الافكار السالبة و النوم


الافكار السالبة والنوم

  


الحديث عن النوم في الطب العام والصحة النفسية يتكرر الْيَوْمَ بعد الاخر وفي مراجعة بعد اخرى. قد تكون الشكوى من النوم هي الوحيدة التي تدفع المريض صوب الخدمات الصحية أو واحدة من عدة أعراض مرضية اخرى.


كذلك الحال مع الطبيب في الحديث مع مراجعه فمن المتوقع دوماً ان يستفسر عن النوم. الالم الذي يؤدي الى اضطراب النوم يثير الشبهات. اضطراب النوم وتقطعه يشير الى اضطراب وجداني واحياناً وجود متلازمة توقف التنفس الليلي Sleep Apnoeaوالتي تؤثر على اداء الانسان الوظيفي اثناء النهار.


ولكن النوم بصورة عامة وفي غالبية الحالات يضطرب ويتأثر بالإجهاد Stress والضغوط البيئية٫ والإجهاد بدوره يمكن تصنيفه الى اجهاد حاد واجهاد مزمن. الإجهاد الحاد وتأثيره على النوم مرحلة يمر بها كل إنسان بين الحين والاخر. أما الإجهاد المزمن بسبب ظروف بيئية مزمنة فليس من السهولة تمييزه احياناً٫ والكثير من الناس تضعه في إطار تحديات الحياة التي لا تنتهي. اضطراب النوم بدوره يؤدي الى تدهور مناعة الانسان الصحية والنفسية على حد سواء وبالتالي تنخفض القدرة على معالجة المشاكل ومصادر الإجهاد وذلك يؤدي الى استحداث حلقة مفرغة من إجهاد الى اضطراب النوم وبالتالي اجهاد أكثر.


العامل المشترك بين الإجهاد الحاد والإجهاد المزمن والقلق والاكتئاب هو اضطراب النوم. في هذا الجزء الحديث هو عن دور النوم في التخلص من الافكار السالبة(السلبية).


الافكار السالبة

الافكار السالبة المتطفلة المتكررة Intrusive Repetitive Thoughts من علامات القلق والاضطرابات الوجدانية عموماً. القاعدة العامة هي ان هذه الافكار بحد ذاتها تداهم كل إنسان يومياً ولكن الغالبية العظمى تضعها جانباً وتتخلص منها خلال دقائق او ساعات او يوم او يومين. استمرار هذه الافكار يشير الى ما يلي:

١ وجود اضطراب وجداني او قلق متعمم.

٢ اضطراب النوم بحد ذاته الذي يؤدي الى أعراض وجدانية وقلق.


يصعب التمييز احيانا بين اضطراب النوم كعامل أولي يؤدي الى أفكار سالبة واضطراب وجداني أولي يؤدي الى أفكار سالبة مع اضطراب النوم٫ ولعدة أسباب:

١ اختصار مدة المراجعة الطبية.

٢ اصرار المريض على وصفة أقراص تساعده على النوم.

٣ إنكار المريض لوجود اجهاد مزمن بسبب ضغوط بيئية.


النوم والافكار السالبة

النوم يتميز بمرحلتين متناوبتين:

١ فترة النوم العميق.

٢ فترة نوم حركات العين السريعة.


يستلم الانسان معلومات سلبية يوميا والكثير يدفعها جانباً وهذه العملية بحد ذاتها يتم تقويتها اثناء الفترة الثانية ويتم استبدال الافكار السلبية بأخرى إيجابية. تقطع النوم بحد ذاته يؤدي الى تثبيت الافكار السلبية تدريجياً. على ضوء ذلك يمكن القول بان هذه العملية تسبب القلق والاكتئاب ولا تساعد كذلك على الشفاء من القلق والاكتئاب.


صحة النوم

القاعدة العامة هي ان الحد الأدنى لمعدل ساعات النوم الليلي هي ٧ ساعات ودون ذلك تقل مدة فترة نوم حركات العين السريعة.

أما استعمال العقاقير المنومة بحد ذاتها فلا يؤدي الا الى تدهور وتقلص فترة نوم حركات العين السريعة وبالتالي تثبيت الافكار السالبة.


توقف عن استعمال الانترنت والجوال ساعتين قبل النوم واحرص على تنظيم ايقاعك اليومي ورعاية ساعات النوم.