عيد ميلاد بنغلادش


27 Mar

درس للعرب عن  جهود الشعب في بناء الوطن .

عيد ميلاد بنغلادش : ٥٠ عامايوم ٢٦ اذار ٢٠٢١ هو ذكرى ولادة دولة بنغلادش و فيها عبرة لمن اعتبر.

 كانت تسمى باكستان الشرقية. كانت أفقر منطقة في الهند قبل تقسيمها و افقر منطقة في باكستان بعدها.  بلد فقير تدمره الفيضانات و دمره اكثر الجيش الباكستاني الذي قتل اكثر من مليون مواطن في حرب انفصال ١٩٧١. بعد الحرب تصدرت بنغلادش موقع افقر دولة في العالم تعداد سكانها ١٧٠ مليون نسمة.

ماذا يحدث الان؟

معدل وفيات الأطفال في بنغلادش اقل من باكستان و الهند.طول عمر الموطن اكثر من معدل طول عمر الهندي و الباكستاني.تم محو الامية في النساء و احتمال ان تعمل المرأة في بنغلادش افضل بكثير من باكستان و الهند . ٣٨٪ من القوى العاملة في بنغلادش هم من النساء.هناك الاعتدال العقائدي و نبذ التطرف في بنغلادش مقابل الهند و باكستان.تم استحداث نظام مصرفي لتوفير النقد عبر مساعدات خارجية بفضل جهود المواطنين في الخارج حتى ان احدهم (محمد يونس) حصل على جائزة نوبل للاقتصاد. لعب احد أعضاء فريق البيتلز جورج هاريسون دوره في استحداث جمعيات خيرية لمساعدة بنغلادش مع مهاجرين عام ١٩٧١ و لكن بدون السرقة و اللصوصية المعروفة في بقية بلاد العالم.

التلقيح ضد شلل الأطفال وصل القمة مقارنة بالهند و باكستان.كان معدل الإنتاج المحلي الكلي ٤٠٪ اقل من باكستان قبل ١٩٧١ و الان ٤٠٪ اكثر.

و اخيراً كل مواطن بنغلاديشي يستعمل المرافق الصحية لقضاء حاجته عكس باكستان و الهند الذين يميلون الى قضاء حاجتهم في العراء.

ماذا عن النظام السياسي؟

لم تلعب الحكومة دورها و الشيخة حسينة(صورة ٢) تخلصت من معارضيها الواحدة(و الواحدة) بعد الاخر منذ عام ٢٠٠٩. لكن الدولة لا تتدخل في شؤون الاقتصاد المحلي الذي يعتمد على انتاج الاقمشة و يواجه الان صعوبات بسبب قلة الطلب بسبب الجائحة. 


ماذا عن العالم العربي؟درس لهم فبنغلادش لا نفط فيها و كانت افقر دولة في العالم في عام ١٩٧١. لكن المواطن الذي يعيش في الوطن و خارجه ساهم بصورة او بأخرى في إعادة بناء البلد و تنوير المواطنين و اطلق حرية المرأة في العمل .لا توجد فسحة للتطرف العقائدي فيها و لكن فيها فسحة للعمل الإنتاج من اجل بناء الوطن.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.