ثالول و ثآليل


ثؤلول وثآليل

الثؤلول Verrucaاو الثآليل Warts زائدة جديدة تظهر في الجلد ومناطق أخرى. مصدرها فيروس يُعرف بفيروس الورم الحليمي البشري Human Papilloma Virus. يسهل انتقاله من إنسان الى اخر وهناك أكثر من ١٠٠ سلالة من هذا الفيروس.


مصطلح الثآليل يتم استعماله لوصف زائدة جلدية كروية الشكل ومرتفعة عن سطح الجلد وخشنة غير منتظمة وقد تظهر لوحدها او على شكل مجموعة.



اما الثؤلول فهو المصطلح المستعمل على ظهور العلامة في منطقة باطن القدم وتكون مسطحةً بيضاء اللون مع السواد في مركزها. يشعر الانسان بالألم بسببه.



علاج الثؤلول لا يتطلب مراجعة طبية ويمكن الحصول على المستحضرات المختلفة من الصيدلية بدون وصفة طبية. هناك كريمات تحتوي على حمض السالسليك Salicylic Acidوبخاخات باردة تحتوي على ثنائي ميثيل اثير بروبينDimethyl Ether Propane. لكن ما يجب ان تتذكره بان الثؤلول ينتهي أمره بدون علاج في ثلاثة ارباع الحالات خلال عامين.


ينتقل الفيروس عير استعمال المناشف وحمامات السباحة ولمس الثؤلول في إنسان اخر. لا تعالج نفسك بنفسك إذا كان الثؤلول في الوجه او هناك نزف منه.


هناك العديد من الوصفات الشعبية مثل استعمال الخل والبصل وقشر الموز وغير ذلك. كذلك هناك شريط خاص يتم وضعه على الجلد ولكن الحقيقة ان فعالية هذه الوصفات اقل من حمض السالسليك والبخاخ البارد.


ثآليل المناطق التناسلية والشرج


الغالبية العظمى من هذه الحالات هي بسبب سلالتين من الفيروس وهما النوع السادس Type 6 والنوع الحادي عشر Type 11. لا يمكن الاستهانة بهذا الحالات ولا بد من مراجعة طبية منتظمة للتخلص منها تماما. لا بد من علاجها وهي من أكثر الأمراض الزهرية انتشاراً وتؤدي الى الإصابة بأورام عنق الرحم الخبيثة وكذلك اورام الشرج الخبيثة. كذلك تسبب السلالتين حالة نادرة من اورام متعددة صغيرة ولكن حميدة عبر الجهاز التنفسي. هناك لقاح خاص يتقدم تقديمه في عمر المراهقة للإناث.


تشير الاحصائيات الوبائية الى ان الاجسام المضادةAntibodies للفيروس يمكن العثور عليها فيما يقارب ٤٠٪ من السكان ويعني ذلك تعرض الانسان للفيروس يوماً ما. الدراسات الوبائية الميدانية في العالم العربي ضعيفة ويصعب العثور عليها.


العلاج

يتم علاج ثآليل المناطق التناسلية الخارجية باستعمال المستحضرات الموضعية التالية:

١ Podophyllotoxin 0.5% مرتين يومياً لثلاثة أيام والتوقف لمدة أربعة أيام. يتم إعادة العلاج أربع مرات.

٢ أو Imiquimod 5% ٣ مرات اسبوعياً قبل النوم لمدة ١٦ اسبوعاً.

٣ أو Sinecatechin 15% ثلاث مرات يوميا لمدة ١٦ اسبوعاً.


اما علاج ثآليل المهبل فهو كالاتي:

١ معالجة بالبرد Cryotherapy ويتميز بانه علاج مؤلم وربما اعادته أكثر من مرة

٢ علاج موضعي Trichloroacetic acid 80-90% وربما يجب اعادته أكثر من مرة.


اما علاج ثآليل الصماخ الاحليلي Urethral Meatus فهو:

١ Cryotherapy.

٢ Podophyllotoxin الموضعي

آ ما علاج ثآليل الشرج فهو كالأخير وأحيانا يفضل استئصاله جراحيا.