الاعراض الطبنفسية


الاعراض الطبنفسية


الاستشارة الطبنفسية لا تختلف كثيراً عن الاستشارات الطبية الاخرى. يشكوا المراجع من أعراض و معاناة و يحاول التعامل معها. حين تفشل محاولة المريض التخلص من هذه الاعراض يتوجه نحو طلب النصيحة و العون و الحصول على الدواء او العلاج ووضع أقدامه على طريق الشفاء.

هذه القاعدة لا تختلف في الطب العام و الجراحة عن الطب النفسي على عكس ما يتصور الكثير. الفرق الوحيد بين الطب النفسي و مختلف الفروع الطبية الاخرى هو في تقييم درجة البصيرة Insightو بالتالي فان المريض المصاب بمرض عقلي جسيم يتم علاجه قسراً استنادا الى التشريعات القانونية الخاصة بالمجتمع. المريض المصاب بمرض جسدي جسيم يحق له رفض العلاج مهما كان لان القاعدة العامة هي ان درجة البصيرة و القدرة العقلية سليمة عكس المريض المصاب بمرض عقلي. لكن حتى لو كانت البصيرة و القدرة العقلية غير سليمة في المصاب بمرض جسدي٫ فان تقديم العلاج القسري يكاد يكون مستحيلاً الا في حالات استثنائية استناداً الى تشريعات الدولة.

في الطب النفسي و جميع الفروع الطبية الاخرى هناك:

أولاً أعراض المرض التي يشكوا منها المريض.

ثانياً علامات المرض التي يلاحظها الطبيب و يدونها تحت عنوان: فحص الحالة العقلية Mental State Examination.

الاضطرابات العقلية (النفسية(يتم تصنيفها عموماً الى ثلاثة مجموعات. هناك الاضطرابات العقلية التي تتميز بوجود اعراض ذهانية مثل الوهام و الهلاوس٫ و يصاحبها كذلك ضعف البصيرة. أسباب هذه الاضطرابات و تصنيفها قد تكون عضوية المنشأOrganicاو غير عضويةNon- Organic و يتم الإشارة اليها أحيانا بالوظيفية Functional. مع تقدم البحوث العلمية في كشف منشأ الاضطرابات الوظيفية اصبح الفاصل بين ما هو معرف بعضوي او وظيفي المنشأ اقل وضوحاً.

هناك المجموعة الغير ذهانية Non Psychotic و التي تضم مختلف اضطرابات القلق و المزاج و الوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder. تأثير هذه الاضطرابات على الفعالية الوظيفية للمراجع لا تقل شدة احياناً عن المجموعة الذهانية.

و اخيراً هناك مجموعة اضطرابات الشخصية Personality Disordersو هي المجموعة التي تثير فضول و انتقاد العديد من الممارسين في الصحة العقلية.

الاعراض الطبنفسية

هناك العديد من الاعراض النفسية و من الافضل محاولة دراستها من خلال نطاقات معينة. هذه النطاقات التسعة تساعد الطبيب النفسي على التحري عن الاعراض. حتى و ان كان المريض لا يشكوا منها.

نطاق القلق

نطاق القلق من اكثر الاعراض الطبنفسية شيوعاً٫ و احياناً يجد المريض صعوبة في التعبير عن أعراضه بهذا المصطلح فقط. هناك من يستعمل مصطلح الخوفFear بدلا من القلق للتعبير عن مشاعره. مصطلح الهلعPanic كثير الاستعمال و هو ليس بالضرورة مطابقاً لمصطلح نوبات الهلعPanic Attacks. التهيج و التوتر ضمن مجموعة القلق كذلك.

القلق احياناً اضطراب نفسي بحد ذاته٫ و لكنه يكاد يكون شكوى عامة في جميع الإضطرابات العقلية.

نطاق الاكتئاب

هناك من يستعمل مصطلح كئيب او حزين و هناك من يشكوا من الشعور بالعزلة و قلة الحيلة بانه إنسان لا قيمة له. الطبيب النفسي عموما يتجنب توجيه السؤال المباشر مثل: هل انت كئيب؟ و يحرص على التحرى عن مشاعر و عاطفة الانسان من وقت معين في حياته و تطور هذه المشاعر. متى ما تم التأكد من وجود الاكتئاب يتم تقييم تأثيره على مختلف فعاليات الانسان من نوم و شهية و تركيز. الأهم من ذلك التحري عن الافكار الانتحارية و عدم انتظار تصريح المريض بها طوعيا. 

حساسية العلاقات الشخصية

هناك الكثير من المراجعين الذي يحصر أعراضه من خلال تفاعله الشخصي مع الآخرين سواء من أفراد عائلته او زملائه في العمل. يتوسع نطاق هذه الحساسية احياناً حتى يشمل من يقابل من الغرباء او يلقي نظرة عليهم. يشعر الانسان بالدونية مقارنة بغيره٫ و يكثر من الشكوى بعدم تعاطف الآخرين معه و عدائهم.


العداءHostility 

نطاق العداء لا يدخل فقط في إطار الاعراض الطبنفسية و إنما في غاية الأهمية في تقييم المخاطر تجاه الآخرين و تجاه الذات. يدخل في ضمن هذا النطاق نوبات التعصب الشديدة٫ و الدخول في نقاشات حادة و الشعور بالدفاع لإيذاء الآخرين و تدمير ما حول الانسان من اثاث و محتويات منزلية و غير ذلك.


نطاق الحصري -القهري

على عكس ما يتصور الكثير فان هذا النطاق لا يعني الإصابة بالاضطراب الحصري – القهري فقط او المعروف بالوسواس القهري. هذه الاعراض بحد ذاتها قد تكون جزءً من أعراض الاضطرابات الذهانية و غير الذهانية بل و حتى اضطرابات الشخصية بأنواعها.لا توجد علاقة بين هذه الاعراض كسمات شخصية و الاضطراب الحصري القهري.


نطاق التفكير الزورانيParanoid Thoughts 

هذا النطاق يشير لأول وهلة الى وجود اضطراب ذهاني٫ و يجب توخي الحذر من ذلك فقد يوجد و بدرجات متفاوتة في جميع المجموعات الطبنفسية أعلاه. الشعور بالاستغلال و فقدان الثقة بالاخرين و الشك في نوايا الآخرين كثيرة الملاحظة في مختلف الاضطرابات العقلية.


نطاق الرهاب


يرتبط هذا النطاق كثيراً باضطرابات القلق و الرهاب و لكن الاعراض نفسها التي تتميز بسلوك تجنبي قد تكون موجودة و بارزة في جميع المجموعات الطبنفسية أعلاه.

 

نطاق الذهان

هذا النطاق يتميز باضطراب التفكير و الهلوسة و يصاحبه التفكير بتسلط الآخرين و قوى خارجية على التفكير. يشير اكثر من غيره الى وجود اضطراب ذهاني.


نطاق الجسدنة

هذا النطاق يعني وجود أعراض جسدية لا يمكن تفسيرها طبياً و يتم ملاحظتها في مختلف الفروع الطبية. ليس من المبالغة القول بان هذه الاعراض اكثر تحديا للطبيب من غيرها و قد توجد في جميع المجموعات الطبنفسية أعلاه.


الخلاصة

هناك اعراض طبنفسية متعددة و رغم ان الكثير من المراجعين يتحدث عنها طوعيا٫ و لكن من الضرورة في المراجعة الطبنفسية التحري عنها من قبل الطبيب النفسي او متن يمثله في المراجعة الطبنفسية مثل الممرض في الصحة العقليةMental Health Nurse او عامل في الشؤون الاجتماعيةSocial Worker او نفساني Psychologist.