الاستشارة الطبنفسية


الاستشارة الطبنفسية

لا تختلف المراجعة الطبية النفسية عن غيرها من المراجعات الطبية في مختلف الفروع الطبية والجراحية. يقابل المراجع الطبيب النفسي أو من ينوب عنه٫ وقد يكون الاخير طبيباً تحت التدريب أو عاملاً في الصحة النفسية مثل أخصائي في علم النفس Psychologist٫ ممرض طبي نفسي طPsychiatric Nurseأو عامل اجتماعي Social Worker. ولكن في جميع الأحوال تقع مهمة تشخيص المريض باضطراب نفسي على الطبيب النفسي فقط فهو الوحيد المؤهل للقيام بهذه المهمة.


يتوجه الانسان نحو مراكز الطب النفسي لأنه يشكوا من أعراض نفسية أو جسدية لها علاقة بالصحة النفسية٫ وستكون المهمة الأولى هي:

أولاً: تاريخ الحالة الراهنة

١ ماهي الأعراض؟

٢ متى ظهرت؟

٣ تطورها؟

٤ تأثيرها على فعاليات الانسان الوظيفية المختلفة سواء كانت بيولوجية أو مهنية أو اجتماعية.


السؤال الذي يحرص الطبيب النفسي على سؤاله في هذه المرحلة هو الاستفسار عن اَي حدث في حياة الانسان سبق ظهور الأعراض لفترة لا تزيد عن ستة أشهر٫ ويتم استعمال مصطلح حوادث الحياةLife Events على هذا المفهوم. هذه الحوادث تختلف في قوتها وتأثيرها على الانسان٫ فهناك الحداد٫ الانفصال عن الأهل٫ الطلاق٫ فشل دراسي٫ وأزمة مادية٫ واحياناً استضافة اخرين لفترة طويلة في البيت.


ثانياً: التاريخ العائلي

يستفسر الطبيب النفسي عن التاريخ الطبي للعائلة ووجود امراض طبية أو طبية نفسية. يستفسر عن الوالدين والاشقاء الأقارب وعلاقتهم بالمراجع. الغاية من التاريخ العائلي كشف استعداد المريض الوراثي للإصابة باضطراب طبي معين أو تأثير البيئة على صحة المريض النفسية.


ثالثاً: التاريخ الطبي السابق

الاضطرابات الطبية النفسية تتميز بتكرارها احياناً. يستفسر الطبيب عن المراجعات السابقة والعلاج الذي تم استعماله واستجابته لعلاج معين دون آخر.


رابعاً: التاريخ الشخصي

يحرص الطبيب النفسي على دراسة التاريخ الشخصي للمريض بصورة دقيقة وخاصة اثناء المراجعة الأولية. يوضح هذا التاريخ عتبة المريض للإصابة باضطرابات طبية نفسية معينة٫ والعوامل التي تساعد في شفائه من المرض أو تقف حاجزاً في وجه العلاج.


لكل طبيب نفسي أسلوبه الخاص في التحري عن التاريخ الشخصي لمراجعه٫ ويمكن تصنيف الحقول الى ما يلي:


١ الولادة – عمر خمسة أعوام: تعرض الطفل لمشاكل طبية اثناء الحمل والولادة وهذه في غاية الأهمية في الأمراض العصبية التطورية والفصام. يستفسر الطبيب أيضاً عن تعلق الطفل بالوالدين والتاريخ الطبي بالإضافة الى مراحل النمو التطورية مثل عمر بداية الكلام والمشي.


٢ عمر خمسة أعوام – خمسة عشر عاماً: هذه مرحلة تواصل الطفل مع اقرانه في معاهد التعليم المختلفة. تظهر مشاكل الصعوبات التعليمية في القراءة والحساب في هذه المرحلة. يعاني بعض الأطفال من مشاكل القلق الاجتماعي والانفصال عن الوالدين. تعكس هذه المرحلة نقاط الضعف والقوة في الانسان من جوانب عدة وقدرته على التنافس مع اقرانه.

يصاحب هذه المرحلة دخول الانسان مرحلة المراهقة والذي قد يصاحبها تغيير ملحوظ في سلوك الطفل وتعامله مع الآخرين في المجتمع واستعداده للتمرد. هناك من يكثر التركيز على ملاحظة الصفات الشخصية العدوانية في بداية عمر المراهقة ٫ ولكن هذه المرحلة هي الأخرى التي تنذر بإصابة الانسان بإضرابات طبية نفسية جسيمة.

يتعرض الانسان في هذه المرحلة الى استعمال مختلف أنواع المواد الكيمائية المحظورة من حشيش وأفيون وغيره والذي قد تلعب دورها في تغيير مسار حياة الانسان وإصابته بمختلف الإضرابات النفسية الجسيمة.


