أمهات الدم الدماغية


أمهات الدم الدماغية

انورِسما الدماغ

Brain Aneurysm

 


 

 

مصطلح ام الدم او أمهات الدم ثقيل بعض الشيء للاستعمال والكلمة اللاتينية مشتقة من الاغريقية وشاع استعمالها طبياً منذ القرن الخامس عشر. على ضوء ذلك من الأفضل استعمال مصطلح انورسما. انورسما هي قنابل موقوتة في داخل الجمجمة والتي يمكن ان تنفجر وتقضي على الانسان.

انورسما هي مجرد تمدد للشرايين ويمكن ان تحدث في أي شريان في الجسم ولكن ما يخصنا في هذا المجال هو انورِسما الدماغ. هناك ضعف في الطبقة الوسطية(الانسية) لجدران الوعاء الدموي٫ وهذا الضعف بدوره يؤدي الى دفع جدار الوعاء الى الخارج والذي يظهر على شكل انتفاخ. هذا الانتفاخ يبدوا وكأنه بالون تم الافراط في انتفاخه ويمكن ان يتمزق٫ ومتى ما حدث ذلك انتشر الدم في انسجة الدماغ المجاورة.

تختلف الآراء حول عدد الناس التي تحمل انورسما في الدماغ ولا يدركون ذلك فهناك من يضع الرقم بحدود ١ ٪ وهناك من يضعه ٩٪٫ ولكن الرقم الصحيح على الاكثر يقترب من ١ -٢ ٪

ولكن معظم انورسما لا تتمزق ولا تنفجر٫ وان حدث وتم العثور على انورسما من خلال فحص الرنين المغناطيسي٫ فان ذلك لا يعني وجوب علاجها جراحياً الا إذا كان حجمها يتجاوز عتبة معينة. هذه العتبة هي سبعة مليمترات٫ ولكن الجراحة تصبح ضرورية إذا:

١ هناك تاريخ سابق لتمزق انورسما.

٢ وجود تاريخ عائلي للحالة.


ما هي الأرقام؟

احتمال انفجار انورسما هو ١ ٪ سنويا.

احتمال ان يعيش الانسان بعد انفجار انورسما هو ٥٠٪

احتمال ان يعيش الانسان بدون تدمير جزء من الدماغ هو ٢٥٪.


ما هي اعراض انورسما الغير منفجرة؟

 

 

الغالبية العظمى من الناس لا تعرف بحملها لهذه القنابل الموقونة٫ ولكن متى ما بدأت انورسما بالتوسع فأنها تضغط على انسجة الدماغ المجاورة وتسبب ما يلي:

١ اضطرابات بصرية مثل فقدان الرؤية او الرؤية المزدوجة.

٢ المٌ فوق او حول العين.

٣ ضعف او خدر على جانب واحد من الوجه.

٤ صعوبة في الكلام.

٥ صداع.

٦ فقدان التوازن.

٧ صعوبات معرفية في التركيز والذاكرة.

قد يعثر الطبيب على علامات أخرى في العين او الأطراف اعتماداً على ضغط انورسما على احد الاعصاب.


ما هي اعراض انفجار انورسما؟

انفجار انورسما هي حالة طارئة ولا تختلف تماما عن شعورك بصخرة كبيرة تضرب الرأس و بألم لا مثيل له. انفجار انورسما يودي الى نزيف حاد تحت غشاء العنكبوتية الذي يغطي الدماغ . من الاعراض الأخرى:

١ الم وتصلب الرقبة.

٣ عدم وضوح الرؤية.

٣ ارتباك مفاجئ.

٤ حساسية الضوء.

٥ فقدان الوعي.

٦ نوبة صرعية.

٧ شلل في الأطراف.


ما هي أسباب انورسما الدماغ؟

الدماغ أكثر أعضاء الجسم استهلاكاً للطاقة ٫ والاوعية الدموية التي تجهزه بالدم والطاقة اشبه بأسطول يتكون من أربعة سفن (اوعية دموية) كبيرة تدخله عبر الرقبة. تبدأ هذه الاوعية الدموية بالانقسام الى سفنٍ(اوعية) أصغر وأصغر تماما كما ينقسم جذع الشجرة الى فروعٍ واغصان صغيرة. مناطق انقسام الأوعية الدموية هي اضعف النقاط تماما كما هو الحال مع اغصان الشجر وهذا هو المكان الذي تولد فيه انورسما.

العوامل التي تزيد من احتمال حصول انورسما هي:

١ التدخين.

٢ ارتفاع ضغط الدم.

٣ تاريخ عائلي انورسما في أحد الأقارب من الدرجة الاولى (اب او ام او اخت).

٤ عمر فوق الأربعين عاماً.

٥ الاناث أكثر عرضةً للإصابة بعد توقف افراز الاستروجين بعد سن "اليأس". هذا الهرمون معروف بوظيفته الوقائية للأوعية الدموية.

٦ وجود ضعف خلقي في الاوعية الدموية.

٧ جرح دماغي جسيم قد يودي الى ولادة انورسما.

٨ الإدمان على كوكين Cocaine الذي يودي الى التهاب الأوعية الدموية.

٩ داء الكلى المتعددة الكيساتPolycystic ذات الصبغة الجسدية السائدة (٥٪ من المرضى).

١٠ اضطرابات انسجة الجسم مثل متلازمة اهيلرز دانلوس Ehlers Danlos و مارفان Marfan.

١١ تضيق الابهر Coarctation of the Aort.


العلاج

يتم تقييم المخاطر بدقة مقابل مخاطر العملية نفسها. يبقى حجم انورسما في غاية الاهمية و موقعه كذلك في الاوعية الكبيرة. انورسما دون ٣ ملميترات يتم مراقبتها سنويا. انورسما أكبر من ٧ مليميترات لا بد من علاجها جراحياً. ما بين ٣ – ٧ مليمترات يتم علاجها مع وجود عوامل خطورة أعلاه مثل التاريخ العائلي.

الجراحة من نوعين: يتم اغلاق انورسما باستعمال مقطع معدني دائم او تمرير لفائف بلاتين صغيرة في داخل انورسما.



الوقاية
انتبه الى ضغط الدم و اقلع عن التدخين و حافظ على وزن صحي.


الطب النفسي و انورسما؟

اكتشاف انورسما مهما كان حجمها يرسل المريض الى حالة قلق و اكتئاب حتى و ان تم الوصول الى قرارٍ بعدم علاجها جراحياً. اما بعد النزيف و التعافي فالكثير منهم يعانون من الصرع الذي قد يصبح مقاوماً للعلاج احياناً.

و لكن الطب العصبي النفسي هو الذي يعني بالمرضى الذين يتم شفائهم من النزيف او الجراحة. ما يقارب الثلث منهم يعانون من صداع مستمر لا يستجيب للعلاج و يضاف الى ذلك الاكتئاب. الكثير منهم بحاجة الى تأهيل عصبي نفسي للوظائف المعرفية او سلوكيات تدل على عطب الفص الجبهي.



 

المصادر:

1 D’Souza, Stanlies(2015). Aneurysmal Subarachnoid Hemorrhage. Journal of Neurosurgical Anesthesiology: 27 (3 ): 222–240.


2 Sluzewski M, Menovsky T, Rooij W, Wijnalda D(2003)Coiling of Very Large or Giant Cerebral Aneurysms: Long-Term Clinical and Serial Angiographic Results . AJNR Am J Neuroradiol 24:257–262