الخريف واقتراب فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الارضية لا يسهل تمييز اعراض كوفيد من اعراض العديد من الفيروسات التي تنتشر في هذا الوقت.

تشير دراسة تم نشرها مؤخراً الى ان هناك ستة مجموعات لأعراض كوفيد. ثلاثة من هذه المجموعات تتميز بانها طفيفة٬ و لكن هناك ثلاثة اعراض ان وجدت فهي تشير الى شدة العدوى و احتمال علاج المريض في المستشفى و هي:

التعب

الام في الصدر

التباس

الجدول ادناه يوضح هذه المجموعات:


مجموعة كوفيد

اعراض

ملاحظات

اعراض مشابهة انفلونزا بدون حمى

صداع٬ فقدان حاسة الشم٬ سعال٬ الم في البلعوم٬ اوجاع عامة

1.5% يحتاجون الى مساندة التنفس في المستشفى

اعراض مشابهة انفلونزا مع حمى

صداع٬ فقدان حاسة السم٬ سعال٬ اوجاع عامة٬ حمى٬ فقدان الشهية.

أكثر الاعراض انتشاراً.

اعراض معوية

اسهال٬ فقدان حاسة الشم٬ فقدان الشهية٬ صداع ٬ الم بلعوم٬ الم في الصدر. بدون سعال.

صعوبة التشخيص مع غياب السعال.

التعب

تعب وارهاق٬ حمى٬ صداع٬ فقدان حاسة الشم٬ سعال٬ الم صدر.

8.6% يحتاجون الى مساعدة في التنفس داخل المستشفى.

التباس

جميع الاعراض أعلاه بالإضافة الى الالتباس الوضح للعيان.

مجموعة شديدة الاعراض و10% منهم يحتاجون الى مساعدة تنفس طبية.

اعراض معوية وتنفسية

صداع٬ حمى٬ فقدان حاسة الشم٬ فقدان الشهية٬ سعال٬ الم بلعوم ٬الم صدر٬ صعوبة تنفس٬ اسهال٬ الام بطنية٬ التباس٬ تعب.

أكثر المجموعات حرجاً ومالا يقل عن النصف يتم علاجهم في المستشفى٬ و20%يحتاجون مساعدة تنفس.


نقاش عام

يبقى السعال و الحمى هي الاعراض التي ترسل المريض نحو فحص مختبري للتحري عن الفيروس٬ و لكن يبدوا من الدراسات الميدانية بان الصداع و التعب هو اول ما يشعر به المريض أحيانا. كذلك تشير الدراسات بان التعب مع الالتباس او الام الصدر قد يرسل المريض صوب العلاج داخل المستشفى. لكن في نهاية الامر لا تشخيص بدون فحص مختبري للفيروس الذي يحتل اليوم مركز المقلد الأول للأمراض.


المصادر: اضغط على الواصل في المقال.