سترالين


سترالين

SERTRALINE

سترالين من عقاقير الجيل الثاني من مضادات الاكتئاب المعروفة عموماً بمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية و التي تعرف باختصار في جميع اللغات ب SSRI. بدأ استعمال العقار في الطب النفسي في بداية التسعينيات من العقد الأخير للالفية الثانية. الغاية من هذا المنشور تسليط الضوء على هذا العقار باختصار لانه من اكثر مضادات الاكتئاب استعمالاً في السنوات العشر الماضية.

يتميز العقار عن اخوانه من نفس الصنف بان يثبط بصورة معتدلة انزيمات CY2DP و اقل بكثير من عقار فلوكستين(بروزاك) و باروكستين(سيروكسات)٬ و لذلك فانه اقل عرضة للتفاعل مع عقاقير أخرى و ربما هذا يفسر شيوع استعماله الى حد ما. رغم ذلك فان اعراضه الجانبية لا تختلف كثيراً عن اخوانه.


الية عمل العقار Pharmacodynamics او الديناميكا الدوائية اثارت فضول الكثير من الباحثين. عموما هو مثبط لناقل السيروتونين Serotonin Transporter(SERT) و ذلك يفسر فعاليته ضد الاكتئاب. و لكن ما يثير فضول البعض هو تثبيطه الطفيف لناقل الدوبامينDopamine Transporter(DAT) و الذي قد يفسر شعور البعض بالنشاط مع استعماله و ربما انتشار استعمال العقار. هناك فعالية أخرى له تختلف عن اخوانه و هي انجذابه لمستقبلات sigma 1 receptors و لكن لا احد يعلم أهمية هذه الفعالية الأخيرة بوضوح.

نصف عمر العقار Elimination Half-life في الجسم ما بين ٢٦ الى ٣٢ ساعة. تثبيطه لانزيمات CYP2D6 يعني نظرياً تفاعل العقار من بعض العقاقير و احدها مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقة و العقاقير المضادة لاضطراب نظم القلب Anti-arrhythmic.


استعمال العقار

جرعة العقار العلاجية هي ما بين ٥٠ الى ٢٠٠ مغم يومياً. العقار متوفر كاقراص ٢٥٬ ٥٠٬ و ١٠٠ مغم. يبدأ العلاج ب ٥٠ مغم يومياً صباحاً مع الاكل و يتم رفع الجرعة تدريجياً. يفضل استعمال أقراص ٢٥ مغم في بداية علاج القلق و يتم رفع الجرعة تدريجياً بعد ذلك. يتم استعمال العقار في:

اضطراب الاكتئاب

اضطراب الهلع

اضطراب كرب ما بعد الصدمة

اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي

اضطراب القلق الاجتماعي 

الوسواس القهري

اضطراب القلق المتعمد

اضطراب الاكتئاب المصاحب لمرض باركنسون.


الاعراض الجانبية للعقار هي:

الغثيان ٢٧٪

الارق ٢٤٪

النعاس ١٤٪

الصداع ٢٦٪

جفاف الفم ١٥٪

اختلال الفعالية الجنسية.


يجب توخي الحذر من استعماله مع الحمل.