التعقيم و كورونا




الظروف البريدية الفيروسية

التعقيم و النظافة

Covid-19


رغم جميع الآراء والتكهنات للخبراء وغير الخبراء في مختلف قطاعات الحياة٬ الحقيقة هي لم يتوقعها أحد اجتياح فيروس كورونا الكرة الأرضية بهذه السرعة من شرقها الى غربها ٬ ومن شمالها الى جنوبها. توقفت البشر عن التواصل بينها٬ و الجميع في حظر صحي من نوع او اخر.  تحول مركز الوباء من الصين الى ايران و بعدها إيطاليا و استقر الان في الولايات المتحدة الامريكية  و بدأ عدد المصابين يقترب الى نصف مليون إصابة في امريكا وحدها و اكثر من مليون و نصف المليون اصابة في العالم.


الفيروس مجرد حمض ريبي RNA لا يحتوي على نواة و مغلف بمادة دهنية. على ضوء ذلك يسميه البعض ظرف حمض ريبي Enveloped RNA. هذا الظرف البريدي لا يختلف كثيرًا عن الظروف البريدية التي تحتوي على مواد قاتلة تم استعمالها في فنون الإرهاب العالمي٬ و اثارت الهام الفن و الادب. هذا الظرف متى ما تم فتحه هاجم الانسان و قد يفتك به. هذا هو حال فيروس كورونا الذي يتم استلامه من قبل خلايا الجهاز التنفسي و يتم فتحه على سطح الخلية٬ و ان حدث ذلك فقد ينجح الجسم بالتخلص منه٬ او يكون رد فعل جهاز المناعة هائلاً انتحاريا يقضي على الظروف البريدية و على من استلمها.


التعقيم و الميكروبات

الميكروبات في كل مكان و تنتقل من مناطق ملوثة الى داخل جسم الانسان. يمكن تقسيم الميكروبات حسب مقاومتها للتعقيم كما هو موضح في المخطط الأول. تتصدر القائمة بكتريا بوغ داخلية التي تسبب امراض معوية خطيرة.


الفيروسات عموما من نوعين. النوع الأول و هي الغيرمغلفة و لا تحتوي على غلاف دهني خارجي. هذه الفيروسات اكثر مقاومة للتعقيم٬ و الصغير منها اكثر مقاومة من الكبير. النوع الثاني الفيروسات المغلفة  و احدها فيروس كورونا. هذه الفيروسات اقل مقاومة للتعقيم و يتم التخلص منها بسهولة.



فيروس كورونا ينتقل من انسان الى اخر عبر قطيرات و لذلك لا بد الحرص على التباعد الاجتماعي كما تم توضيحه سابقاً. ما هو معروف ايضاً ان هذه الفيروسات تعيش على سطح المناطق الصلبة لمدة ساعات على الأقل و احياناً لعدة أيام٬ و قد ينتقل الفيروس من ملامسة السطح الملوث الى الجهاز التنفسي عبر الفم و الانف و العين.


يتم تنظيف المناطق العامة و خاصة الممرات بصورة منتظمة. في نفس الوقت يفضل بين الحين الاخر غسل اليدين كما توضيحه سابقاً٬ او استعمال معقم لليد يحتوى على ما لا يقل عن تركيز ٧٠٪ كحول.


اما المناطق التي تلوثت بشكل واضح بسوائل جسم انسان مصاب بالمرض او لم يتم تشخيصه فيجب رفع مستوى التعقيم الى درجة اعلى لفترة لا تقل عن ٧٢ ساعة او لحين وصول النتيجة. تحرض على تنظيف جوالك  بمعقم صباحاً و مساءً.


 اذا تم تثبيت التشخيص فيفضل استعمال التعليمات ادناه:

١ يجب تنظيف كل ما يلمسه المريض و  المناطق المعرضة للتلوث مثل الحمامات٬ الهواتف٬مقابض الابواب و كل ما يلمسه في الممرات و السلالم.

٢ استخدام اقمشة التنظيف بانواعها لمرة واحدة و التخلص منها.

٣استخدام محلول مطهر مع منظف مخفف من الكلور بنسبة الف في المليون.

٤ يمكن استخدام التنظيف بالبخار.

٥ غسل ملابس المريض باعلى حرارة ممكنة.

قد تبدوا هذه التعليمات ثقيلة للبعض و لكن الوقاية خير من العلاج و خاصة اذا ادركنا بان علاج فيروس كورونا لا وجود له بصورة قطعية الى الان.