اللقاح ضد كورونا


09 Nov

الف باء اللقاح الجديد ضد فيروس كورونا


ربما اعلان شركة فايزرPfizer اليوم بفعالية اللقاح بنسبة ٩٠٪ ضد فيروس كورونا٬ هو الخبر الوحيد الذي يثير البهجة و السرور عالمياً هذا العام. هذا اللقاح هو من ضمن العشرات التي لا تزال تحت التجربة.

اولاً هناك الثناء على ٤٤ الف متطوع عالميا في المانيا و أمريكا و أمريكا الجنوبية الذي استلموا اللقاح او لقاح كاذب و تم تعريض انفسهم للإصابة بالفيروس. أصاب الفيروس ٩٤ من المتطوعين و ما تقوله الاخبار بان عدد المصابين بالفيروس من الذين استلموا اللقاح اقل من عشرة و البقية استلموا اللقاح الكاذب. من هذا المنطق تقول الشركة الامريكية الألمانية بان فعالية اللقاح هي ٩٠٪. بمعنى اخر لا يمكن ان تكون النتائج مجرد صدفة في ٨٦ منهم مقابل ٨ اخرين. احصائياً هذا ليس مجرد حظ.

اللقاح يستعمل ساعي البريد المعروف ب m RNA الذي يعلم الخلية بالانتباه الى أجزاء من فيروس كورون او التي بدورها ترسل إشارات الإنذار لجهاز المناعة بإنتاج مضادات حيوية.


بالطبع هناك خطوات أخرى حول استعمال اللقاح في مختلف المجموعات البشرية و خزنه و توزيعه. العديد كان متشائماً من عدم وجود اللقاح قبل نهاية العام٬ و لكن العلم اثبت وجوده لتحدي كورونا في خلال اقل من عام٬ و ربما القضاء عليه مع ربيع عام ٢٠٢١.



التكنولوجيا التي تم استعمالها من قبل شركة فايزر Pfizer لارسال المعلومات الى خلايا الجسم و التي نسميها RNA الرسول mRNA ورائها شركة المانية اسمها Biontech زوج و زوجته من أصول تركية و جنسية المانية.


المرأة اسمها Ozlem Tureci و كان والدها جراحاً في استنبول و هاجرت الى المانيا لدراسة الطب. اما زوجها اوغور شاهين Ugur Shain فهو ابن مهةاجر تركي من الاسكندرونة هاجر الى المانيا في حملة استقبال الضيوف لزيادة عدد الكادر العمالي قبل اكثر من ٦٠ عاماً كان عاملاً يدوياً في شركة انتاج سيارات في مدينة كولون.

جمعهم الحب و العلم في جامعة سارلند الألمانية و كلاهما يعمل في حقل المناعة و قبل الزواج عام ٢٠٠١ اسسوا شركة صغيرة اسمها Ganymed لانتاج الاجسام المضادة الوحيدة النسيلةMonoClonal Antibodies. ارتفعت شهرتهم في المحيط العلمي لحقل المناعة عظم امر الشركة و تم بيعها بقيمةبليون و ثلث بليون يورو. بعد ذلك عام ٢٠٠٨اسسوا شركة Biontech التي تسمع اسمها اليوم لانتاج mRNA. قررت شركة فايزر استعمال هذه التكنولوجيا لارسال المعلومات عن لقاحها ضد كورونا و ساتثمرت اكثر من ٣ بليون دولار فيها هذا العام و تضاعفت ثروة الزوج و زوجه بالبلايين. اما قيمة سهم الشركة فقد تضاعف عدة مرات.

رغم كل ذلك فان ما يستعمله شاهين للذهاب الى العمل دراجة هوائية.

الف مبروك و شكر لهم.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.