الخطل الجنسي


الجنسانية الحديثة

و الخطل الجنسي

Neosexuality






الحديث عن السلوك الجنسي و الإضطرابات الجنسية في الطب النفسي و العلوم النفسية يثير استقطاب الاّراء و الحرج و النفور. لكن ما لا يجهله الجميع ان السلوك الجنسي له ابعاد اجتماعية و نفسية و قانونية وطبية في غاية الاهمية. يمكن القول هذه الأيام بان هناك بعداً سياسيا لها.


تم اختيار العنوان أعلاه كمدخل للحديث عن الخطل الجنسي و اضطرابات الخطل الجنسي. هذه الاضطرابات تثير الفضول و النفور في نفس الوقت و تقع ضمن مفاهيم علم النفس و الطب النفسي. العنوان يشير الى حقيقة على الطب النفسي ان يتعامل معها و هو ان ما هو طبيعي في ثقافة ما يتم تصنيفه غير طبيعي في ثقافة اخرى٫ و ما هو طبيعي الْيَوْمَ لم يكن كذلك قبل فترة زمنية. الحقيقة الاخرى هي اننا نعيش الْيَوْمَ في عالم تبادل المعلومات و ما يحدث في ثقافة معينة لا يجهله سكان ثقافة اخرى.



مصطلح الجنسانية Sexuality يتم تعريفه بقدرة الانسان على استيعاب مشاعره الجنسية. استيعاب المشاعر الجنسية بدوره يؤدي الى سلوك جنسي معين يستهدف سد احتياجات الانسان الجنسية. بما ان الجنسانية تعني استيعاب الانسان لمشاعره فالحديث هنا هو ان الجنسانية تتعلق ببلوغ الانسان و سلوك الانسان. لذلك يمكن القول بان النضج عملية تتعلق بالعاطفة و المعرفة و استيعاب الأنسان لمشاعره الجنسية. عملية النضوج لا تتوقف و تنتهي بعد بلوغ الانسان البيولوجي. قد يتوقف نمو العظام و أعضاء الجسم و لكن النضوج العاطفي و المعرفي لا ينتهي حتى بعد منتصف العقد الثالث من العمر. هذه الحقيقة قد تنطبق أيضاً على النضوج الجنساني رغم رفض الجيل الحديث لها.



الخطل الجنسي و الطب النفسي

تعمقت المدرسة النفسية التحليلية في دراسة الخطل الجنسي و كانت تشير اليه بالانحراف و الشذوذ٫ و لا يزال هذا المصطلح كثير الاستعمال شعبيا في جميع أنحاء العالم و طبياً أيضاً في بعض مناطق العالم. كان تعريف الطب النفسي السابق هو:

١ سلوك جنسي يتميز بالتركيز على غير المناطق التناسلية.

٢ يختلف عن السلوك الجنسي المألوف اجتماعياً.

٣ يكاد يكون السلوك الجنسي الوحيد للإنسان.


تغيرت المفاهيم و هناك الكثير من السلوكيات مثل الجنس الفموي لا يتم حصرها في إطار الغير الطبيعي. مصطلح خطل جنسي هو المصطلح الذي يستعمله الطب النفسي الْيَوْمَ للإشارة الى سلوك جنسي غير مألوف يصاحبه الشعور بالشهوة تجاه كائنات غير طبيعية٫ مواقف غريبة٫ خيال٫ سلوكيات غير مألوفة ٫ او إنسان اخر. مصطلح انحراف و شذوذ لا يتم استعماله طبياً.


و لكن الخطل الجنسي بحد ذاته لا يعني ان هناك اضطراباً يستحق العلاج و لذلك هناك:

١ خطل جنسي.

٢ اضطراب الخطل الجنسي. يصبح الخطل الجنسي اضطرابا حين يؤثر على الفرد صحيا و نفسيا و اجتماعيا او يؤثر على الآخرين.


من هنا يأتي استعمال مصطلح الجنسانية الحديثة لان هناك الكثير من السلوكيات يتم عرضها على شاشات التلفزيون و الانترنت و كأنها أصبحت طبيعية جداً.


التفسير النفسي للخطل الجنسي

الخيال لا حدود له و يكبت الانسان ما يقوى على كبته كما يكبت عقده النفسية. الخيال المكبوت للإنسان الذي لا يقوى على التفكير او التصريح به و يتجنبه عقله الواعي يتم تحويله الى أعراض عصابية مختلفة إطارها القلق و التأزم مع الآخرين. و لكن هناك من الخيال الذي يصل الى وعي الانسان و يتم التعبير عنه بفعاليات متطابقة مع الذات و يشعر بالمتعة من خلالها. لذلك هناك من يقول بان العصاب مجرد خطل سلبي لا يختلف في مصدره عن الخطل الجنسي.



الخطل الجنسي يبعد الانسان عن الواقع في التعامل مع شريكته الجنسية و هو اكثر ملاحظة لدرجة ما في الذكور مقارنة بالإناث. ما هو خطل او شاذ يتم تعريفه بسلوك يمثل الإطار الشهواني للكراهية و يستهدف تجنب علاقة حميمية معها.


الخطل الجنسي لا يعكس نضوج الانسان بل على العكس من ذلك و غالبا ما يشير الى تقهقر الانسان الى خيالات و سلوكيات طفولية بسبب عدم قدرته على ترميم شخصيته و بناء كيانه المستقل. يمكن تعليل الخطل بانه دفاع مستميت من قبل الانسان مصدره عدم القدرة على التعلق بالأخرين و يفسر الكثير ذلك فشله في الاستقلال كلياً عن والدته منذ مرحلة الطفولة.



و لكن هناك أيضاً من يحمل صدمات نفسية منذ طفولته لا يقوى على التخلص منها. يفشل الانسان في التخلص من عقدة صدمته و كثيرا ما نرى الانسان الذي يفشل يتحدث عن الانتصار٫ و في اعماق نفسه يتصور بان الخطل الجنسي هو انتصاره على صدمات الماضي و انتقامه من شريكة حياته و تجريدها من الانسانية.



المعالجة النفسية

لا يصل المصاب بالخطل الجنسي طوعياً الى الطبيب النفسي٫ و الكثير من المراجعين مصابين بأكثر من اضطراب. عشق الاطفال جريمة لا يغفر لها احد و مهمة الطبيب النفسي واحدة لا غير وهي حماية الاطفال منه طوال العمر.

اضطرابات الخطل الجنسي كثيرة الملاحظة في اضطرابات اخرى أيضاً و هي:

١ الاضطرابات الذهانية.

٢ إضراب الشخصية الحدية.

٣ اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

المراجع الذي يصل طوعا( باستثناء عشق الاطفال) يعينه الدخول في علاج كلامي لتجاوز عقده و ترميم كيانه. دون ذلك لا يوجد علاج.