قواعد الدوائيات


دوائيات الطب النفسي



أستعمال العقاقير في علاج الاضطرابات الطبنفسية يثير الجدال و يؤدي الى استقطاب الاّراء مقارنة بالفروع الطبية الاخرى. لا يزال الاستقطاب و تطرف الاّراء كثير الملاحظة في الممارسة المهنية حول استعمال مضادات الاكتئاب و الاختلاج الكهربائي و العقاقير في علاج القلق و الأرق. هناك أيضاً استعمال العقاقير في علاج اضطراب عجز الانتباه و فرط الحركة Attention Deficit and Hyperactivity Disorder(ADHD)سواءً في الاطفال او البالغين. هناك من يوجه الاتهام الى استغلال شركات الأدوية العالمية و تآمر الطبيب النفسي معها في تسويق و استعمال مختلف العقاقير و استحداث مصطلحات طبنفسية جديدة. هذه الاتهامات لعبت دورها في تقييد تواصل الطبيب النفسي مع شركات الادوية منذ بداية الألفية الثالثة من اجل اكتساب ثقة الجمهور و المراجع بالمهنة.

و لكن رغم جميع هذه الاتهامات هناك حقيقة واحدة لا تقبل الجدال و هي ان استعمال العقاقير فقط في علاج الاضطراب النفسي احدث ثورة عالمية في نقل رعاية المرضى من مصحات عقلية مغلقة الأبواب الى وسط المجتمع. حدث ذلك مع نزول عقار كلوربرومازين Chlorpromazineالى الاسواق قبل اكثر من نصف قرن من الزمان و بعده مختلف العقاقير المضادة للذهان و الاكتئاب. لا يوجد دور للعلاج الكلامي و النفسي في هذه الثورة العالمية اطلاقاً٫ و لكن ذلك لا يعني بان العلاج الكلامي لا دور له في الطب النفسي بل العكس من ذلك٫ و الجمع بين الاثنين هو ما تشير اليه جميع اللوائح و الإرشادات الطبنفسية.


علم الدوائيات النفسي

PSYCHOPHARMACOLOGY

يعني علم الدوائيات النفسي بتصرف و حركة العقار عبر أعضاء الجسم المختلفة منذ لحظة دخوله جسم الانسان الى خروجه و هذا ما يسمى بحرائك الدوائياتPharmacokinetics. اما تاثير الدواء على الجسم و تفاعله مع مختلف الأنسجة فهو ما يسمى ديناميكا الدوائيات Pharmacodynamics. مع تطور البحث العلمي في علوم الوراثة و الجينات تم استحداث علم وراثية الدوائيات Pharmacogenetics و الذي يعني بتأثير العوامل الوراثية في فعالية العقار. يأمل الطب النفسي و جميع الفروع الطبية في خطة علاج طبية خاصة بكل مريض في المستقبل استنادا الى تركيبته الوراثية و الجينات التي يحملها.


حرائك الدوائيات

العقاقير تمر باربعة مراحل و هي:

١ أمتصاصAbsorption.

٢ توزيع Distribution.

٣ استقلاب Metabolism.

٤ أفراغ ِExcretion.

يتم امتصاص جميع العقاقير الطبنفسية عن طريق الامعاء و المعدة الفارغة بسهولة. هذه العقاقير تتميز بانها اليفة للشحوم و بالتالي يتم توزيعها في مختلف أنحاء الجسم. يتم استقلابها الى مواد فعالة او غير فعالة في الكبد٫ و بعدها يتم تصريف الغالبية منها عبر الكلية. يتم حملها و نقلها في الدم من قبل ألبومين Albuminو هذا الجزء منها لا فعالية له و يبقى المتنقل الحر منها الذي يعبر حاجز الدماغ الدموي Blood Brain Barrierهو الجزء الفعال الذي يتفاعل مع المستقبلات الخاصة به في الدماغ.

أمتصاص العقار يتأثر بوجود اي إضطراب في الجهاز الهضمي. فعالية إنزيمات الكبد و تحفيزها من قبل بعض العقاقير (خاصة العقاقير المضادة للصرع) قد يؤدي الى سرعة استقلابها. بما ان هذه العقاقير اليفة للشحوم فقد تترسب احيانا في مستودعات الشحوم في الجسد و لذلك فان حجم انتشارها عالي و يتم احيانا إفراز البعض منها لمدة طويلة من هذه المستودعات. يتم افراغ هذه العقاقير عن طريق الكلية و لذلك يجب مراعاة الجرعة المستعملة في كبار السن و المصابين بعجز وظيفي في الكلية.

يتم استعمال مفهوم العمر النصفي في البلازما Plasma Half Lifeلتعريف الوقت الذي ينخفض فيه تركيز العقار في البلازما الى النصف بعد الجرعة الاخيرة. تكمن أهمية هذا المفهوم في ما يلي:

١ أوقات استعمال العقار خلال ٢٤ ساعة.

٢ يتم الوصول الى تركيز ثابت للعقار بضرب العمر النصفي Xخمسة.

٣ يتم حساب افراغ العقار كليا من الجسم ايضاَ بضرب العمر النصفي Xخمسة.

