التهاب و اكتئاب




لا شك ان استيعاب دور جهاز المناعة والبحوث العلمية المختلفة في هذا المجال أحدث ثورة هائلة في علاج مختلف الأمراض الطبية المستعصية مثل التهابات الأمعاء المزمنة٫ التهابات المفاصل٫ امراض المناعة الذاتية٫ والأورام. هناك أيضاً العديد من البحوث الطبية المختبرية والسريرية التي تشير الى ان جهاز المناعة واضطرابه قد يلعب دوره في الاضطرابات النفسية وبالتحديد الاضطرابات الوجدانية.

هناك بحوث علمية مختبرية متعددة تسند ان اختلال جهاز المناعة في المرضى المصابين بالاكتئاب. هذه العلاقة لا تعني بان الالتهاب هو سبب الاكتئاب ٫ ولكن هناك اختلال في العملية الالتهابية يصاحب الاكتئاب وربما يلعب دوره في عدم الاستجابة للعلاج.

الالتهاب والاضطرابات النفسية

البحث عن علامات بيولوجية للاكتئاب له تاريخه الطويل في بحوث الاضطرابات الوجدانية. يمكن تقسيم هذه العلامات البيولوجية الى ستة أصناف وهي:

١ الالتهاب.

٢ الصمية العصبية Neuroendocrine.

٣ عامل النمو GF.

٤ ناقلات عصبية.

٥ ايضية.

 يتصدر الالتهاب قائمة العلامات البيولوجية هذه الأيام. يمكن تلخيص هذه الدراسات كالاتي:

١ ارتفاع علامات الالتهاب في المرضى المصابين بالاكتئاب.

٢ انخفاض الالتهاب مع علاج الاكتئاب.

٣ الالتهاب اكثر ملاحظة مع عدم الاستجابة للعلاج.

٤ علاج الالتهاب يساعد في علاج الاكتئاب.

يتم التحري عن وجود الالتهاب عموما بعمل فحوصٍ مختبرية تقيس العلامات الالتهابية Inflammatory Markers. من هذه العلامات هناك عامل نخر الأورامFactor (TNF) Tumour Necrosis والانترلوكينInterleukin والبروتين التفاعلي C والمعروف ب CRP (C Reactive Protein). هناك العديد من الدراسات السريرية التي تشير الى ارتفاع هذه العوامل في عينات من المرضى المصابين بالاكتئاب. رغم ذلك هناك تباين كبير في نتائج الدراسات ومن الصعب اعطاء رقم يوضح النسبة المئوية للمرضى المصابين بالاكتئاب الذي يعانون من عملية التهابية خفية.

هناك عوامل متعددة تصاحب ارتفاع العملية الالتهابية في الانسان كما هو موضح في الجدول ادناه. هذه العوامل قد تكون موجودة في المريض المصاب بالاكتئاب وربما تلعب دورها في إصابة المريض بالاكتئاب او الاكتئاب والالتهاب معاً.

عوامل ارتفاع الالتهاب

البدانة Obesity

نمط حياة كثير الجلوسSedentary Life Style

اضطراب النومSleep Disorders

الاضطهاد في الطفولةMaltreatment in Childhood

صدمات جسديةPhysical Trauma

صدمات نفسيةEmotional Trauma

امراض طبية جسدية Medical Illnesses

عدوى بكترياBacterial Infections

عدوى فيروسيةViral Infections

العلاج الطبي للأورامChemotherapy

الجراحةSurgery

علاج اشعاعي Radiotherapy

مقاومة مضادات الاكتئاب Antidepressant Resistance


كذلك يجب التأكيد الى ان هذه الدراسات لا تشير فقط الى زيادة العلامات الالتهابية في الاكتئاب وإنما في اضطرابات نفسية أخرى أحد أعراضها المرضية الشعور بالاكتئاب مثل اضطرابات الشخصية٫ الفصام٫و الثناقطبي. على ضوء ذلك يمكن الاستنتاج بان العملية الالتهابية تحدث في العديد من المصابين باضطرابات نفسية وليست بحد ذاتها عملية تشخيصية.

فرضية الالتهاب في الاكتئاب

يمكن استيعاب بداية العملية الالتهابية من خلايا T cells وMonocytes/Macrophages التي تفرز عوامل التهابية معروفة بالسايتوكاين Inflammatory Cytokines (IL-1, IL-6, TNF, IFN-alpha). تؤثر هذه العوامل على الدوائر العصبية كالاتي:

١ نقص تنشيط دائرة المكافاءة.

٢ زيادة تنشيط دوائر اليقظة والقلق والإنذار.

هذه العملية بحد ذاتها تؤدي الى القلق.

من جهة أخرى تؤدي هذه العملية الى تغييرات في استقلاب احادي الأمين وبالذات السيروتونين كالاتي:

١ زيادة استرجاع السيروتونين   5-HT Reuptake.

٢ انخفاض صناعة احادي الأمين: سيروتونين ٫ نورادرينالين٫ دوبامين.

 كذلك تؤثر هذه العوامل على استقلاب غلوتامات Glutamate كالاتي:

١ زيادةاستراد غلوتامات من قبل الخلايا النجميةastrocytes.

