صدمات الطفولة و الاكتئاب



صدمات الطفولة والاكتئاب


مفهوم الصدمة وخاصة في الطفولة يثير اهتمام الخدمات الصحية العقلية ويلعب دوره في صياغة الحالة العقلية للإنسان وعلاج اضطرابه العقلي.

تعريف الصدمة

مفهوم الصدمة في العلوم النفسية يشير الى حدث خارجي يؤدي الى اثار نفسية داخلية. هذا الحدث الخارجي يتميز باجتياحه للدفاعات النفسية للإنسان التي توفر له الحد الأدنى من الشعور بالأمن والتكامل النفسي. اجتياح الدفاعات النفسية يؤدي بدوره الى شعور شديد بالقلق والعجز عن مواجهة الحدث وبالتالي قد يؤدي الى تغيير مزمن في تركيب الانسان النفسي.

تصنيف الصدمة

هناك أنواع عدة من الصدمات وربما تعريف الصدمة يعتمد على عاملين وهما الصدمة نفسها والانسان الذي يتعرض لها(4). هناك من الصدمات التي إذا تعرض لها كل انسان تؤدي الى اهتزاز تركيبه النفسي وتآكل دفاعاته النفسية. كذلك هناك الانسان نفسه٫ ولكل فرد عتبة معينة لمقاومة الصدمات وتحصين دفاعاته النفسية. هذا القاعدة العامة لمفهوم الصدمة أكثر ملاحظة في البالغين من البشر مع تكامل عملية النضج النفسي والفكري. اما الطفولة فهي غير ذلك٫ حيث لا تزال عملية النضج النفسي والمعرفي في مراحلها الأولى وما يتحمله البالغ من صدمات بعد البلوغ غير ما يتحمله الطفل.

يتم تقسيم الصدمات عموما الى:

١ نوع اول: صدمة واحدة شديدة غير متوقعة.

٢ نوع ثاني: صدمات متراكمة على مدى طويل.

يمكن تقسيم صدمات الطفولة الي خمسةأصناف وهي:

الاعتداء الجسديPhysical Abuse

هناك امثلة عدة على الاعتداء الجسدي منها الضرب والركل بل وحتى احيانا العض. هناك من يضع الاعتداء الجسدي في إطار تربية الأطفال وترويضهم٫ ولكن لا توجد دراسة واحدة تشير الى ان ضرب الأطفال له نتائج تربوية إيجابية٫ بل على العكس من ذلك جميع الدراسات تشير الى ان نتائج ضرب الأطفال سلبية فقط وتؤدي الى انخفاض عتبتهم للإصابة باضطرابات نفسية مختلفة قبل وبعد البلوغ. لا يتوقع الطفل في غالبية الأحوال متى يبدأ عقابه الذي يتم تنفيذه مصحوباً بالغضب.

علامات الاهمال الجسدي في الأطفال

علامات إصابات وكدمات يصعب تفسيرها

ارتفاع يقظة الطفل وكأنه في حالة تأهب

يتحاشى لمس الاخرين له

لا يرغب في العودة للبيت

ارتداء ملابس غير مناسبة لتغطية علامات الاذى


الإهمال الجسدي Physical Neglect

الإهمال الجسدي يعني عدم توفير ولي الامر الاحتياجات الاساسية للطفل مثل الطعام الصحي والرعاية الطبية ومراقبتهم في بيئة صحية نظيفة. هناك الكثير من الحالات في الممارسة السريرية تعكس عدم قدرة الابوين على رعاية أطفالهم بسبب امراض عضوية ونفسية بالإضافة الى الإدمان.


علامات الاهمال الجسدي

ملابس قذرة غير مناسبة

تدهور النظافة العامة

عدم علاج الامراض والإصابات الجسدية

عدم الاكتراث بالتلقيح

الغياب من المدرسة

عدم مراقبة الطفل اثناء اللعب

الاعتداء العاطفي Emotional Abuse

ما يلحق الأذى بالأخرين الكلمات والصراخ٫ وعلى عكس ما يتصور الكثير فان هذا النوع من الاعتداء اشد قسوة على الطفل بل وحتى البالغين من الاعتداء الجسدي. هناك امثلة متعددة لهذا النوع من الاعتداء.

أمثلة اعتداء عاطفي

اهانات متكررة

السب والشتم

مقارنة الطفل سلبياً بطفل آخر

اعلام الطفل بخيبة امل الوالدين فيه

الصراخ المتكرر

التهديد

تجاهل الطفل كليا لمعاقبته

تجنب معانقة المقربين

عدم الاكتراث بتعرضه لعنف طفل اخر


الإهمال العاطفي Emotional Neglect

الاهمال العاطفي يعكس دوماً عدم تعلق الام او الاب او كلاهما بالطفل. لا يعير الوالدين أهمية لمشاعر الطفل ولا يستمعون اليه وكثيراً ما يطلبون منه الاعتماد على نفسه ٫ بل ويبررون سلوكهم تجاه الطفل بهذا التفسير.

