اولمبياد ٢٠٢٠


10 Dec

أولمبياد 2020العالمي والعربي بدأ العالم يتهيأ لتوديع أسوأ عام في الألفية الثالثة الذي لا يمكن وصفه الا بعام كورونا او عام كوفيد -١٩. في ليلة رأس السنة تم اعلام منظمة الصحة العالمية بوجود وباء جديد تحت اسم SARS-Cov-2 وبعدها تم إطلاق مصطلح جديد عليه يعرفه الجميع وهو كوفيد ١٩. الصين أبلغت الأمم المتحدة ولكن بعد أشهر عبت الفيروس بكل بلاد الكرة الأرضية باستثناء الصين. الان الجميع يعلم ما هي الفيروسات وما هو علم الأوبئة٬ وماذا يحدث حين تنتشر جزيئة لا تحتوي حتى على نواة.

 كان عام ٢٠٢٠ عام اولمبياد طوكيو وتم وضعه جانبا٬ وبدلاً من مشاهدة تنافس البشر في عالم الرياضة بدأ تنافس من نوع جديد في عالم العلم لم تشهد له البشرية مثيلاً في السابق. هذا التنافس كان أقرب الي تعاون بين رجال العلم في جميع بقاع العالم من اجل التصدي لفيروس لا يزال منتشراً وقادرٌ على وقف الخدمات الطبية. تم كشف جزيئة الفيروس بسرعة وبدأ البحث عن لقاح ضده. تحسن علاج الحالات الصعبة في المستشفيات بفضل تبادل المعلومات عبر الانترنت وبسرعة. كذب الكثير احتمال تلقيح البشر ضد الفيروس هذا العام٬ ولكن في يوم ٨ كانون الأول استلمت اول سيدة بريطانية عمرها ٩٠ عاماً اللقاح ضد كوفيد -١٩ وحملة التلقيح على قدم وساق. هذا هو الاولمبياد العالمي. 

مشاركة العالم العربي في الجهود العلمية العالمية كان دور متفرج على الوباء بصراحة. استمرت الصراعات في ليبيا وسوريا ولبنان واليمن. هناك صراع عمره ثلاثة أعوام بين قطر والرباعي العربي من السعودية والامارات ومصر والبحرين. ولكن هناك أولمبياد اخر شهده العالم العربي وهو اولمبياد تطبيع العلاقات مع اسرائيل واستلام اوسمة السلام من قبل الإدارة الامريكية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.