الكثير من العقاقير المستعملة في الطب النفسي يزيد عمرها النصفي على ١٢ ساعة و يمكن استعمالها مرة واحدة في اليوم. و لكن هناك اكثر من الاستثناء لهذه القاعدة فعلى سبيل المثال العمر النصفي لعقار باروكستين لا يزيد على بضعة ساعات و لكن لا حاجة لاستعماله اكثر من مرة واحدة في اليوم لان فعالية العقار على مستقبلات السيروتنين في الدماغ لا علاقة له بتركيزه في الدم. كذلك توجد علاقة ما بين سرعة ارتفاع تركيز العقار في البلازما و فعاليته احيانا و خاصة مع عقاقير مهدأة منها دايازيبام Diazepamالذي يزيد معدل عمر النصفي على ١٨ ساعة٫ و لكن هناك حاجة لاستعماله اكثر من مرة واحدة في اليوم احياناً.


ديناميكا الدوائيات

لعبت الدوائيات دورها في فهم آلية مختلف الإضطرابات النفسية. تؤثر هذه العقاقير على مختلف الناقلات الكيمائية العصبية في الدماغ و خاصة:

١ دوبامين Dopamine.

٢ سيروتونينSerotonin.

٣ نورادرينالين Noradrenaline.

استيعاب ديناميكا الدواء يساعد الطبيب على مراقبة تاثير العقار على مريضه و استهداف الاعراض بالعقار المناسب. هناك أيضاً تفاعل العقاقير مع بعضها البعض و الذي قد يساعد على رفع فعالية العقار او المعاناة من أعراض جانبية خطيرة بسبب ذلك.


تفاعلات العقاقير

DRUG INTERACTIONS

استعمال اكثر من عقار واحد في علاج الاضطرابات النفسية كثير الملاحظة٫ و ليس من الغريب ان ترى مريضاً يستعمل اكثر من عقار واحد من نفس الصنف في علاج الاكتئاب و القلق و الذهان٫ او الخليط من عدة أصناف من العقاقير . هناك من يحتاج الى اكثر من عقار للسيطرة على الاضطراب النفسي و لكن في نفس الوقت هناك زيادة في عدد الاعراض الجانبية و شدتها.

كذلك هناك المريض الذي يستعمل عقاقير أخرى لعلاج امراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم و عجز القلب. و يضاف الى ذلك مجموعة من المرضى الذين يستعملون عقاقير يتم الحصول عليها بدون وصفة طبية.

تتفاعل العقاقير بعضها مع البعض الاخر و ذلك قد يؤدي بدوره الى انخفاض فعالية العقار و احيانا مضاعفة مفعوله. يحدث تفاعل العقاقير في عدة مراحل منها:

١ امتصاص العقار.

٢ استقلاب العقار.

٣ افراغ العقار عبر الكلية.

٤ تحفيز انزيمات الكبد.

٥ ديناميكا الدوائيات.

يستحسن بل و يجب مراجعة المجلدات الطبية للعقاقير بصورة منتظمة و خاصة مع العقاقير التي يستعملها المريض لأسباب أخرى. يتم تحديث هذه المجلدات بصورة منتظمة و لا يمكن الاستغناء عنها.

سحب العقاقير

DRUG WITHDRAWAL

القاعدة العامة في استعمال العقاقير التي تستهدف مرضاً محدداً هو ان مفعولها لا يبدأ احيانا الا بعد عدة ايام واحياناً أسابيع٫ وهذه هي القاعدة في مع علاج الاكتئاب والاضطرابات الذهانية. عقاقير الطب النفسي تستهدف انسجة الجهاز العصبي والتي بدورها تحاول ان تتأقلم لوجود هذه العقاقير. لذلك فان سحب العقاقير قد يؤدي الى اعراض انسحابيه قصيرة المدى. يحدث الارتباك احيانا في الطبيب والمريض على حد سواء في هذه المرحلة ويتم تشخيص انتكاسة المريض.





متلازمات انسحاب العقار

DRUG WITHDRAWAL SYNDROMES

اعراض

مدة

عقار

نوبات صرعية

ذهان

بضعة ايام

مضادات الصرع

معوية

قلق وتهيج

خمسة ايام

مضادات اكتئاب

معوية

قلق وتهيج

ارق

٧-١٤ يوماً

مضادات الذهان

اكتئاب

خمول

بضعة أيام

منبهات

أرق

تهيج

ذهان

بضعة ايام

بنزودايازابين



نصائح عامة

وصف عقار لعلاج اضطراب نفسي يحتاج الى دراسة و صياغة حالة المريض بدقة و استهداف الاعراض و بالتالي وضع خطة علاج يتم مناقشتها مع المريض. يجب الحرص على توضيح سبب وصف العقار للمريض و فترة العلاج و الاعراض الجانبية. الحديث مع المريض و مناقشة العلاج يضمن تعاون المريض مع خطة العلاج و التزامه بها على المدى البعيد.

على الطبيب الحرص على وصف عقار له الخبرة في استعماله في الممارسة المهنية. العقاقير الحديثة ليست افضل مفعولا من العقاقير القديمة٫ و يجب ان لا يكون المريض حقل تجارب لخبرة الطبيب. استعمال جرع وافية من عقار واحد افضل بكثير من استعمال عقارين و يضمن قلة الاعراض الجانبية.