الحديد


03 Oct

الف باء الحديد و الصحة

ABC Iron & Health



فقر الدم هو نقص عدد كريات الم الحمر٬ ويتصدر نقص الحديد قائمة الأسباب. يحتاج الجسم الحديد لصناعة بروتين هيموغلوبين في كريات الدم الحمر لنقل الاوكسجين من الرئة الى مختلف انسجة الجسم. ما يقارب ١٥٪ من سكان الارض في وقت ما يعانون من فقر دم نقص الحديد Iron Deficiency Anaemia.


التعب والإرهاق يتصدران قائمة اعراض فقر الدم وتضيف اليها صعوبة في التنفس٫ الدوخة٬ الام معوية وصدرية٬ صداع٬ شحوب اللون وارتفاع سرعة دقات القلب او النبض.


بعد تشخيص فقر الدم يبحث الطبيب عن السبب و علاجه٬ و الكثير منها بسبب فقدان الدم لسبب و اخر بسب العادة الشهرية في الاناث او نزف داخلي. لكن هناك ايضاً قلة الحديد بسبب التغذية او عدم امتصاصه بسب امراض الأمعاء الالتهابية او أسباب وراثية.


تلعب التغذية دور رئيسي في نقص الحديد وخير طريقة لتجاوز ذلك هل استهلاك الحديد الذي يسمى Haem Iron٬ وهو موجود في اللحوم والمنتجات الحيوانية وسهل الامتصاص. وان كنت لا تطيق المنتجات الأخيرة ذات الحديد السهل الامتصاص فعليك بالبيض و الأسماك٬ و ان كنت لا تطيق ذلك فعليك بالفاصولياء٫ العدس٬ السبانخ والرز الأسمر.


الحديد في المنتجات النباتية ليس بسهل الامتصاص٬ و عليك باستعمال كل ما هو غني بفيتامين C لمساعدة امتصاصه و افضلها الطماطم و الفلفل الحمر.


لا تستعمل أقراص الحديد بدون مراقبة طبية٬ و استعمال الحديد بصورة عشوائية عادة قبيحة ظهرت في السبعينيات لعلاج كل من يسعر بالتعب. استعمال أقراص الحديد على المدى البعيد قد يؤدي الى تحميل حديد اضافي يدمر القلب و الكبد و يرفع من ضغط الدم٬ و احياناً يؤدي الى تفسخ الخلايا العصبية.


لا تعالج نفسك بنفسك بإقراص حديد او غيرها و احرص على طعام صحي متوازن.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.