المراهقة و المزاج





أعوام المراهقة اشبه بالباب الذي يتم فتحه امام الانسان ليواجه تحديات الحياة المختلفة٫ أزمات الوجود٫ ومنافسة اقرانه في ملعب الحياة.

كان تعريف أعوام المراهقة من سن البلوغ الى نهاية العقد الثاني من العمر٫ و لكن اليوم  و مع تحسن التغذية و الصحة العامة تبدأ المرحلة من عمر عشر أعوام٫ و بسبب تحديات المرحلة و نمط الحياة تغير تعريفها من عمر ١٠ أعوام الى ٢٥ عاماً. هناك بعض الدراسات التي تشير الى ان عمر المراهقة قد يمتد الى منتصف العقد الرابع من العمر. ليس من الغرابة ان نسمع الان بان سن الزواج هو بداية العقد الرابع للرجل و المرأة على السواء.

كذلك نرى أعوام المراهقة هي الستار الذي يتم رفعه لتظهر اعراض مختلف الاضطرابات النفسية.  ما لا يقل عن ٥٠٪ من جميع الاضطرابات النفسية تبدأ في أعوام المراهقة٫ و ٢٠٪ منها تسبب إعاقة شديدة للمصاب و الانتحار هو السبب الثالث للوفيات في هذه الاعوام. تتغير هرمونات الانسان في هذه المرحلة وأسقط الكثير من الباحثين اللوم عليها في تفسير مختلف الاضطرابات النفسية. يتكامل اتصال مختلف الدوائر العصبية في هذه المرحلة وقد تظهر اعراض الاضطراب النفسي بسبب عدم كمال هذه الدوائر بحكم الجينات التي يحملها المراهق او بسبب تعرض جهازه العصبي للأذى في أيام الطفولة.

  كذلك تتميز أعوام المراهقة بان اعراض الاضطرابات النفسية تختلف في اطارها ومحتواها عن البالغين٫ ولذلك لا يسهل تشخيصها احياناً بسهولة. اعراض الاكتئاب و الهوس  و الاكتئاب  اقل وضوحاً في الطفولة و المراهقة مقارنة بمرحلة البلوغ. مقابل ذلك وبسبب توجه الطب النفسي في التركيز على العوامل البيولوجية والعلاج بالعقاقير نرى بان هناك بعض الاسراف أحيانا في تطبيب الكثير من المشاكل النفسية في المراهقين.

تقييم المراجع يتطلب دراسة تاريخه العائلي و الشخصي و الطبي. هناك الحاجة الى الحديث عن التحديات التي تواجه المراجع في بيئته و تعامله معها كما هو موضح في المخطط ادناه. قد يكون الفصل بين التوتر الناتج عن ضغوط بيئية و الاضطراب العقلي عملية صعبة أحيانا و تحتاج الى فحص المراجع اكثر من مرة.

الاضطرابات الوجدانية

أحد الاضطرابات النفسية التي تظهر اثناء فترة المراهقة هي الاضطرابات الوجدانية٫ والتي تقسيمها المظهري Phenotypic كما يلي:

  • الاكتئاب الرديد.
  • الثناقطبي الأول.
  • الثناقطبي الثاني.

تتميز هذه الاضطرابات هذه الايام بأربعة عوامل وهي:

١ تكرار النوبات.

٢ ارتفاع انتشار الانتحار بسببها.

٣ ارتفاع انتشار استعمال  المخدرات بسببها.

٤ وجود عوامل التهابية وهرمونية تلعب دورها.

و كل ذلك يفسر أهمية هذه الاضطرابات في هذه المرحلة و ضرورة تشخيصها بعناية.

اضطرابات المراهقة الأخرى

تشكل الاضطرابات الوجدانية ما يقارب ١٢- ١٥٪ من الحالات الطبنفسية في الممارسة العملية. الكثير منها لا يسهل تمييزه من اضطرابات أخرى تصل الى المراكز الطبنفسية كما هو موضح في المخطط الثاني وهي:

١ عجز الانتباه وفرط الحركة والذي يصاحبه احياناً كثرة الاندفاع والتهور. الكثير من هؤلاء يتم تشخيصهم بالاكتئاب او الثناقطبي جزافاً بسبب عدم التوازن الوجداني. الكثير منهم يتوجه نحو استعمال المخدرات احيانا بسبب اندفاعه و تطبيب اعراضه.

٢ الاضطرابات التوحدية حيث يميل المراهق الى العزلة ويتم تشخيصه بالاكتئاب. لا يتم تشخيص التوحد بعدم وجود تاريخ واضح للأعراض في مرحلة الطفولة و يجب توخي الحذر في تفسير عزلة المراهق بانه متوحد.

٣ الفصام والذي يتميز بأعراض ذهانيه يصاحبها احياناً اعراض وجدانية. من جانب اخر هناك الكثير من المرضى المصابين بالثناقطبي اعراضهم شديدة وذهانيه،

٤ الإدمان على المواد الكيمائية المحظورة والتي تسبب عدم توازن وجداني٫ ولكن من جابب اخر هناك من يستخدم هذه المواد لعلاج نفسه.

٥ الوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder يتميز بأفكار وسواسية و سلوكيات قهرية. هذه الاعراض كثيرة الملاحظة ايضاً في الاكتئاب و الفصام.

