هلع




 نوبة هلع تداهم الكثير و تشير الإحصائيات الميدانية بان ما لا يقل عن ٢٥٪ من الناس تمر بهذه التجربة مرة واحدة على الاقل. تتميز هذه النوبة بسرعة حدوثها و أعراضها ببساطة:

١ قلق شديد.

٢ أعراض جسمانية.

 العلامات المصاحبة نوبة الهلع متعددة مثل الخفقان٫ التعرق٫ سرعة التنفس٫ الشعور بالاختناق٫ الغثيان٫ الدوخة٫ تنمل الاصابع٫ و وشوشة في الاذن. حين تداهم هذه النوبة الانسان لأول مرة يتصور بانه يعاني من نوبة قلبية. مدة نوبة هلع هو خمسة الى عشرين دقيقة في الغالبية العظمى من الناس.

آلية نوبة هلع هو دخول الجسم في مرحلة الانذار٫ ويبدأ الانسان باستنشاق المزيد من الأوكسجين لذلك تزداد سرعة الزفير. يتم إفراز هرمون الانذار المعروف بأدرينالين وهذا يؤدي الى الخفقان وتشنج العضلات.


اضطراب هلع

Panic Disorder

نوبة هلع كثيرا ما تحدث بسبب ضغوط بيئية واضحة يدركها الانسان وينتهي امرها. ولكن هناك مجموعة من الناس لا تستطيع تحديد هذه الظروف٫ وتكرر النوبات بالتالي تؤثر على اداء الانسان الوظيفي والاجتماعي ويشعر بالقلق من حدوث النوبة في اَي وقت. عند ذاك يتم استعمال مصطلح اضطراب هلع.

متى ما تغير سلوك الانسان وبدأ يتجنب مكان ما او مواقف اجتماعية تم استعمال مصطلح اضطراب رهاب قلق Phobic Anxiety Disorder مثل رهاب الساحة Agoraphobia او رهاب اجتماعي Social Phobia. نوبات هلع او اضطراب هلع قد يصاحب جميع الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب الجسيم٫ الحصار المعرفي (الوسواس القهري) ٫ والفصام. عند ذاك يكون التركيز على علاج الاضطرابات الجسيمة وليس اضطراب هلع.

اضطراب الهلع أكثر انتشاراً في العديد من الأمراض الجسدية مثل القولون العصبي٫ الربو٫ صداع الشقيقة٫ والصرع.

يتحسن أكثر من ٨٠٪ من المراجعين خلال ٦ أشهر مع علاج نفسي او عقاقير٫ ولكن هناك ما لا يقل عن ١٠٪ يعانون من اضطراب هلع مزمن. استعداد المريض للإصابة بنوبة قلبية أكثر من غيره٫ والسلوك الانتحاري أكثر انتشاراً٫ لذلك لا بد من علاجه.

المعالجة

 معالجة هلع يتضمن ما يلي:

أولاً: التشخيص الدقيق و السريع

ثانياً: النصائح النفسية

ثالثاً: العقاقير

رابعاً: الوقاية

يتم تشخيص هلع واضطراب هلع سريرياً من دراسة الحالة والفحص الطبي. هناك احياناً الحاجة الى عمل فحوص مختبرية٫ ولكن ذلك يجب ان يتم بصورة علمية وحين يصل الطبيب الى قناعة سريرية بان هناك اضطرابا اخر غير هلع. ما يعنيه ذلك هو عدم عمل الفحوص الطبية من اجل الطمأنينة والعثور على اضطراب اخر عن طريق الصدفة فذلك السلوك لا يؤدي الا الى زيادة قلق المريض وهدر المال.

النصائح النفسية٫ و التي يتم تقديمها عبر علاج كلامي او سلوكي ٫ تستهدف ما يلي:

  • نوبات هلع شائعة و ليست خطيرة
  • هلع هو رد فعل الجسد الطبيعي للضغوط البيئية
  • مدة النوبة قصيرة و تنتهي
  • لن تفقد السيطرة كما تتصور
  • النوبات ستصبح مشكلة طبية و تتكرر  اذا لو تتوقف عن التفكير بها

ثم بعد ذلك يتم التركيز على ما يلي:

  • تحدي الافكار المرعبة حول نوبات الهلع
  • تجنب التجنب أي تجنب المواقف والآخرين
  • توقف عن قياس النبض وقوة العضلات والرعشة

 


تلعب العقاقير دورها في علاج اضطراب الهلع. استعمال العقاقير المهدئة مثل دايزيبام Diazepam لفترة لا تزيد عن ستة أسابيع وتجنب عقاقير اخرى مثل البروز ولام والمعروف شعبيا الزاناكس لشدة الادمان عليها. لا تختلف فعالية عقاقير الاكتئاب المختلفة في علاج اضطراب هلع. هناك عقاقير اخرى منها بريكابلن Pregabalin   في الحالات المزمنة والشديدة.


المحافظة على إيقاع يومي منتظم و تجنب الشاي والقهوة والتدخين وكل ما يحتوي على كافيين يساعد على العلاج والوقاية.