الحركي


الطب النفسي الحركي

DYNAMIC PSYCHIATRY


هناك ابعد متعددة لدراسة النفس البشرية وهناك ايضاً فرضيات ونظريات متعددة للدخول لفهم واستيعاب سلوك الانسان ومشاعره وتفاعله مع الاخرين وفي البيئة التي يعيش فيها. لا تستند جميع الفرضيات والنظريات النفسية المتعددة على دراسات علمية ذات قوة إحصائية٫ وتخضع للتطوير والتبديل بين الحين والاخر ٫ ولكنها رغم ذلك تثير فضول الكثير ويهتم بها البشر من مختلف قطاعات الحياة.

نموذج العجز

DEFICIT MODEL

تحمل الذات البشرية في داخلها الكثير من المتناقضات تتعارض بوضوح بعضها ضد البعض الاخر. هذه المتناقضات بدورها تؤدي الى نزاعات في أعماق الذات البشرية ذاتها٫ والغالبية العظمى من البشر لا تقوى على التصريح بها. يمكن صياغة هذه النزاعات والمتناقضات في إطار قوة نفسية قد تعبت بالإنسان بين الحين والاخر كما يلي:

١ رغبة او امنية تواجه دفاع نفسي مضاد لها.

٢ أجزاء او وكالات متعددة للذات البشرية الداخلية لكل منها هدف معين في صراع مستمر بعضها مع البعض الاخر للتحقيق الأهداف.

٣ غرائز داخلية لا يتم التصريح بها علنيا في صراع دائم مع الواقع الخارجي.

من جراء ذلك يمكن القول بان الذات البشرية تتميز بكل شيء الا الكمال في تكوينها و سلوكها و مشاعرها. بعبار اخر هناك ضعف او عجز في كل ذات بشرية و هذا ما يتم وصفه احيانا بنموذج العجزDeficit Model . هذا العجز او الضعف في الانسان تظهر معالمه بين الحين و الاخر و خاصة في الازمات و مواجهة التحديات٫ و يمنعه من العور بالكمال و القوة على اتخاذ القرار الصائب في حياته.

الانسان لا يعيش بمفرده وفي تواصل مستمر مع الاخرين. قد لا يكون هذا التواصل على ارض الواقع كما نفهمه من علاقات بشرية اجتماعية وفي عصر تكنولوجيا المعلومات Information Technology (Info-tech) يتم عبر الانترنت وبين مختلف الثقافات. الحقيقة ان عهد ان هذا التواصل عير الثقافات وعن طريق عالم الفضاء أضاف تعقيدات عدة لصراعات النفس البشرية وبحتها عن حل لمشاكلها يتعارض احيانا مع البيئة التي يعيش فيها الانسان.

علاقة الكائنات

OBJECTS RELATION

في كل وقت يصل الانسان الى مرحلة بعد مسيرة طويلة. عبر مسيرة الانسان عبر الزمن ووصوله الى نقطة معين يتفاعل مع كائنات بشرية أخرى من المقربين له. هناك تفاعل طويل المدى في الطفولة مع ذويه واقاربه وبعد ذلك مع اقرانه ومن يتولى تعليمه. هذا التفاعل بدوره يؤدي الى تمثيل داخلي لهذه الكائنات في داخله٫ وهذا التمثيل بدوره يوثر على مشاعر الانسان وسلوكه وتفاعله مع الاخرين.