٣ عمر ١٦ عاماً – الخروج من معاهد التعليم: يودع الانسان معاهد التعليم الأولية والمتوسطة في طريقه الى تعليم ثانوي ومن ثم جامعي أو الى العمل. تصبح تحديات الحياة أكثر صعوبة واثناء هذه المرحلة تظهر أعراض الاضطرابات النفسية الجسيمة مثل الفصام والاكتـئاب والهوس. يستعيد الانسان احياناً التوازن الذي فقده في النصف الأول من مرحلة المراهقة٫ وهناك من يتدهور توازنه وأدائه الاجتماعي والدراسي والمهني.


٤ العلاقات مع الآخرين: علاقة الانسان بالآخرين تبدأ بعلاقته بالوالدين والإخوة والأخوات. العلاقات الحميمية والزوجية قد تكون مصدر توتر وضغوط ونفسية أو تعمل كعامل مساعد في رحلة المريض نحو الشفاء بعد إصابته باضطراب نفسي.


٥ الأداء المهني: العمل يوفر للإنسان الأمان الاقتصادي وفرص التواصل الاجتماعي وتنظيم حياته. في نفس الوقت العمل قد يكون مصدراً للتوتر والضغوط النفسية وبالتالي أحد أسباب إصابة الانسان بالقلق والاكتئاب.


٦ استعمال الكحول والمواد الكيمائية المحظورة: يجب الاستفسار بالتفصيل عن استعمال هذه المواد وتأثيرها على حياة الانسان. يشكل استعمال هذه المواد اضطرابات نفسياً بحد ذاته٫ ويلعب دوره في مسار جميع الاضطرابات النفسية.


٧ علاقة المراجع بالقانون والسطات: تورط الانسان في مشاكل مع السلطات والقانون تساعد على تشخيص حالة المراجع وتقييم شدة الاضطراب النفسي.


٨ الشخصية: يستفسر الطبيب النفسي عن شخصية مراجعه وطباعه الفردية قبل ظهور الاعراض التي يشكوا منها. هذا الاستفسار يتم عن طريق استجواب من يرافق المراجع٫ وإذا لم يكن هناك مرافقا للمراجع فمن الأفضل ان يشير الطبيب بدقة الى ذلك. تقييم الانسان لشخصيته يتميز بتحيزه ولا يضيف معلومات ذات أهمية تساعد على دراسة حالة المراجع.


فحص الحالة العقلية

في الوقت الذي ينتظر المراجع من الطبيب فحصاً سريرياً للكشف عن علامات افة مرضية٫ نرى الطبيب النفسي يلاحظ ويسأل ويتمعن في سلوك مراجعه وإجابته عن مختلف الأسئلة. المراجعة الطبية النفسية بدون تدوين الحالة العقلية فحصاً بدون فائدة (2). الحقول التي يجب الاستناد عليها في فحص الحالة العقلية هي كما يلي:


١ المظهر والسلوك: يلاحظ المريض رعاية المريض بنفسه من خلال ملبسه وأناقته ونظافته. هناك من هو بطيء الحركة لا يبالي بما حوله٫ وهناك من هو في حالة تهيج وحركة مستمرة لا يقوى على الاسترخاء. التواصل العيني Eye Contactواحد من اهم الملاحظات الطبية النفسية. يتجنب الانسان المصاب بالاكتئاب التواصل العيني معظم الوقت٫ والمريض المصاب بالفصام يتميز تواصله بعدم التوازن.


٢ الكلام: يتم التركيز على إطار حديث الانسان في هذا الحقل دون محتواه. كلام الانسان يعكس أفكاره٫ ويمكن القول بان هناك أفكار عدة في فكر الانسان في اَي وقت. هناك فكرة أولية مرتبطة بحديث الانسان مع غيره أو المهمة التي يقوم بأدائها٫ وهناك أفكار ثانوية عدة يضعها الانسان جانباً في تلك اللحظة. ينتقل الإنسان من فكرة أولية الى أخرى أولية متقدمة ويتم التعبير بصورة منتظمة وبسرعة مقبولة من اجل توضيح فكرته. الانسان المصاب بالاكتئاب قليل الكلام وينتقل ببطء من فكرة الى أخرى عكس المصاب بالهوس الذي ينتقل من فكرة أولية الى أخرى بسرعة واحياناً تكون العلاقة بين الأفكار علاقة ثانوية او غير واضحة. اما المصاب بالفصام فينتقل من فكرة أولية الى ثانوية بدون سابق إنذار. يتم استعمال مصطلح اضطراب التفكير Thought Disorderلوصف تشتت تفكير الانسان.


