القابلية العقلية للعطار


21 Oct

العطار وزوجته

ضد ابنائه وثروته



حكاية اليوم هي عن هذا الرجل الفرنسي الذي تقدر ثروته ٢ بليون يورو يدعى Jean-Paul Guerlain. عمره ٨٣ عاماً ويعيش مع السيدة Christina de Kragh منذ عشرة أعوام وهي امرأة ثرية ايضاً عمرها ٦٢ عاماً. شهرته نار على علم ولقبه سيد العطارين٬ والعائلة توارثت هذه المهنة منذ منتصف القرن التاسع عشر. في عام ٢٠١٢ واثناء مقابلة تلفزيونية استعمل كلمة عنصرية محظورة للتعبير عن جهوده في العمل قائلا اعمل ك n***er. بعدها تم منع ظهوره في التلفزيون ويقضي اوقاته مع عشيقته الذي قرر الان ان يتزوجها.


منذ عام ٢٠١٨ نجح ابنه المحامي في فرض قرار قانوني يؤهل الابن السيطرة على ثروة والده مدعياً اصابته بخرف الشيخوخة بدون تعريف طبيعة وشدة المرض. نجح الابن ثانية في وقف مراسيم الزواج واعترض الاب ووصلت القضية الان الي محكمة التمييز العليا


بالطبع لا أحد يعرف ما هو خرف الشيخوخة التي يعاني منه الاب والسؤال الذي يطرح نفسه دوماً بان المصاب باي مرض عقلي ومنها الخرف لا يعني بالضرورة فقدانه القابلية العقلية على اتخاذ قرار صائب٬ وتقييم هذه القابلية يعتمد على القرار الذي يتم اتخاذه. على سبيل المثال المصاب بالخرف لا يفقد القابلية على عمل وصية او زواج الا إذا كان هناك الدليل القاطع على أحد هذه العوامل:

١ عدم قدرته على استيعاب طبيعة القرار.

٢ عدم قدرته على موازنة ما هو إيجابي وسلبي حول القرار.

٣ عدم قدرته على التعبير عن قراره.

هذه هي العوامل الثلاث وكون الانسان مصاب باضطراب عقلي او لا٬ لا قيمة له في إقرار وجود القابلية العقلية ام لا.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.