التعب


التعب من الخلية

الى 

الجهاز العصبي المركزي


الشكوى من التعب هذه الأيام أكثر شيوعا من الماضي بسبب تعقيدات الحياة المستمرة وتحدياتها التي لا تنتهي وعدم وضوح الأهداف والطموحات. الانسان في سباق مع الزمن ومع نفسه ومع من حوله. لا تختلف مسيرة الحياة عن سباق للركض لا نهاية له.

جدول الانسان اليومي هذه الأيام يزدحم بالمهمات والتكاليف والواجبات للرجل والمرأة على حد سواء٫ ومن جراء ازدحام جدول الانسان بهذه المهام والواجبات فهو بحاجة دوماً الى مفكرة يحملها لكي يتذكر ما الذي يجب ان يعمله في اَي وقت. لكن مفكرة الانسان هذه الأيام يتم حملها في الكمبيوتر والهاتف الجوال٫ وهذه المفكرات تختلف كثيراً عن مفكرات بسيطة كان يحملها الأنسان في جيبه. لكنك ترى هذه المفكرة تتشعب الى أكثر من واحدة٫ فهناك

١ مفكرة عمل.

٢ مفكرة اجتماعية.

٣ مفكرة نشاط رياضي.

٤ مفكرة مدرسة.

٥ مفكرة لفعاليات الأطفال.

ويمكنك ان تضيف ما تشاء الى هذه القائمة.

لا يكتفي الانسان بحمل هذه المفكرة في جواله٫ وإنما هناك نسخة احتياطية يتم حفظها في السحاب مثل غيوم مايكروسوفت. متى ما أزدحم جدولك ونسيت ما يجب ان تعمله فيمكن وبسرعة البرق تراجع مفكرتك في اَي وقت ومكان.

ولكن ما يخزنه الانسان في مفكرة الدماغ هو أكثر تعقيداً من مفكرات يدوية أو غيوم مايكروسوفت. حين يخزن الانسان جدوله في دماغه فهو يخزن أيضاً شعوراً وعاطفةً تتميز بثقل حمولتها و تفكيره دوما يركز على إنجاز ما يجب إنجازه وتجنب خيبة أمل الاخرين به٫ وعدم الشعور بالذنب٫ والإحساس بالمسؤولية طوال الوقت.

يزداد تحميل الانسان معرفيا وعاطفياً مع الايام وعندها يصل عتبة لا يقوى عندها على الحركة الى الأمام و ان تجاوزها فقد يدخل مرحلة الانهيار النفسي أو الصحي.

عند هذه العتبة يشكوا الانسان من الإرهاق والتعب.

بداية التعب

يستشير الانسان غيره قبل وصوله عتبة الانهيار٫ ويطلب المشورة والعون والمساعدة. طلب المساعدة ومشورة الغير من علامات النضوج واخر ما يجب ان يتجنبه الانسان الإحساس بالفشل وخيبة ظن الآخرين به ان فعل ذلك.

يسال الانسان الأهل والأصدقاء ٫ وبتواصل مع مواقع الكترونية٫ ويأتيه الجواب بضرورة عمل ما يلي:

١ مراجعة جدولك وشطب ما تستطيع ان تشطبه من التزامات ومسؤوليات.

٢ رعاية صحتك الجسدية.

٣ العناية بالطعام.

٤ ضمان ٨ ساعات من النوم.

٥ تجنب ما يجب ان تتجنبه من الطعام والشراب المضر بالصحة.

٦ البحث عن مساندة أقرب الناس إليك والشعور بالدفء من خلال ذلك.

بعد ٣ أسابيع من تغيير نمط الحياة واتباع التعليمات أعلاه يتحسن الكثير. متى ما استمر التعب كما هو فلا بد مراجعة طبية لا يجوز تأخيرها أكثر من ذلك.

المراجعة الطبية الأولية

يتوجه المريض صوب الطبيب الذي يسأل وعليه ان يجيب بصراحة على أسئلته. لا بد من فحص طبي للبحث عن علامات سريرية ترشد الطبيب الى التشخيص الصحيح. يؤكد الطبيب تشخيصه بطلب اقل قدر ممكن من الفحوصات المختبرية التي تؤكد استنتاجه وتثبت علاجه.

لا يحتاج الطبيب الى عمل سلسلة مطولة من فحوصات مختبرية الا إذا كانت كفاءته غير مقبولة ولا يمتلك الثقة بإصدار حكمه على التشخيص والعلاج.

ولكي نفهم ماذا يفعله الطبيب وأسباب التعب الشائعة فلا بد من مراجعة آلية التعب من خلايا جسم الانسان. فحين يشعر الانسان بالتعب فان سبب ذلك تعب كل خلية من خلايا جسمه.

آلية تعب الخلية

الخلية في الجسم في عمل مستمر وهي بحاجة الى ما يلي:

١ الوقود وهو الجلوكوز أو السكر.

٢ الأوكسجين.

٣ محيط خالي من الجراثيم واجسام مضادة معادية.

٤ تنظيم وتوازن العمليات داخل الخلية عن طريق هرمون الغدة الدرقية.

٥ محافظة على ايقاع يومي منتظم ونوم صحي.

