متلازمة سيروتونين



مضادات الاكتئاب شائعة الاستعمال في مختلف الاضطرابات النفسية و اضطرابات الألم و الاضطرابات العصبية الوظيفية. هناك ظاهرتان لا بد من الانتباه اليها تتعلق بعشب او نبتة سانت جون و متلازمة سيروتونين. العشب الأخير لا يحتاج الى وصفة طبية و يمكن الحصول عليه بسهولة و لذلك لا بد للانتباه الى استعماله و خطورته أحيانا.


تحريض الانزيم

مصطلح تحريض او تجنيد Inductionقد يبدوا غريبا في هذا الامر. ما يعنيه هذا المصطلح بان الخلية حين تستقبل مادة حيوية غريبة اجنبيه تترجم أولا DNA الأجنبي وترسل التعليمات عبر RNAلصنع بروتين جديد بكثافة لمواجهة كل ما هو غريب. هذا ما يحدث في الكبد أحيانا الذي يستقبل الكثير من العقاقير التي نستعملها ومنها العقاقير المضادة للصرع القديمة وبعض المضادات الحيوية.

هذه البروتينات الجديدة هي انزيمات قد لا تؤثر على تركيز العقار الذي سبب تجنيدها وانما تكون فعالة ضد عقاقير أخرى. بعدها ينخفض تركيز هذه العقاقير الأخرى ويؤثر ذلك على صحة الفرد وخاصة إذا كان يستعمل عقاقير في غاية الاهمية مثل المضادة للتخثر ومنها الوارفرينWarfarin.


الأعشاب وتجنيد الانزيمات

هناك العديد من الأعشاب في جميع انحاء العالم التي لا تخضع للتدقيق العلمي قبل وبعد تسويقها لأنها مواد طبيعية ولا يحتاج من يسوقها ان يثبت فعاليتها حتى ولو بتجربة علمية واحدة. يعود السبب في غض النظر عنها ان تجارتها كبيرة وتقدر بعشرات البلايين من الدولارات في جميع انحاء العالم. يضاف الى ذلك هناك ما يقارب ٢٠٪ من الناس تستعملها بصورة مستمرة وما يقارب ٨٠٪ منهم قد جرب واحدة او أكثر منها يوما من الايام.


ولكن تجنيد الأعشاب للأنزيمات أصبح أكثر وضوحا هذه الايام وفي مقدمتها عشبة القديس جون St John’s wort التي يستعملها الكثير لعلاج الاكتئاب منذالقدم وخاصة في البلاد التي تتكلم الالمانية بل ويفضلهاالكثير ولسبب واحد فقط وهو انها مادة طبيعية رغم ان فعاليتها ان وجدت لا تقترب من العقاقير المسوقة لعلاج الاكتئاب.

متلازمة سيروتونين

متلازمة سيروتونين نادرة و لا تقتصر على مضادات الاكتئاب فقط.

اما استعمال هذا العشب مع عقار مضاد للاكتئاب فلا أحد ينصح بهوالسبب في ذلك يعود الى احتمال إصابة المريض بمتلازمة السيروتونين Serotonin Syndromeواعراضها ما يلي:

١ارتباك معرفي

٢ارق

٣اتساع حدقة العين

٤صداع

٥تغيرات في درجة الحرارة وضغط الدم

٦غثيان واسهال

٧عدم التنسيق الحركي

٨التعرق

٩ نوبات صرعية

١٠ عدم انتظام دقات القلب

١١ فقدان الوعي

هذه المتلازمة قد تقضي على المريض وهي أحد الاعراض الجانبية للعقاقير المضادة للاكتئاب وأي عقار يرفع من فعالية السيروتونين في الجسم ومنها عقاقير مضادة للشقيقة.

الاستنتاج

ان كنت تستعمل عشبا ما لغرض طبي او غير طبي فعليك ان تعلم الطبيب او الصيدلي بذلك. الطبيب او الصيدلي الملتزم سيدقق في فعالية العشب وتجنيده للأنزيمات التي قد تؤثر على العقار الذي وصفه لك وربما سينصحك بالتوقف عن استعمال العشب او تحوير جرعة العقار،


المصادر



1 Boyer EW, Shannon M (2005).The serotonin syndrome.New England Journal of Medicine 352:1112–1120

2 Tirona R, Bailey D (2006). Herbal product – drug interactions mediated by induction. B J Clin Phramacol 61(6): 677-681.