ليلى بن علي


19 Jan


في عام ١٣٥٦ م جمع سلطان المغرب أبو عنان الاشراف و رجال الدين احتفالا بافتتاح بو عنانية في فاس٫ التي تعتبر جوهرة معمارية حتى يومنا هذا. ما هو معروف عن السلطان علاقته الغرامية مع جارية٬ و في ذلك اليوم خطب فيهم. و سألهم ان كانت الصلاة مقبولة في هذه المدرسة. اجب الجميع نعم و عند ذاك أشار اليهم بان مثل ما تحولت منطقة زبالة الى جامع للصلاة و تحفة معمارية فكذلك المرأة الغانية ستتحول الى سيدة عظيمة. بعدها تزوج عشيقته من الجواري.

السبب في كتابة هذا المنشور اليوم هو نفاذ الحجر المادي على ثروة الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي٬ و التي تم تجميدها دولياً منذ ١٩ كانون الثاني ٢٠١١٬ و بعد خمسة أيام فقط من سقوط حكومته و فراره الى العربية السعودية. تقدر ثروة بن علي بأكثر من ٦ بلايين إسترليني٬ و الحجر الدولي المادي هو لممتلكات قيمتها ٢٣٥ إسترليني فقط. ما هو معروف بان زوجته ليلي طرابلسي و عائلتها في طريقهم للاستيلاء على هذه الممتلكات. فما هي قصة ليلى طرابلسي او كما تعرف الان بليلى بن علي؟.

واحدة من عشرة اخوة و اخوات ووالدها رجل بسيط كان يبيع فواكه مجففة. لم تتعلم الكثير في معاهد التعليم٬ و كانت معروفة في حضور الحفلات الصاخبة في باريس. اتقنت تصفيف الشعر٬ و تزوجت و طُلقت بعد ٣ أعوام. بعدها بدأت علاقتها برجل اعمال اسمه فريد مختار الذي كان صديق الرئيس التونسي ايامها. تعرفت على الزعيم و تزوجته و بعدها أصبحت سيدة تونس الأولى.

حصلت على الكثير من الاوسمة٬ و من اظرفها سيدة العائلة الأولى عالمياً عام ٢٠٠٠ و تم تصنيفها في روسيا مواطن العام العالمي عام ٢٠٠٣. ترأست العديد من الجمعيات الخيرية و الانثوية٬ و جمعت هي و عائلتها من الثروة ما يصعب حسابها. تعيش الان في ابها جنوب السعودية و عائلتها تسكن قطر و كندا . اذا حالفها الحظ فستضيف ربع بليون إسترليني الى ثروتها.

التاريخ يعيد نفسه٬ و لكن سلاطين الدولة المرينية كانوا اكثر حكمة و اقل نهباً. الغانية التي رفعها السلطان الى مقام السيدة الأولى قبل ٨٠٠ عام كانت اكثر حشمة و افضل سمعة و اقل نهباً من السيدة الفاضلة ليلى و عائلتها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.