قلق متعمم






هذا القلق هو الكثر صعوبة من غيره في التشخيص والعلاج٫ ولا علاقة واضحة بين اعراض القلق وظروف الانسان. تظهر فيه جميع اعراض القلق وكثيرا ما يعاني المراجع من اعراض طبنفسية أخرى مثل اختلال الانية Depersonalisation وأفكار حصارية(وسواسية) ويكثر من تشخيصه مع الاكتئاب ويتم استعمال مصطلح اضطراب قلق اكتئاب Anxiety Depression.

القاعدة العامة هي ان استمرار اعراض القلق المتعمم لفترة تزيد على ٦ اشهر تعني بان الاضطراب مزمن و احتمال استجابته للعلاج ضعيفة نسبياً. رغم ذلك يجب توخي الحذر في القبول بنتائج هذه الدراسات قطعيا لان عينة المرضى هي من مراكز الطب النفسي و ربما هناك الكثير من الذين يعانون من قلق متعمم اقل شدة و يتماثلون للشفاء.

القلق المتعمم بحد ذاته يشكل خطراً على صحة الفرد على المدى البعيد ويرتفع احتمال إصابة من يعاني منه بمختلف الأمراض العضوية. القلق يؤدي إلى سلوكيات غير صحية معروفة ونمط حياة غير صحي.


قلق الصحة


قلق الصحة Health Anxiety أو قلق المرض Disease Anxiety يكثر استعماله في الطب العام بدلاً من الطب النفسي. تشير هذه المصطلحات إلى قلق الإنسان من الأمراض والمراجعة المستمرة للطبيب وعمل فحوصات طبية بين الحين والآخر. يمكن قياس درجة القلق في هؤلاء مع استعمال ما نسميه مؤشر وتلي Whitley Index .


يوصف الطبيب  المريض قلق ولكن صحي Worried Wellو يعتبر هذه المجموعة من المرضى عبئاً على الخدمات الصحية. ولكن ما هو مصير الإنسان صحي القلق على صحته على المدى البعيد؟

أجابت على هذا السؤال دراسة نرويجية وطنية على مدى عشرة أعوام ضمت 7 آلاف متطوع. تم قياس مختلف العوامل الصحية وقياس درجة القلق واستهدفت قياس إصابتهم بأمراض الشرايين القلبية والذبحة الصدرية.

بعد عزل جميع العوامل التي قد تؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض الشرايين القلب استنتجت الدراسة بأن سلوك الفحوصات الطبية المتكررة والقلق من إصابة بمرض يزيد من احتمال الإصابة بأمراض الشرايين التاجية بمقدار ٦٪.

الارشادات الطبية العامة

١   يجب فحص المريض و التأكد من عدم وجود اضطرابات عضوية من اعراضها القلق. و لكن  يجب توخي الحذر من الاسراف في عمل فحوص طبية لا معنى لها و لا تزيد الا من القلق.

٢    الانتباه إلى تنظيم إيقاع يومي من أكل وشرب وطعام.

٣    الحرص على بناء الثقة بين الطبيب المعالج و المريض.

٤    التشجيع على سلوك صحي و الانتباه الى التغذية الصحية وتجنب كل سلوك غير صحي.

٥    التقرب إلى الاخرين فكل ما يحتاجه الإنسان هو الشعور بالدفء العاطفي ليمضي قدماً في حياته.

٦ تشخيص و علاج أي اضراب نفسي اخر.

٧ الانتباه الى ظاهرة الإدمان على العقاقير المختلفة.

٨ توفير علاج نفسي كلامي.




ملحق

خطة علاج قلق المرض و القلق المتعمم

المرحلة الأولى

علاج معرفي او معرفي سلوكي بين ٤ الى ١٢ اسبوعاً و احياناً  علاج نفسي حركي Psychodynamic

علاج مساعد   

تمارين استرخاء Relaxation

تمارين تأمل Meditation

صحة النوم Sleep Hygiene

تمارين بدنية يومية

تثقيف المراجع

علاج ذاتي

عقاقير اولى

Escitalopram 10 – 20 mg يوميا

او Duloxetine 30 -60 mg يوميا

او Venlafaxine 37.5- 225 mg يوميا

عقاقير ثانية  

Buspirone

Sertraline  

Fluoxetine

Mirtazapine

Agomelatine

عقاقير ثالثة

Paroxetine