قصور الغدة الدرقية


قصور الغدة الدرقية

HYPOTHYROIDISM


قصور وفرط الغدة الدرقية يدخل في التشخيص الفارقي للقلق والاكتئاب بل وحتى الخرف. لا يصل مريضاً الى عيادة الطب النفسي دون ان يبحث الطبيب وبسرعة عن قصور وفرط الغدة الدرقية وان دخل المستشفى فلا مفر من قياس هرمونات هذه الغدة.


يمكن ان تقول بان الغدة الدرقية اشبه بدواسة سرعة لجميع خلايا الجسم. الغدة الدرقية اشبه بفراشة جالسة في عنق الانسان وتنتج هرمونات التي هي اشبه برسل تبعث رسالة الى الخلايا لتنفيذ وتنظيم مهام عدة من جوع وعطش واكل ونشاط وعواطف وغير ذلك. والغدة الدرقية تتميز عن غيرها بأرسال الاوامر حول فعالية الايض والاستقلاب في الجسم وتعلم الخلية حاجتها الى الوقود من طعام وشراب والذي يتحول الى طاقة وحرارة.


تنتج الغدة ٤ هرمونات نسميها الثيروكسين ورمزها T. هرمون T1 2T لا تثير اهتمام الطبيب لأنها ضئيلة جداً ولكن هناك T4 و T3 . الأول يعادل ٨٠٪ من الانتاج والثاني ٢٠٪. الاول او T4 لا فعالية له ويتحول الى الثاني في الدم لذلك فان ال T3 هو الهرمون الفعال فقط.


الغدة النخامية في الدماغ اشبه بقائد الغدد في الجسم وتنتج هرمون اسمه الهرمون المنبه للدرق TSH. متى ما فشلت الغدة الدرقية في الإنتاج تستجيب الغدة النخامية بإنتاج المزيد من الهرمون المنبه. لذلك لكي تشخص قصور الغدة الدرقية لا بد من وجود تركيز عالي للهرمون المنبه.

الاسباب

قصور الغدة الدرقية هي حالة سريرية ناتجة عن قلة انتاج الهرمونات الدرقية المعروفة ب T4 وT3. ٩٥ ٪ من الحالات هي بسبب فشل الغدة الدرقية نفسها في انتاج الهرمونات والبقية ناتجة عن عدم تحفيز الغدة الدرقية بهرمون تحفيز الغدة الدرقية بسبب ضعف انتاجه من قبل الغدة النخاميةPituitary Gland.

قصور الغدة الدرقية دون السريريSub-Clinical Hypothyroidism هي حالة من قصور الغدة الدرقية يتميز بإعراض طفيفة مع مستويات طبيعية لهرمونات T4 & T3 وارتفاع طفيف لهرمون TSH.

اما غيبوبة الوذمة المخاطيةMyxoedema Coma فهي حالة نادرة جداً تتميز بقصور الغدة الدرقية وفشل متعدد الأعضاء Multi-organ Failure.

قصور الغدة الدرقية أكثر انتشاراً في الاناث مقارنة بالذكور٫ ويصيب ما يقارب ٤٪ من الاناث (٣٪من الذكور) في بداية العقد الثالث من العمر٫ وتصل النسبة الى أكثر من ٢٠٪ (١٦٪) بعد العقد الثامن. يعتبر نقص اليودIodine عاملاً رئيسياً لقصور الغدة الدرقية عالمياً وإضافة العنصر الى الماء الصالح للشرب ساعد في نقص انتشاره. اما في الممارسة السريرية فان التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي Autoimmune Thyroiditis المعروف بمرض هاشيموتو Hashimoto’s Disease هو السبب الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية الاولي. اقل شيوعاً من ذلك هو تلف او تدمير الغدة الدرقية لأسباب أخرى.

أسباب قصور الغدة الدرقية الاولي

مرض هاشيموتو

استئصال الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية

مرض ساركويد Sarcoidosis

داء صباغ الدم Haemochromatosis

عقاقير( مثل اللثيوم و اميودارون Amiodarone )


اعراض و علامات

عدم تنظيم الحرارة في الجسم وغالباً ما يشعرون بالبرد أكثر من غيرهم ولكنه نادراً ما يشكون من الحرارة

الارهاق والتعب وكثر النوم

الإمساك والام معوية

الام عضلية

البدانة

جفاف الجلد وسقوط الشعر وخاصة الحاجب وتحطم الاظافر

عدم انتظام العادة الشهرية

ذمة الوجه و العينين

النسيان

تضخم الغدة الدرقية Goitreو هو اكثر شيوعاً في البلدان النامية و جنوب اروبا.

التشخيص

يجب قياس تركيز هرمونات T3, T4, TSH. تركيز TSH يترواح ما بين وحدة دولية/لتر0.5- 5 mIU/L .يرتكز تشخيص ضمور الغدة الدرقية على ارتفاع هرمون TSH. بعد ذلك يتم قياس T4الحر لقياس درجة ضمور الغدة الدرقية. التركيز الطبيعي لهرمون T4هو 9 الي 23.12 بيكومول/لتر Picomol/Litre.

يتم قياس الجسم المضاد الذاتي Auto-antibody المعروف ب Thyroid Peroxidase Antibody.

انخفاض تركيز الصوديوم في الدم

ارتفاع Creatine Kinase(CK) قد ينبه الطبيب لوجود ضمور الغدة الدرقية.

ارتفاع الكولسترول في الدم كثير الملاحظة .


العلاج

استعمال أقراص هرمون T4 تحت اشراف طبي. الجرعة الأولية هي 1.6 microgramلكل كيلوغرام وزن يوميا. يتم معايرة الجرعة الى الأعلى بقيمة 12.5-25 microgram كل ستة أسابيع حتى يتم نزول تركيز TSH الى المستوى الطبيعي. العلاج هو لمدى الحياة.

البعض لا يستجيب بصورة مرضية للعلاج لفشل الجسم الـى تحويله الى الهرمون الفعال T3 ولذلك لا بد من وصف الثاني. لكن امر T3 اشد ولا بد من اشراف طبي دقيق.

ما هي الاستعمالات السيئة للهرمون؟

يستعمله البعض للتخلص من الوزن الزائد فلا تفعل ذلك.

ما ذا عن استعماله في الاكتئاب؟

أكثر من ثلث المرضى الذين يدخلون مصحة نفسية تكون نتائج فحص هرمونات الغدة الدرقية بعيدة عن الكمال و، لكن ليس بالضرورة تعني وجود قصور في الدرقية فيجب توخي الحذر منها. تتحسن النتائج مع علاج الاكتئاب.

اما إضافة T3 لعلاج الاكتئاب المقاوم للعلاج فقد تضاءل استعماله في السنوات الأخيرة لان الدليل عليه غير مقنع تماما.

الطعام و قصور الدرقية

يجب توخي الحذر من استعمال طعام كثير الكالسيوم في وقت استعمال أقراص الثيروكسين للعلاج لأنها قد توثر على امتصاص الهرمون و عليك ان تترك فترة اربعة ساعات ما بين الحليب القليل الدسم و العلاج. كذلك تجنب ما يحتوي على الكثير من اليود خاصة الصويا و مشتقاتها لان ذلك لا يساعد على امتصاص العقار . اذا كنت تستعمل الحديد فتترك فترة ساعتين ما بين استعماله و تعاطي الثيروكسين.