رهاب الاحتجاز


الرهاب عموماً هو الخوف الغير المنطقي الذي يشعر به الانسان وعموما يصنفه الطب النفسي الى رهاب الساحة Agoraphobia او الرهاب الاجتماعي Social Phobia والرهاب المحدد. يعاني من الرهاب ما يقرب ١٨٪ من السكان وبدرجات متفاوتة٫ واقل انتشارا في الأطفال وكبار السن مقارنة بالبالغين٫ وعدد الاناث ضعف عدد الذكور. لا يمكن تصنيف الرهاب  اضطراباً نفسيا الا مع اعاقته لأداء الفرد اجتماعياً او مهنياً. الغالبية العظمى لا يراجعون مركزاً للطب النفسي و يضعون رهابهم جانباً.


ليس من الصعوبة ملاحظة اعراض  و علامات القلق مع رهاب الاحتجاز مثل التعرق و الرعشة و الشعور بالاختناق متى ما شعر الانسان بانه محتجز بين أربعة جدران في مصعد كهربائي او غرفة ضيقة و احياناً مع عمل فحص الرنين المغناطيسي MRI Scan. قد تتحول الاعراض و بسرعة الى نوبة هلع كاملة.


رغم ان المعتقد السائد بان هذا الرهاب لا يحدث الا مع وجود حواجز طبيعية مادية تحيط بالإنسان من أربعة جوانب٫ و لكن ما هو كثير الملاحظة بان الرهاب يشمل وجود الفرد في حفل مكتظ بالبشر او مع زحمة المواصلات.


الأسباب

لكل انسان حساسيته الخاصة به تجاه البيئة التي يتواجد فيها و يمكن القول بان الانسان المصاب برهاب الاحتجاز اكثر حساسية من غيره. هناك عوامل بيولوجية في جميع أنواع الرهاب يمكن تلخيصها بوجود علاقة طردية بين صغر اللوزةAmygdala   في الدماغ و اضطرابات القلق و الرهاب. هناك عوامل وراثية و ما هو المألوف انتشار الرهاب في عدة افراد من العائلة. اما النظريات النفسية فهي متعددة٫ و الكثير من المصابين برهاب الاحتجاز  يكتسبون هذا الخوف مع تجارب الطفولة مع الشعور بالخوف و الهلع. كذلك ما هو معروف ايضاً بان اكتساب رهاب الاحتجاز قد يحدث بسبب خيال الطفل المفرط في تصور مواقف خيالية عن احتجازه او مشاهدة فلم عن الموضوع.


يمكن ايضاً صياغة رهاب الاحتجاز كعملية دفاعية يسقط من خلالها الانسان مشاعر مكبوتة تجاه البيئة التي يعيش فيها.


العلاج

ليس كل من يعاني من هذا الرهاب بحاجة الى علاج٫ و الكثير منهم يتجاوزون رهابهم مع تجارب الحياة و مواجهة التحديات المختلفة. و لكن هناك من يحتاج الى علاج معرفي سلوكي Cognitive Behavioural Therapy اذا اصبح الرهاب عائقاً يؤثر سلبياً على الأداء المهني او التعليمي او الاجتماعي.


يمكن تلخيص خطوات علاج الرهاب عموماً كما هو موضح في الجداول ادناه.

 

المجموعة الأولى: البالغين مع اعراض طفيفة او متباعدة

الخطوة الاولى

التعليم الصحي و المتابعة

الخطوة الثانية

علاج معرفي سلوكي

الخطوة الثالثة

ممارسة الضغط التطبيقي


الضغط التطبيقي Applied Tension  

يتم استعمال هذه الطريقة في حالة وجود حالات اغماء وعائي Vasovagal Syncope. يجب التدريب عليها من قبل الفريق الطبنفسي  المشرف على العلاج. يتم تدريب المراجع على ممارسة الضغط و التوتر في العضلات الكبيرة لتعزيز الدورة الدموية اثناء التعرض للمنبهات التي تؤدي الى القلق.


المجموعة الثانية: البالغين مع اعراض شديدة

الخطوة الاولى

علاج معرفي سلوكي

الخطوة الثانية

عقاقير بينزودايازبين موقتا

الخطوة الثالثة

ممارسة الضغط التطبيقي


استعمال عقاقير بينزودايازبينBenzodiazepines  لا يتم الا تحت اشرف طبيب نفسي استشاري الذي يجب ان يراعي التوجيهات الطبية الحكومية حول استعمالها. استعمال هذه العقاقير يجب ان يكون لفترة مؤقتة تنتهي مع انتهاء الضغط الحاد. و عند الضرورة فقط و لمدة بضعة أيام و عند الحاجة فقط.

العقار

الاستعمال

دايازيبام Diazepam

2- 10  كل ٦-١٢ ساعة

لورازيبامLorazepam

1-2 كل ٨ -١٢ ساعة

كلونازيبامClonazepam

0.25-0.5 كل ٨-١٢ ساعة

البروزولام Alprazolam

0.25-0. كل ٦ – ٨ ساعة

 

 

المجموعة الثالثة: دون سن ١٦ عاماً: العلاج المعرفي السلوكي فقط.