الية الاكتئاب


27 Jul

أسباب الاكتئاب عموماً هي عوامل وراثية في الجينات او عوامل في البيئة التي ينشأ فيها الانسان. العامل الوراثي لا يتجاوز مقداره ٤٠٪٬ و في الغالبية يتم التفاعل بين الجينات و البيئة في انتاج اضطراب الاكتئاب. ما يتم وراثته ليس الاكتئاب بحد ذاته و انما الطبع او المزاج و الطبع بحد ذاته يمكن تصنيفه عموماً الى : 

١ انفعالية إيجابية تتميز بميل الفرد الى الانبساط و قلة الحساسية العاطفية و العصابية. هذا الطبع له دور وقائي ضد الاكتئاب.

٢ انفعالية سلبية تتميز بميل الفرد الى الانطواء و الحساسية من الاخرين و العصابية. هذا الطبع يؤهل الانسان للإصابة بالإكتئاب.

من جهة أخرى لا يمكن تجاهل الظروف البيئية و بالذات المنزلية التي ترفع من قابلية الانسان الإصابة بالاكتئاب٬ و هذا ما نسميه نموذج الاهبة- الضغط لتفسير الاكتئاب. سوء المعاملة في الطفولة و عدم حصول تعلق امن سليم بين الطفل و الوالدين يؤدي الى ولادة معتقدات اساسية غير تكيفية ترفع من قابلية الاستعداد للإصابة بالإكتئاب مع ضغوط بيئية او بيولوجية. الاكتئاب بحد ذاته يؤدي الى ترسيخ هذه المعتقدات الغير تكيفية و تولد حلقة مفرغة لا يخرج منها الانسان بسهولة. هذا ما يفسر أزمان الاكتئاب و عدم استجابته للعلاج.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.