تصنيف العقول


13 Jun

 السيدة الراحلة ايلنور روزفلتEleanor Roosevelt (١٨٨٤-١٩٦٢ م) غنية عن التعريف و يمكن القول بانها اشهر زوجة رئيس امريكي في التاريخ. فقدت والديها و هي في عمر عشرة أعوام٬ و بعدها تم ارسالها الى مدرسة داخلية في لندن حيث تم تعليمها تحت اشراف معلمة فرنسية اسمها ماري سوفستير و التي بدورها غيرت تفكير روزفلت طوال العمر. تزوجت من الرئيس الأمريكي الثاني و الثلاثين فرانكن روزفلت التي اشتهر بغرامياته التي لا عد لها و لا حصر٬ و توفي و بجواره عشيقته بدلاً من زوجه. 

كل ذلك لم يمنعها في وضع بصماتها على حقوق الانسان و الاناث و نبذ العنصرية في العالم الغربي. هذه المفكرة الراحلة لها مقولة رائعة و هي: عقول البشر من ثلاثة أنواع: 

عقول كبيرة تناقش الأفكار

 عقول اعتيادية(عادي) تناقش الاحداث

عقول صغيرة تفكر في و تناقش بقية الناس 

الحقيقة مقولة هذه السيدة الرائعة خطرت على البال قبل عدة أيام. تصدرت عناوين الصحف خبر تؤام سويديات كل منهم تركت زوجها لتتزوج طليق الأخرى في نيويورك و تم وصف ما حدث بالمأساة و التراجيديا.و لكن في الصفحات الأخيرة كان هناك خبراً اخر حول طوابير الجياع في دلهي٬ و هي ظاهرة معروفة منذ عشرات السنين و جهود المحافظ في حل هذه المشكلة و لكن لم يتم ذكر كلمة مأساة و تراجيديا فيها. لو تتبعت المقولة أعلاه سترى كثرة النقاش احياناً حول هذا الشخص و ذاك ٬ و  قلة النقاش و الحديث عن الاحداث٬ و الأقل من ذلك مناقشة الأفكار.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.