٦ ولادة صفات او علامات الشخصية الحدية Emerging Borderline Personality Traits.


القاعدة العامة للتمييز بين مختلف هذه الاضطرابات هي ما يلي:

١ التنقيب عن الاعراض الرئيسية للاكتئاب والهوس .

٢ اعراض الاضطرابات الوجدانية تتميز بظهورها على شكل نوبات من انتكاسة وهدأة.

٣ اعراض عجز الانتباه وفرط الحركة والتوحد لا يصعب تمييزها من عمر ٧ أعوام.

٤ اعراض الفصام غير متطابقة مع المزاج عكس الاضطرابات الوجدانية.


ولكن هناك ايضاً ارتباط بين القلق واضطراب النوم في الاطفال وتطور الاعراض مع تقدم العمر. القاعدة العامة هي ان عجز الانتباه والقلق واضطراب النوم كثير الملاحظة في العقد الاول من العمر. يزداد عدم التوازن الوجداني مع أعوام المراهقة وتظهر اعراض الاكتئاب ومع دخول الانسان العقد الثالث من العمر يزداد احتمال ظهور نوبات الهوس. هذا النموذج كثير التكرار في الممارسة المهنية.

أعراض الاضطرابات الوجدانية

اعراض الاكتئاب عموما شائعة في أعوام المراهقة مع تعرض المراهق الى مختلف الضغوط التعليمية و الاجتماعية هذه الأيام. الشعور  بالحزن و الاكتئاب بصورة مستمرة لمدة أسبوعين تنذر دوماً بوجود الاكتئاب الجسيم و بالذات ان كان يصاحبها فقدان التلذذ بفعاليات تبعث البهجة فيه. اضطراب النوم و الشهية و التركيز يصعب تمييزها و لا تظهر بصورة واضحة في أعوام المراهقة كما هو الحال في البالغين. ظهور اعراض حصارية( وسواسية) للمرة الأولى يثير الشك بوجود الاكتئاب الجسيم و يجب توخي الحذر في اسقاط اللوم على الوسواس القهري فقط. هذه الملاحظة تفسر سبب تصنيف الوسواس القهري أحيانا كاضطراب وجداني في الممارسة السريرية.

اعراض الاكتئاب في المراهقة

شعور بالحزن و الكآبة

تعسر المزاج

انعدام التلذذ في الفعاليات المختلفة

مدتها أسبوعين على الأقل

بعيدة عن ما هو مألوف في المراهق


اما اعراض الهوس الرئيسية لاضطراب الثناقطبي الاول في المراهقة(الجدول) فهي لا تختلف كثيراً عن البالغين و لكن من السهولة تفسيرها بنشاط و حيوية و انفعال المراهق و كثيراً ما يفسرها البعض بمجرد تقلبات هرمونية.

اعراض الهوس في المراهقة

ابتهاج

كثرة الكلام

سرعة الأفكار

غضب

الشعور بالعظمة والتكبر على الاخرين

الاندفاع

قلة النوم




اما اضطراب الثناقطبي الثاني فهو اكثر الاضطرابات الوجدانية غموضاً و تشخيصه احيانا يستند على معلومات سابقة و غير دقيقة عن وجود نوبات قصيرة المدة من فرط نشاط  و حيوية مع تهور و قلة نوم و سرعة التفكير و احيناً أفكار الشعور بالعظمة و التعالي على الاخرين. كان الطب النفسي سابقاً يفسر هذه الاعراض بالدفاع الهوسي Manic Defence ضد الاكتئاب. المشكلة الأخرى في تشخيص هذا الاضطراب هو علاقته باضطراب الشخصية الحدية و ظهور معالمها في أعوام المراهقة. وجود تاريخ عائلي للاضطرابات الوجدانية ينذر بتشخيص الثناقطبي الثاني.

اعراض الثناقطبي الثاني

فترات طويلة

اعراض اكتئابيه

فترات قصيرة

فرط نشاط وحيوية

غضب

اندفاع

قلة النوم

شرعة الأفكار

الشعور بالعظمة والتكبر





 

العلاج

هناك خمسة قواعد رئيسية للعلاج:

١ تثقيف المراهق ومن يتولى رعايته.

٢ استعمال العقاقير.

٣ تثقيف المراهق على تمييز اعراض الانتكاسة المبكرة ومحاولة تفاديها.

٤ تجنب المخاطر بأنواعها.

٥ الالتزام بنمط حياة صحي.


الاكتئاب يحتاج الى عقاقير مضادة للاكتئاب وتوازن المزاج يحتاج الى ما يلي:

١ الليثيوم Lithium لا يزال المعيار الذهبي لتوازن المزاج ولكن له اعراضه الجانبية على المدى القريب والبعيد.

٢ العقاقير المضادة للذهان من الجيل الأول او الثاني.

٣ فالبرويت Valproate أكثر فعالية مع تعسر المزاج ولكن له اعراضه الجانبية المتعددة في التأثير على الوزن والمبيض. هذه الأيام لا يجوز استعماله الا عند الضرورة في الاناث قبل سن "اليأس".

٤ كارباميزابين Carbamazepine للحالات التي تتميز بسرعة الدوران Rapid Cyclingمن قطب الى اخر.

٥ لامتروجينLamotrigine  للاكتئاب في الثناقطبي الثاني.


المصادر

اضغط على الواصل في المقال.