٦ توازن الناقلات الكيمائية العصبية في الدماغ.

لذلك ترى بان أسباب التعب الشائعة هي:

١ فقر الدم.

٢ اضطرابات الغدة الدرقية.

٣ التهاب المفاصل الروماتيدي.

٤ السكري.

٥ الاكتئاب.

٦ انقطاع النفس اليومي.

٧ متلازمات الحساسية المركزية.

فقر الدم

فقر الدم هو اول ما يفكر به الانسان أحياناً عند شعوره بالتعب وكثيراً ما تصدر التعليقات بشحوب لونه من قبل الآخرين. فقر الدم بساطة يعني قلة عدد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين الى الخلية. لا يكفي تشخيص فقر الدم وإنما تعريف نوعه والأهم من ذلك سببه. نقص الحديد بسبب نزف داخلي متقطع أو العادة الشهرية كثير الملاحظة٫ وهناك أيضاً نقص الفيتامينات.



يصاحب التعب ضعف التركيز واضطراب النوم وسرعة دقات القلب. هناك أعراض تشير كذلك الى سبب فقر الدم.

يتم تصنيف فقر الدم استناداً الى لون الخلية الحمراء وحجمها٫ وعلاجه يستهدف سبب فقر الدم لأجل الوصول الى الشفاء.

اضطرابات الغدة الدرقية

هرمون الغدة الدرقية ينظم ويوازن التفاعلات الكيماوية داخل الخلية٫ وفرط الدرقية وضمور الدرقية يسببان التعب.







فرط الدرقية كثير الملاحظة في العقد الثالث من العمر والتعب الذي يصاحبه يتميز بضعف عضلات الفخذين (والكتفين أحياناً). يشعر المريض بسرعة النبض والحرارة داخل جسده طوال الوقت. فقدان الوزن يزيد من الشعور بالتعب والإرهاق.

اما ضمور الدرقية فالتعب يصاحبه الام في العضلات وزيادة في الوزن وانخفاض سرعة النبض. ضمور الدرقية يصيب ١٠٪ من الإناث بعد عمر ٥٠ عاماً.

السكري

تحتاج الخلية الى وقود وهو السكر أو الجلوكوز الذي يتم استهلاكه من قبل الخلية بمساعدة الأنسولين. السكري هو ببساطة انخفاض كمية الأنسولين المتوفرة لنقل الوقود الى الخلية. مع قلة الوقود تقل فعالية الخلية ويشعر الانسان بالتعب.

الكثير من الدراسات تركز هذه الأيام على انتشار وباء السكري بسبب السمنة والتغذية العصرية٫ ولا مفر من قياس تركيز السكر في الدم بين الحين والاخر. لا تحتاج الى مراجعة طبية لقياس تركيز السكر في الدم ويمكن عمل ذلك في البيت بأجهزة متوفرة في كل صيدلية ولا تحتاج أكثر من قطرة دم. إذا كان تركيز السكر دون ٦ ملي مول/لتر قبل وجبة طعام رئيسية ومع امتناع عن الاكل والشراب لساعتين قبل ذلك فلا حاجة للقلق. إذا كان التركيز أكثر من ذلك فمن الأفضل مراجعة طبيب والحديث معه.


التهاب المفصل الروماتيدي

يمثل التهاب المفصل الروماتويدي اضطراب جهاز المناعة وإنتاجه اضداد (اجسام مضادة) تهاجم أنسجة الجسم المختلفة وبالتالي يؤدي الى شعور المريض بالتعب قبل بداية أعراض التهاب المفصل الروماتويدي المعروفة من الام والتهابات في المفاصل.

لا يقتصر مفهوم هذه الاجسام المضادة على التهاب المفصل الروماتويدي فقط وإنما يمتد الى جميع أمراض المناعة الذاتية والتي يقارب عددها من ٨٠ مرضاً.

انقطاع النفس النومي

تحتاج الخلية الى تجهيز منتظم ومستمر من الأوكسجين طوال ٢٤ ساعة وحتى اثناء النوم. انقطاع النفس اليومي كثير الملاحظة مع السمنة المفرطة ويتميز بشعور الانسان بالتعب اثناء النهار وضعف التركيز وعدم توازن المزاج. كثرة الشخير اثناء الليل تثير الشك في وجود مثل هذا الاضطراب مع الشعور بالتعب والإرهاق أثناء.

الآكتئاب

يذهب المريض أحياناً الى الطبيب شاكياً من التعب والإرهاق قبل الحديث عن تغير حالته الوجدانية لعدة أسابيع. يتميز الاكتئاب بشدته صباحا٫ اضطراب النوم والشهية٫ والشعور بالخيبة والإحباط وتسلسل أفكار سلبية على تفكيره.

متلازمة الحساسية المركزية

ويبقى هناك مجموعة من الناس تعاني من التعب والإرهاق وأعراض أخرى غير واضحة. لا يتوصل الطبيب الى تشخيص ويرسل المريض مع وصفة من فيتامينات وإقراص لا خير فيها. الكثير من هؤلاء يعانون من متلازمة الحساسية المركزية التي هي عنوان الحلقة الثانية عن التعب.