التهاب الفم القلاعي


التهاب الفم القلاعي المتكرر 

RAS :Recurrent Aphthous Stomatitis


من الصعب ان تجد احداً لم يعاني من هذا التقرح في داخل الفم ورغم ان حجمه لا يتجاوز الثلاثة ملليمترات ولكنها الألم الذي يصاحبها قديكن شديداً في البعض. ما هو الا مجرد حفرة صغيرة بسبب زوال البطانة السطحية للجلد وذلك يترك مستقبلات الالم عرضة لمحفزات مختلفة.


هذا التقرح يجب تمييزه عن القرحة الهربسية الكثيرة الملاحظة مع الزكام. الأخيرة معدية عكس الاولى.


هناك عدة اسباب لحدوث مثل هذا التقرح وفي مقدمتها عض داخل الفم او اللثة اثناء الاكل. هناك من لديه ضعف في المناعة من جراء امراض متعددة لا يصعب تشخيصها ولكن هناك من يعاني من ظاهرة التهاب الفم القلاعي الراجع.


في الغالبية العظمى لا يوجد تفسير لظاهرة التهاب الفم الخلاعي الراجع سوى وجود تاريخ عائلي للحالة وارتباطها بالضغوط النفسية والبيئية. البعض يعاني من نقص فيتامين B12. يتحسن امر هذا التقرح في العقد الثالث من العمر وينتهي الامر.

اما الحالات الشديدة فقد تحتاج علاج موضعي بالكورتيزون Topical Corticosteroids.


ما هو علاج الحالات البسيطة المتكررة؟

هناك العديد من المستحضرات وفي مقدمتها الفلفل الذي يحفز مستقبلات أخرى في الفم وهناك النعناع والكافور الذي يحفز مستقبلات البرد وبالتالي يقل الشعور بالألم. المحافظة على نظافة الفم مع المضمضة بماء مالح أفضل بكثير من الذي تشتريه من مستحضرات تجارية.


ما هي الحالات الخطيرة؟

هناك امراض متعددة كثيرة الارتباط بالتهاب الفم القلاعي الراجع الشديد ومنها متلازمة بهجت بعد اسم طبيب تركي وصف متلازمة هذا التقرح في الفم مع تقرح في المناطق التناسلية والتهاب القزحية في العين. هذا المرض يحتاج الى علاج طبي عاجل بسبب تأثيره على الأوعية الدموية.


متى تراجع الطبيب؟

إذا كان القرحة أكبر من واحد سنتيمتر آو مرتفعة الحدود آو لم تتحسن خلال أسبوع.