الخثار الوريدي العميق


الخثار الوريدي العميق

 

 

 

 

 


الخثار الوريدي العميق حالة مرضية تصيب اكثر من ١٠٪ من الناس يوماً ما. هذا الخثار في أوردة الجسم و خاصة في منطقة الأطراف السفلى و الحوض قد لا ينتبه اليه الانسان ٫ و يبقى مختفيًا في الاوردة ثم يرسل بعد ذلك صمة او اكثر الى الرئة و ان كان حجمها مناسبا فقد تقتل الانسان فجأة.


العوامل التي تودي الى الخثار الوريدي العميق هي:

١ لزوجة الدم

٢ تلف الوريد

٣ انعدام الحركة


لزوجة الدم لها اسبابها المتعددة مثل الشيخوخة و الحمل و التدخين و استعمال بعض العقاقير(اعاضة الهرمونات و حبوب منع الحمل و غيرها) و امراض نخاع العظم التي تؤدي الى كثرة كريات الحمر Polycythemia او أقراص الدم Thrombophilia. اما تلف الوريد فهذا ما يحصل اثناء العمليات الجراحية و عدم الحركة في السفر الطويل الجوي اكثر من غيره.

الخثار الوريدي اكثر ملاحظة بعد عمر ٤٠ عاما و مع وجود تاريخ عائلي لخثار الدم و البدانة.

اما هذه الأيام فالحديث هو عن الجلطات الالكترونية او تجلط الدم الالكتروني بسبب نمط الحياة الجديد الذي يتميز بقلة الحركة و الجلوس امام شاشات الكمبيوتر لفترة طويلة.

القاعدة العامة هي ان الجلوس لمدة ٩٠ دقيقة متواصلة يقلل تدفق الدم في الساقين الى النصف و بالتالي قد يؤدي الى تكون الخثار. لذلك لا بد من النهوض و الحركة كل نصف ساعة او ساعة على اكثر تقدير. هذه القاعدة هي من اهم العوامل الوقائية التي تمنع تجمع الدم في الوريد و بعدها يتم تحفيز العضلات لضخ الدم في الاوردة.

العلامات الطبية

لا تظهر في جميع المرضى و هي:

١ الشعور بالانزعاج في منطقة الساق

٢ تورم في الساق و خاصة اذا كان محيط احد الساقين اكبر من الاخر بمقدار ٣ سم

٣ الايلام في منطقة الساق

٤ جلد دافئ في منطقة الخثار

التشخيص

لا بد من التشخيص الدقيق قبل العلاج و هي:

١ فحص دم يسمى D-dimerو الذي يكشف عن عدد القطع التي انفصلت عن الخثرة و تدور في الدم

٢ تخطيط الصدى الدوبلري Doppler Ultrasonagraphy

٣ تصوير الوريد Venography

العلاج

يرتكز على استعمال العقاقير المضادة للتخثر التي تقلل من قدرة الدم على التخثر و في مقدمتها عقار الهيبارين Heparin و عقار الورارفرين Warfarin . العقار الاول يعمل بصورة فورية و الثاني بصورة وقائية و كلاهما يحتاج الى مراقبة طبية مكثفة و منتظمة.

هذه الأيام هناك عقاقير حديثة تدعى مضادات التخثر الفورية الفموية المباشرة Directly acting oral anticoagulantsDOACsمثل ريفاروكسبان Rivaroxaban و ابياكسبان Apixaban و هي لا تقل فعالية عن العقاقير القديمة و أعراضها الجانبية اقل بكثير.

الوقاية

يقتل الخثار الوريدي العميق عشرات الآلاف سنوياً رغم إمكانية الوقاية منه و قواعد الوقاية هي:

١ التوقف عن التدخين

٢ التغذية الصحية

٣ التمارين الرياضية

٤ المحافظة على وزن صحي

يستحسن استعمال جواريب خاصة اثناء السفر الطويل و شرب الماء بصورة منتظمة.

اما فعالية الاسبرين في منع التخثر الوريدي فهي اقل بكثير مما يتصور البعض و لا بأس باستعماله و لكن مع الالتزام بالقواعد أعلاه.



DVT