٢ انخفاض إطلاق غلوتامات من قبل الخلايا النجمية.

هذه العمليات تفسر ظهور انعدام التلذذ الذي بدوره يفسر الاكتئاب.

  يضاف الى ذلك تاثير العملية الالتهابية على التكيف العصبي كالاتي:

١ انخفاض عاما التغذية العصبية المشتق من الدماغBrain Derived Neurotrophic Factor.

٢ تكوين الخلايا العصبية Neurogenesis.

٣ نماء الخلايا الجذعيةDendritic Sprouting.

و هذا ما قد يفسر الاكتئاب المزمن و تدهور الأداء الوظيفي.

التطبيقات السريرية

لا يزال موضوع الالتهاب مع الاكتئاب يثير اهتمام الاعلام الجماهيري والعلمي على حد سواء. انتشرت مقالة تم نشرها هذا الأسبوع في المجلة العلمية المشهورةJournal of Neurology, Neurosurgery, and Psychiatry  في الاعلام الجماهيري ومفادها بان دراسة جميع البحوث المتعلقة بموضوع الالتهاب والاكتئاب تشير الى ان استعمال مضادات الالتهاب مثل الاسبرين وايبوبروفين Ibuprofen تساعد على علاج الاكتئاب عند إضافتها الى مضادات الاكتئاب في بعض المرضى. الدراسة بحد ذاتها هي مراجعة بحوث أخرى وجمعها سوية وليست بالضرورة درست هذا الموضوع ميدانياً٫ والتوصية هي عمل دراسات أخرى موسعة للنظر في علاج الالتهاب مع الاكتئاب.

لا يزال هذا الموضوع يثير اهتمام الطب النفسي ٫ ولكن في الوقت الحاضر ما يمكن عمله هو ما يلي:

١ التحري عن جميع العوامل ادناه المعروفة بارتباطها مع العملية الالتهابية. يجب تشجيع المريض على الوصول الى وزن صحي وتغيير نمط حياته والمحافظة على إيقاع يومي منتظم. كذلك يجب الحرص على الدخول في عملية علاج نفسي تتطرق الى تاريخ الاضطهاد في الطفولة والعنف المنزلي. لا بد من الحصول على تاريخ طبي كامل٫ وعدم الاكتفاء بالتاريخ الطبنفسي.

٢ ربما في جميع المرضى٫ وخاصة في الذين لا يستجيبون لمضادات الاكتئاب٫ عمل فحص بروتين تفاعلي C او المعروف CRP (C Reactive Protein). إذا كانت النتيجة ما بين 2-3 mg/L فذلك يعني وجود عملية التهابية متوسطة الشدة٫ اما إذا كانت النتيجة اعلى من ذلك فذلك يعني وجود عملية التهاب عالية.

٣ مع وجود عملية التهابية عالية فالنصيحة هي عدم استعمال مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية المعروفة ب SSRI.

٤ يمكن الطبيب التخطيط لاستعمال عقاقير أخرى تحفز الدوبامين او قبط كلوتامات مثل بيوبروبيونBupropion او مثيل فينيديت Methylphenidate او غيرها. يجب ان استعمال هذه العقاقير في مراكز لها خبرة بعلاج الاكتئاب المقاوم للعلاج.

٥ علاج الأمراض الطبية ان وجدت.

٦ استعمال مضادات الالتهاب مثل اسبرين (مع توخي الحذر في التقرح المعوي) ٫ ايبوبروفين٫ او مضادات التهاب باسم COX-2 Inhibitors. يجب استعمال العقاقير الاخيرة تحت إشراف طبيب عام له خبرة في في استعمالها. هناك ايضاَ عقار Minocycline المضاد للبكتريا.


مصادر


Capuron L, Pagnoni G, Drake DF, et al. Dopaminergic mechanisms of reduced basal ganglia responses to hedonic reward during interferon alfa administration. Arch Gen Psychiatry. 2012;69:1044-1053.

Eisenberger NI, Berkman ET, Inagaki TK, et al. Inflammation-induced anhedonia: endotoxin reduces ventral striatum responses to reward. Biol Psychiatry. 2010;68:748-754.

Felger JC, Li Z, Haroon E, et al. Inflammation is associated with decreased functional connectivity within corticostriatal reward circuitry in depression. Mol Psychiatry. 2016;21:1358-1365.

Haroon E, Fleischer CC, Felger JC, et al. Conceptual convergence: increased inflammation is associated with increased basal ganglia glutamate in patients with major depression. Mol Psychiatry. 2016;21:1351-1357.

Harrison NA, Voon V, Cercignani M, et al. A neurocomputational account of how inflammation enhances sensitivity to punishments versus rewards. Biol Psychiatry. 2016;80:73-81.

Raison CL, Rutherford RE, Woolwine BJ, et al. A randomized controlled trial of the tumor necrosis factor antagonist infliximab for treatment-resistant depression: the role of baseline inflammatory biomarkers. JAMA Psychiatry. 2013;70:31-41.

Slavich GM, Way BM, Eisenberger NI, et al. Neural sensitivity to social rejection is associated with inflammatory responses to social stress. Proc Natl Acad Sci USA. 2010;107:14817-14822.