الف باء كورونا



ABC Corona Virus

Covid 19

الية المرض


ينتمي فيروس كورونا الى مجموعة من الفيروسات تتميز بشكلها الظاهري الذي يشبه التاج. الفيروس اشبه بكرة تحتوي على مسامير حادة ما هي الا بروتينات سكرية Glycoprotein وهي أدوات يستخدمها الفيروس لاختراق خلايا جسم الانسان. تشير النظريات الى ان مصدره الخفاش و انتقل الى الافاعي و من ثم الى الانسان عن طريق استعمال سحاء الافاعي في الصين. ما هو الغريب في هذا الفيروس هو انتقاله من انسان الى اخر بسهولة عكس الفيروسات التي انتقلت من الحيوان الى الانسان.


الأدوات المسمارية للفيروس تلتصق ببروتينات موجودة على سطح خلايا الجهاز التنفسي٫ ومتى ما حدث ذلك يختطف الفيروس آلية التكاثر من بروتين الخلية البشرية نفسها ويبدأ بالتكاثر لوحده. هذه العملية تؤدي الى إرسال علامات إنذار سريعة الى جهاز المناعة الذي يرسل الخلايا المناعية مثل خلايا الدم البيضاوية للدفاع عن الجسم وبالتالي تحدث عملية التهابية موضعية.

 ينجح الجسم في القضاء على الفيروس في العديد وحتى قبل ظهور الاعراض ولكن رد فعل الجسم المناعي يؤدي الى ظهور الاعراض من سعال جاف وحمى وصعوبة في التنفس والتعب. في الأقلية يحدث التهاب رئوي شديد وتبدأ السوائل والخلايا التي تم تدميرها بالتجمع في الرئتين. هذه العملية هي ما نسميه التهاب الرئة والتي تظهر كصورة غامقة في الفحص الإشعاعي المقطعي CT Scan.


الكارثة المناعية

يبذل الجسم قصارى جهده للتخلص من فيروس كورونا٫ ولكن في الأقلية يحدث رد فعل انتحاري نسميه عاصفة سايتوكاين Cytokine Storm تؤدي الى فيضان من الخلايا والجزيئات التي تسبب الحمى الشديدة والسعال. هذا الفيضان يخترق الشعيرات الدموية التي تعمل كسد حول منطقة الالتهاب. اختراق هذا السد يؤدي الى تسرب النفايات التي تحتوي على الخلايا التي تم تدميرها والجزيئات والسوائل المختلفة الى الدم وينخفض ضغط الدم. تعجز الكلية التخلص من هذه النفايات٫ ويختل توازن الأملاح وبالتالي يتوقف القلب عن العمل.


متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

Acute Respiratory Distress Syndrome

الالتهاب الرئوي لفيروس يؤدي الى صعوبة بالتنفس والتخلص من ثاني أكسيد الكاربونCO2. هذه الملاحظة بحد ذاتها تفسر ظهور العجز في مختلف أجهزة الجسم. تسرع دقات القلوب وترتفع سرعة التنفس بصورة ملحوظة وهذا ما نسميه متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

علاج الالتهاب هو القيام بالمهمات الذي لا يقوى الجسم عليها. يتم ذلك بتهوية الرئتين في العناية المركزة وانتظار نجاح الجسم في التخلص من هذا الفيروس. هناك ايضاً من يعاني من التهابات بكتريا ثانوية والتي تؤدي الى تفاقم اعراض المرض.

 

 

الوقاية

الانفلونزا تنتقل من شخص الى واحد ونصف شخص.
كورونا فيروس ينتقل من شخص الى ثلاثة ونصف شخص.
أربعة من كل خمس إصابات هي طفيفة.
واحد من كل خمس إصابات شديدة هي شديدة جداً.
واحد من كل خمس إصابات شديدة جداً هي إصابة قاتلة. العدوى الان وباء عالمي شاءت ام ابت منظمة الصحة العالمية.

لا يوجد علاج لكورونا فيروس ولا بديل للوقاية منه. الفيروس ينتقل عن طريق قطيرات قد تبقى على سطح الجسم. تشير الدراسات الى ان الفيروس يبقى على قيد الحياة لفترة لا تقل عن ساعتين في داخل القطيرات المتجمعة على السطح واليدين٫ ولذلك يتم تعقيم المكان الذي يوجد فيه الفيروس.

ما هو في غاية الأهمية هو غسل اليدين وتعقيمها كل ساعتين. اليد هو مستعمرة جراثيم واليوم مع انتشار الرعب حول فيروس كورونا الجميع يتحدث الجميع عن غسل اليدين بصورة منتظمة.. مفعول ماء بارد درجة حرارته تقارب ١٥ مئوية لا تختلف عن ماء دافئ او حار درجة حرارته تقارب ٣٨ مئوية.
كذلك الحال مع الصابون. فعالية الصابون الذي لا يحتوي على مضادات بكتريا لا يختلف عن صابون يتم تسويقه بانه يحتوي على مضاد بكتريا. الفرق بينهما هو السعر فقط.
العامل الاهم ان تفرك اليدين بالصابون لمدة لا تقل عن عشرة ثواني ولا تزيد على عشرين ثانية والادق أنك لا تحتاج أكثر من ذلك. تحرص على ان تغسل يديك وما بين الأصابع ونهاية الأصابع.  والأهم من ذلك كله تحرص على عدم ادخال اصابعك في انفك او اذنك او فمك فهذا مصدر للعدوى.

التعليمات الصحية العامة تنصح كذلك بالتوقف عن مصافحة باليد و تبادل القبل و الأحضان.

استعمال فيتامين C  لا دليل على فعاليته و اذا تناولت اكثر من احتياج الجسم اليومي فان الفائض يتم التخلص منه عبر الكلية و قد يسبب حصى الكلية. لا يوجد دليل على فائدة الثوم سوى ان الناس ستبتعد عنك بسبب رائحة الفم.