امراض الشرايين التاجية


المختصر المفيد في امراض القلب التاجية

ABC Coronary Heart Disease

 

لا يوجد جدال بين الخبراء بان امراض القلب التاجية هي القاتل الأول للإنسان في جميع انحاء العالم. تحدث هذه الامراض نتيجة عرقلة وصول الدم عبر الشرايين التاجية الى عضلات وانسجة القلب من جراء تراكم المواد الدهنية في الجدار الداخلي للشرايين.

ولكن ما هي هذه الامراض؟

القلب مضخة عضلية بحجم قبضة اليد ترسل الدم الغني بالأوكسجين الى جميع انحاء الجسم عبر الشرايين ويعود الى القلب عبر الاوردة.

القلب حاله حال بقية أعضاء الجسم وبحاجة الى الدم الغني بالأوكسجين ومتى ما تعرقل ذلك أصيب الانسان بأمراض القلب التاجية. هناك ما لا يقل عن 3 % من السكان في أي وقت يعانون من هذا المرض ويقتل واحد من كل ستة رجال وواحدة من كل عشرة نساء. تحسن علاج هذا المرض وانخفض عدد الوفيات بنسبة 50% منذ الالفية الثالثة ولكن لا يزال القاتل الأول.

تتجمع مواد دهنية سميكة داخل الشرايين ونسميها اللويحات Plaques واما هذه العملية التي تؤدي الى ولادة اللويحات وعملية الانسداد فنسميها تصلب الشرايين Atherosclerosis. هذه العملية قد تكوم وراثية وترى المصاب يعاني من المرض في منتصف العقد الخامس حاله حال بقية افراد عائلته. العوامل الأخرى هي الطعام والنشاط والسكري وارتفاع ضغط الدم وفي اعلى القائمة التدخين.

اللويحات تضيق وتمنع تدفق الدم والمواد الغذائية الى جدران القلب. كذلك تمنع العملية وصول الدم الى جدران الشرايين نفسها وبالتالي تفقد مرونتها وهذا بدوره يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والاخير يؤدي أيضا الى ضغوط متزايدة على القلب واصابته بالعجز.

متى ما تم حظر وصول الدم الى القلب جزئيا تحدث الذبحة الصدرية وإذا تم حظر وصول الدم كليا نسميها نوبة قلبية.

ماذا يحدث مع النوبة القلبية؟

تحدث الشقوق في اللويحات وهذه تؤدي الى جلطة او خثرة دموية التي تمنع تدفق الدم تماما. نتيجة النوبة تعتمد على مساحة العضلات القلبية التي تم تدميرها ولذلك فان التدخل السريع لتصغير مساحة الدمار ضرورة لا بد منها. رغم ان النوبة القلبية تسبب دمار العضلات ولكن ذلك لا يعني بان هذه العضلات لا تسترد عافيتها مع الوقت احيانا ومع العلاج.

امراض القلب الأخرى:

1 قصور او عجز القلب المزمن و يصيب 2 % من السكان و الكثير منهم لا يتم تشخيصهم بسرعة.

2 التهاب القلب من جراء البكتريا اصبح نادرا و اكثر شيوعا اليوم الفيروسات.

3 الخلقية و يتم تشخيصها في الطفولة و أعوام المراهقة.

4 اعتلال عضلة القلب لأسباب عدة منها ضغط الدم وامراض الغدة الدرقية وعوامل وراثية والكحول.