عمر الانسان و جائحة كورونا


31 Aug


عمر الانسان و جائحة كورونا


ما هو كثير الملاحظة في الاحصائيات الصادرة عن الجهات الرسمية حول الإصابات و الضحايا مع جائحة كورونا هو عدم التطرق الى معدل العمر في الشهور الماضية على عكس الأسابيع الأولى للجائحة. الحديث عن العمر في هذه الاحصائيات في البداية لم يساعد على توعية البعض الذي كان يسخر من فيروس كوفيد ١٩ . هؤلاء الأقلية يتميزون عن غيرهم بقصر عمرهم العقلي و لا حرج في ان يتم تسميتهم أحيانا بأغبياء كوفيد Covidiots. لا احد ينكر بان معدل عمر ضحايا كورونا هو ٨٠ عاماً٬ و لكن لا احد يملك مناعة ابدية ضده و العمر الوظيفي للإنسان يلعب دوره.


هناك مصطلحات عدة للتعبير عن عمر الانسان بعضها علمي والاخر مجازي وهناك الخليط من الاثنين و هي:


العمر الزمني Chronological Age

أكثر المصطلحات تداولا ويستعمله المجتمع لتنظيم الخدمات الاجتماعية والطبية والاقتصادية ويقاس بالسنين والشهور والايام واحياناً بالساعات.


العمر الحيوي Vitality Age

كثير الاستعمال من قبل شركات التامين ويستند على دراسات علمية. العوامل التي تحدد العمر الحيوي: النشاط الأسبوعي والوزن والتدخين ودرجة السعادة واستهلاك الكحول. هناك من عمره ٣٠ عاما زمنيا وعمره ٥٠ عاما حيوياً. كثير الملاحظة في المصابين بالاكتئاب وعدم السعادة وطالما تخطأ في تقييم أعمارهم في المراجعة السريرية.


العمر الايضي (تمثيل الغذاء) Metabolic Age

رقم يقارن بين السرعة القاعدية الايضية Basal Metabolic Rate للإنسان مقابل معدل السرعة الايضية لعمره الزمني. يعتمد على نمط الانسان الصحي ويفسر البدانة وهشاشة العظام احياناً.


العمر الوظيفي Functional Age

يعتمد على مفاهيم عدة وهي العمر الزمني والعمر النفسي والعمر البيولوجي والعمر الاجتماعي و العمر العقلي ويشير الى سلوك الانسان وشعوره بالصحة.



العمر الحقيقي للإنسان

العمر الحقيقي للإنسان هو العمر البيولوجي.

 كل خلية من خلايا الجسم تحتوي على الكروموسومات و التي تحتوي بدورها على الجينات. يتم حفظ هذه الجينات بقبعتين على نهاية الكروموسوم نسميها التيلوميرز Telomeres .

هذه القبعات الحافظة للجينات تحتوي هي الأخرى على جينات ولكن لا فعالية لها ووظيفة القبعات حماية الجينات في الكروموسومات من العوامل الخارجية الأخرى في الخلية. عندما تنقسم الخلية يتم إضافة قبعة اسمها تيلمير بواسطة انزيم التيلوميرز،

طول القبعة يتناسب عكسيا مع صحة الخلية والكروموسومات ومع نفاذ التيلوميرز يقصر طول القبعة وتنتهي الخلية.

على ضوء ذلك يمكن القول بان طول قبعة التيلوميرز هو عمر الخلية والعمر البيولوجي للإنسان.


ماذا وجد العلم؟

تم دراسات علامات بيولوجية متعددة لوظائف الأعضاء والخلية وعمر الانسان. النشاط الاسبوعي بمقدار 150 دقيقة أسبوعيا وتقوية عضلات البطن والكتف تتناسب طرديا مع طول قبعات الكروموسومات وبالتالي طول العمر البيولوجي للخلية والكروموسومات.

حافظ على عمرك البيولوجي و صحتك مع الطعام الصحي والنشاط اليومي وودع حياة الكسل.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.