٣ المزاج Mood: يتم استعمال مصطلح المزاج لوصف تقييم الانسان لمزاجه واما مصطلح الوجدان Affectفيتم استعماله لوصف تقييم الطبيب النفسي او غيره لمزاج الانسان بصورة موضوعية. رغم ذلك فان هناك الكثير من يستعمل مصطلحاً دون اخر للإشارة الى المصطلحين. يتم تدوين الحالة الوجدانية مع استعمال أحد المصطلحات كما هو موضح في الجدول ادناه.


 

المصطلح اللاتيني

المصطلح العربي

ملاحظات

Anger

غضب

ربما من علامات الهوس

Anxiety/Depression

قلق/اكتئاب

مزيج من قلق واكتئاب

Depression

اكتئاب

للمزاج والوجدان

Dysthymia

خلل المزاج

تعكر المزاج

Euphoria

شمق/مرح

يستعمل لأمراض عضوية

Euthymia

سوائية المزاج

طبيعي

Flat

مسطح

مع الاكتئاب او الفصام

Hypomania

هوس خفيف

في الثناقطبي

Incongruence

هدم التطابق

الفصام

Mania

هوس

في الثناقطبي




٤ الافكار الانتحارية: يتم الاستفسار عن الأفكار الانتحارية بصورة مباشرة وتدوين ذلك بالنفي او الايجاب. افصاح المريض عن أفكار انتحارية يتطلب الاستفسار عن تخطيط المريض لتنفيذ فكرته وبالتفصيل. كذلك الامر مع أي فكرة لقتل انسان اخر٫ وان كان ذلك اقل ملاحظة في الممارسة العملية للطب النفسي العام.


٥ محتويات الفكر Thought Contents: في هذا الحقل يتم تدوين الأفكار التي تشغل المراجع ووصفها ومن ثم تصنيفها استناداً الى الإطار الذي يحتويها كما هو موضح في الجدول ادناه.




المصطلح اللاتيني

المصطلح العربي

ملاحظات

Normal

طبيعية

مقبولة يتعامل معها الفرد بمرونة

Obsessional

حصاريه(وسواسية)

متكررة وتافهة ويدركها الفرد غريبة ويقاومها

Over-valued

مبالغة

فكرة يتمسك بها الفرد بقوة ويدرك ذلك

Delusion

وهام

فكرة غير طبيعية لا تقبل النقاش ولا يدرك الفرد ذلك


٦ الادراك الغير طبيعي: يتم استعمال مصطلح الهلاوس لوصف الادراك الغير طبيعي وقد تكون سمعية٫ بصرية٫ شمية٫ ذوقية او حسية. الهلاوس تشير دوماً الى عملية ذهانية او افة عضوية.


٧ الوظائف المعرفية: في هذا الحقل يتم فحص استبصار المريض في المكان والزمان وتركيزه وذاكرته.


٨البصيرة: يتم الاستفسار عن بصيرة المريض في الاعراض التي يعاني منها وقبوله او رفضه لوجود اضطراب نفسي واستعداده في الدخول في معالجة طبية نفسية.


الفحص الجسدي

 لا بد من فحص المريض الذي يراجع الطبيب النفسي للمرة الاولى٫ وان لم يفعل فعليه تدوين ذلك بوضوح والسبب. هذا الفحص يعتمد على اعراض المريض وعمره. القاعدة العامة هي ان المريض الذي يصل عيادة الطب النفسي بعد عمر الأربعين عاما لأول مرة يعاني من مرض عضوي حتى يتم اثبات العكس مع استجواب المريض وفحصه. ليس هناك أفضل من وجود مرافق للطبيب عند قيامه بهذا الفحص.


الفحوص المختبرية

يتم عمل الفحوص المختبرية عند الحاجة فقط والشك في وجود مرض عضوي. يتم عمل هذه الفحوص ايضاً قبل المباشرة باستعمال عقاقير معينة تتميز بأعراض جانبية معينة على الوظائف الاستقلابيةMetabolic Functions في الجسم على المدى القريب والبعيد.


التقرير الطبي

لا بد من تدوين جميع الملاحظات ادناه وكتابتها ومن ثم طبعها. الممارسة الطبية هذه الايام تشجع وتفرض على الطبيب ارسال نسخة من تقريره الطبي المفصل الى المريض مع الاستنتاجات التي وصل اليها والتشخيص وخطة العلاج. هذه الممارسة تعكس الشفافية المطلوبة بين الطبيب ومراجعه وتشجع المراجع على التعاون مع طبيبه المعالج والالتزام بخطة العلاج (1).




1 Trumpy J(2002).Should patients automatically get copies of their medical reports?] Tidsskr Nor Laegeforen.122(4): 394-6


2 Wing J, Cooper J, Sartorius N. Present State Examination (PSE). Measurement and classification of psychiatric symptoms; an instruction manual for the PSE and Catego Program. London: Cambridge University Press, 1974.