تكثر ملاحظة علامات القلق والاكتئاب في الطفل٫ وهناك تطرف واضح في سلوكه. احيانا يفقد سيطرته بسرعة وأحيانا يجلس وحيداً يمص اصبعه. يفتقد الطفل المعتدى عليه عاطفيا او الذي تم اهماله ٫ القدرة على التعلق السليم بالأخرين.

الانتهاك الجنسيSexual Abuse

الانتهاك الجنسي في الطفولة من أكثر أنواع الصدمات تعقيداً ويترك اثاره على شخصية الانسان لفترة طويلة ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب. الانتهاك الجنسي في الطفولة لا يقتصر فقط على الاتصال الجسدي وانما يشمل ايضاً تعريض الطفل لمواقف جنسية وكلام بذيء لا يتناسب مع عمره ولا يقوى على استيعابه. يصاحب الانتهاك الجنسي شعور الطفل بالعار والذنب٫ وطالما يتحدث الضحايا عن شعورهم بالذنب والعار متصورين بأنهم شاركوا في تنفيذ الجريمة.

علامات الانتهاك الجنسي

مشاكل في الفعالية الحركية

معرفة بالسلوك الجنسي لا تتوازى مع عمر الطفل

تجنب الطفل لأنسان معين

عدم الرغبة بتبديل ملابسه امام الاخرين

تجنب الفعاليات الرياضية

علامات امراض جنسية

الهروب من البيت


جميع هذه الصدمات أكثر ملاحظة في المصابين بالاكتئاب وانتشارها في الاناث يقارب الضعف مقارنة بالذكور. ربما هذا الفرق بين تعرض الاناث للصدمات في الطفولة يفسر شيوع الاكتئاب في الاناث.

العلاقة بين صدمات الطفولة والاكتئاب

ما يزيد عي الثلث من المصابين باضطراب اكتئاب مزمن يكشفون النقاب عن تاريخ صدمات مركبة في الطفولة. هذه العلاقة لا تقتصر فقط على المسار الطولاني للاكتئاب وانما على شدة الاعراض فيما يقارب ٢٠٪ من المصابين باكتئاب مزمن(2).

يمكن دراسة العلاقة بين صدمات الطفولة والاكتئاب من خلال النماذج المختلفة في علم النفس والطب النفسي. ينشأ الطفل في بيئة اجتماعية لا تلبي احتياجاته ويصعب عليه استيعاب السلوك الاجتماعي السليم الذي يساعده على تكوين شبكة اجتماعية تلبي احتياجاته المختلفة في مختلف مراحل الحياة.

يتم زرع مشاعر وعواطف سلبية لا تساعد الانسان في الانتقال من مرحلة الى أخرى في الحياة. هذه المشاعر محتواها الكراهية والشعور بالإذلال و الاحتقار. الكثير منهم يستعمل دفاعات نفسية غير صحية تتميز بالتوجه نحو وعقاب الذات. من جراء هذه العوامل النفسية قد يتوجه الانسان الى سلوكيات غير صحية مثل استعمال مختلف العقاقير لكبح مشاعر القلق والانزعاج العاطفي.

لا تقتصر العلاقة بين صدمات الطفولة والاكتئاب على مسار الاضطراب وشدة الاعراض وانما تتجاوزها الى المحاولات الانتحارية التي هي أكثر شيوعا مع وجود تاريخ سابق للصدمات مقارنة بغيرهم من المرضى(1).

هناك دراسات حديثة تشير الى ان صدمات الطفولة تؤدي الى تغيرات في الشبكات العصبية في الدماغ (3)وبالتالي يؤدي ذلك الى اكتئاب مزمن ومسار طولاني لا يستجيب للعلاج مقارنة بغياب مثل هذا التاريخ. هذه الدراسات لا تزال في مراحلها الأولية ولم يتم تكرار نتائجها.

  • صدمات الطفولة تلعب دورها في اضطراب الاكتئاب في البالغين.
  • صدمات الطفولة المختلفة تؤدي الى مضاعفات اجتماعية٫ نفسية٫ سلوكية٫ وربما بيولوجية تؤدي الى انخفاض عتبة الإصابة بالاكتئاب في المستقبل.
  • وجود تاريخ سابق لصدمات الطفولة يفسر احيانا المسار المزمن للاكتئاب وضعف الاستجابة للعلاج.
  • التوعية النفسية والاجتماعية حول التعامل في الأطفال ضرورة لتحسين الصحة النفسية في المجتمع.
  • حماية الأطفال هي مسؤولية المجتمع باسره وفي المقدمة الجهات الرسمية التي من واجباتها حماية الأطفال.


  1. Fuller-Thomson E, Baird SL, Dhrodia R, Brennenstuhl S(2016) The association between adverse childhood experiences (ACEs) and suicide attempts in a population-based study. Child Care Health Dev. 42:725-734.
  2. Negle A, Kaufhold J, Kallenbach L, Leuzinger-Bohleber(2015). Childhood Trauma and its relation to Chronic Depression in adulthood. Depress Res Treat. Published online 2015 Nov 29.
  3. Science Daily9April 08 2019). Childhood trauma has a lasting effect on brain connectivity inpatients with depression.
  4. Straus M (1979). Family patterns and child abuse in a nationally representative American sample. Child Abuse & Neglect 3(1): 213-225.