تلقيح كوكب الارض


15 Jan


لا يغفل على احد الازمات السياسية التي حدثت قبل و بعد اجتياح كوفيد للكرة الارضية . الصراع العالمي بين القطب الشرقي الذي تمثله الصين و القطب الغربي الذي تمثله الولايات المتحدة. بدأ الصراع الصيني الامريكي منذ ولاية الرئيس الأمريكي الذي ستنتهي ولايته٬ و تم خلعه مرتين من الكونغرس الأمريكي٬ الذي حرص على حد نفوذ الصين و فرض الضرائب على منتجاتها و مارس الضغوط السياسية على منع انتشار تكنولوجيا الاتصالات الصينية ووجه الاتهام لها بسرقة التكنولوجية الأمريكية. تم وضع هذا الصراع جانباً بعد الدمار الذي نشره الفيروس و انهى ولاية ترامب بدلاً من ان يقضي عليه. هناك عواقب سياسية للجائحة في كل بلد.

و الان حان وقت تسييس اللقاح بعد تسييس الجائحة.هناك ستة أنواع من اللقاح عالمياً:

الأول و الثاني من أمريكا يستخدم مرسال الحمض الريبي

الثالث من بريطانيا و يستخدم فيروس موهن

الرابع من الصين و يستخدم فيروس مقتول

الخامس من روسيا و يستخدم فيروس موهن

لسادس من الهند و يستخدم فيروس مقتول.

هناك سباق لتلقيح البشر. انتشر استعمال اللقاح الصيني الذي تصل فعاليته اكثر من ٥٠٪ في العالم الشرقي و تتصدر الامارات و البحرين قائمة دول العالم الشرقي و بدأت تركيا بتلقيح سكانها كذلك بسرعة باللقاح ذاته. ذلك يعكس مدى تغلغل نفوذ الصين شرقاً حتى في دول حليفة لأمريكا.

سارعت الهند الى ترخيص استعمال لقاحها الذي تقترب فعاليته من اللقاح الصيني. كذلك روسيا تلقح سكانها بلقاحها الخاص. لكن لا تسمع كثيراً عن توغل اللقاح الهندي و الروسي عالمياً.

بريطانيا اول و اسرع بلد غربي بتلقيح سكانها بلقاح امريكي فعاليته تقترب من ٩٥٪ و لقاح بريطاني مفعوله يصل الى اكثر من ٧٠٪.

اما اوربا فهي من اضعف مناطق العالم بالتلقيح و يسقط البعض اللوم على فرنسا بعرقلة الجهود الصحية من اجل انتظار لقاح فرنسي نهاية الربيع. من جهة أخرى تشير الانباء اليوم ان العديد من دول اوربا لا تزال تنتظر شحنات اللقاح من أمريكا.

ما نعلمه بان اللقاح ان لم يمنع الاصابة بالعدوى فهو يمنع حدوث إصابة شديدة.

لا تتلكأ في استغلال الفرصة للتلقيح من أي مصدر كان حيث تعيش و لكن احذر النصب كذلك فاللقاح لا يتم تقديمه الا من خلال جهات رسمية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.