GORD



اللذع او حرقة الفؤاد

"الحموضة"



اللذع او الحموضة او حرقة الفؤاد Heartburn من الاعراض الطبية الشائعة جداً. رغم ان الغالبية العظمى من الحالات أسبابها حميدة٫ ولكنها اللذع مزعج جداً.

يفصل المرئ عن المعدة صِمَام يدعى المعصرة المريئية السفلية الذي يسترخي ليسمح بالطعام المرور من المريء الى المعدة ويتقلص ليمنع حوامض المعدة بالمرور من المعدة الى المرئ. يحدث اللذع مع استرخاء المعصرة المريئية السفلية وتتوجه حوامض المعدة الى المريء وبالتالي يشعر الانسان بالحرقة التي نسميها بحرية الفؤاد.

اللذع أكثر ملاحظة مع وجود فتق في الحجاب الحاجز الذي يفصل القفص الصدري عن البطن٫ ومع وجود هذا الفتق ينزلق الجزء العلوي من المعدة الى القفص الصدري٫ وتنتقل الحوامض بسهولة الى أسفل المريء.

إذا حدث اللذع مرتين في الأسبوع ويؤثر على فعالية الانسان وراحته يتم استعمال مصطلح اخر هو داء الجزر المعدي المريئي والذي يعرف الان بمختصر حروفه اللاتينية GORD والذي يعني Gastro Oesophageal Reflux Disease.هذه الملاحظة عن تكرار اللذع لمرتين في الأسبوع لها تفسيرها حيث ان ٥٠٪د من الناس تشكوا من اللذع مرة واحدة في الاسبوع.

لا بد من الوقاية من اللذع و علاجه لان استمرار تخديش غشاء المريء له عواقبه الخطيرة على المدى البعيد.

الوقاية

الوقاية خير من العلاج في هذه الحالة. وهناك ثلاثة قواعد من الأفضل الالتزام بها وهي:

السيطرة على الوزن: السؤال الأول الذي يوجهه الطبيب لمريض يشكوا من اللذع هو ما حدث للوزن مؤخراً ؟. زيادة الوزن عموماً تودي الى تراكم الشحوم البطنية على المعدة والضغط عليها وبالتالي دفع الحامض نحو المريء.

التخلص من الإجهاد والكرب: حساسية الجهاز الهضمي للشعور بعدم الارتياح حتى لكمية قليلة من الحامض ترتفع بصورة ملحوظة مع الشعور بالتوتر والقلق. كذلك يرتفع إفراز الحامض من المعدة مع التوتر وينخفض مع الاسترخاء.

مراقبة المحفزات: هناك الكثير من الناس من تتجنب بعض المواد الغذائية بسب تجربة سابقة عن الحموضة. يمكن تقسيم المحفزات الى ثلاثة مجموعات وهي:

محفزات استرخاء المعصرة مثل الكحول والقهوة والشكولاتة والنعناع.

محفزات مواد غذائية عالية الحموضة وفي مقدمتها الطماطم وعصير البرتقال.

عقاقير تخدش غشاء المعدة والمريء وخاصة مضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين والاسبرين.


العلاج الاولي

  • رفع رأس السرير بمقدار ١٥ سم.
  • تقليل حجم الطعام او كميته.
  • السيطرة على الوزن.
  • تجنب الاكل والشراب تماما لمدة ثلاثة ساعات قبل النوم.
  • استعمال مضادات الحموضة المتوفرة في جميع المتاجر مثل الكافيسكون Gaviscon.


العلاج الطبي

  • مثبطات المضخة البروتينية PPI (Proton Pump Inhibitors) وهناك عدة أنواع ومن أكثرها استعمالا الايسوميبروزول Esomeprazole بجرعة ٢٠ مغم قبل الاكل بساعة مرة واحدة يومياً. هناك من يحتاج الى ٤٠ مغم يومياً.
  • علاج الاكتئاب والقلق بالعقاقير مثل مثبط السيروتونين الانتقائي SSRI.
  • الجراحة نادرة الاستعمال ونتائجها ليس بالضرورة أفضل من العقاقير التي تأتي في المرتبة الأولى استعمالا في العالم هذه الأيام.



ملاحظات عن التشخيص

يحتاج GORD الى فحوص طبية أكثر من الفحص السريري٫ ولا يوجد اَي تبرير لعملها إذا كان الطبيب دقيقاً في فحصه للمريض. أعراض GORD تختلف تماماً عن أعراض أمراض المعدة والمريء الخطيرة وتقرح الاثني عشر. يباشر الطبيب بالعلاج بعد زيارة المريض الأولى وعمل فحوص أخرى يتأثر بما يلي:

وجود أعراض أخرى.

أعراض لأول مرة بعد عمر ٥٥ عاماً.

فقدان الوزن.

الم يصاحب اللذع.

فقر الدم.

عدم استجابة المريض للعلاج.