بينزودايازبينBenzodiazepines


عقاقير بينزودايازبين

Benzodiazepines

2020



 ولد عقار دايازيبام Diazepam والمشهور عالميا بفاليوم Valium قبل ٥٥ عاماً وبعد ثلاثة أعوام من تسويق عقار اخر مشابه له يدعى كلوردايازوبوكسياد Chlordiazepoxide والمشهور بليبريوم Librium. انتشر مصطلح فاليوم في جميع اللغات٫ وتصدر موقع الصدارة العالمية في تسويق العقاقير عالمياً لأكثر من ١٥ عاماً٫ وهناك أكثر من ٥٠٠ صنف تجاري له. الان لا يتم بيعه في الأسواق فحسب وانما في السوق السوداء. اليوم  هو عقار سيء السمعة.

أكتشف هذه العائلة من العقاقير عالم من أصل كرواتي ليو شترنباخ Leo Sternbach. أكمل تعليمه العالي في الكيمياء العضوية في بولندا. ساعدته شركة روش السويسرية على الهرب من النازية٫ وأستقر بعدها في ولاية نيوجيرسي الامريكية. قابل جميل شركة العقاقير بالوفاء لها طوال عمره٫ ولم يغتني رغم العشرات من الاكتشافات العلمية المسجلة باسمه واستمر في العمل حتى عام ٢٠٠٣ وودع الدنيا في ٢٠٠٥ في ولاية كارولينا الشمالية. بفضل هذا المهاجر تحولت روش الى شركة عالمية عملاقة حتى يومنا هذا.

عائلة Benzodiazepines

هناك عقاقير عدة تنتمي الى هذه العائلة٫ و الكثير منها يتم تسويقه مع استعمال أسماء تجارية٫ و خاصة في العالم الثالث. هذا التسويق بأسماء تجارية يكاد يكون منقرضاً في العالم الغربي و خاصة في بريطانيا. اشتهر تسويق هذه العقاقير في الستينيات بسبب سلامتها على عكس العقاقير المهدأة القديمة المعروفة باسم باربيتيوريت Barbituratesو من أشهرها عقار Phenobarbitone. رغم ان العقار الأخير لعب دوره الرائع في علاج الصرع في القرن الماضي٫ ولكنه كان كثير الاستعمال كمهدأ ومنوم في آن الوقت. هذا الاستعمال الاخير كان يـؤدي احيانا الى استعمال الانسان لجرعة عالية منه والتي قد تقضي عليه بسبب تثبيط الجهاز التنفسي. تفقد العقاقير المنومة فعاليتها بعد ثمانية أسابيع٫ والعقار الاخير يـؤدي الى استعمال المريض جرع عالية تدريجيا واحيانا بدون وعي منه ويسمى هذا السلوك بأوتوماتيكي Automatic Behaviour والتي تدفعه الى استعمال جرعة قاتلة. هناك ايضاً تغير الشخصية والتي تسمى التسمم السلوكي المزمن Chronic Behavioural Toxicity. هذه العوامل دفعت عقاقير بنزودايازيبن الى موقع القمة حتى ان جيل الستينيات كان يسمى جيل فاليوم. اما جيل التسعينيات فيسمى بجيل بروزاك Prozac.

جميع عقاقير هذه العائلة تسترك بصفة واحدة وهي انها عقاقير مهدأة يتم استقبالها في أكثر من منطقة واحدة في الدماغ وتزيد من فعالية ناقل كيمائي مثبط وهو حامض كاما امينو بوتريك Gamma Amino Butyric Acid والمعروف علمياً باسم GABA. هذه الفعالية تنقل الانسان من نسق الاثارة Excitatory Modeالى نسق التثبيط Inhibitory Mode .


اسم هذه العقاقير مشتق من التركيب الكيمائي وهي ببساطة جزيئة تحتوي على حلقتين من بنزين٬ وحلقة واحدة من دايازبين. يتم إضافة ذرات أخرى لأحدى الحلقات٬ وبسبب ذلك هناك العديد من هذه العقاقير. يستقبل الدماغ هذه العقاقير عن طريق مستقبلات خاصة بهاو قريبة من مستقبلات ناقل كيمائي يتميز بتثبيطه لفعالية الخلايا العصبية يدعى حمض الغاما امينوبوتريك Gamma Aminobutyric Acidو يتم الإشارة اليها بأربعة أحرف وهي GABA. مستقبلات بينزودايازبين مع مستقبلات GABA تفتح قناة كلوريد Cl- وتدخل هذه الايونات السلبية الداخل وبالتالي يحدث فرط في الاستقطاب٬ وذلك بدوره يؤدي الى تثبيط فعالية الخلية العصبية او العصبون. السؤال الذي يحير الكثير هو سبب وجود مستقبلا خاصة في الخلية العصبية لهذه العقاقير لان الجسم لا ينتج مثل هذه المادة الكيمائية والجواب هو وجود مادة نباتية اسمها اندوزيبنEndozepine تدخل الجسم عن طريق الطعام. ستتم الإشارة الى عقاقير بينزودايازبين بثلاثة احرف في بقية المقال و هي BZD.


يستقبل الجسم عقاقير BZD عن طريق مستقبلات تسمى أوميجا Omega وهي من ثلاثة أصناف:

Omega-1

Omega-2

Omega-3

تتواجد المستقبلات الأولى في الحوفي Limbic System والموقع الأزرق Locus Coeruleus وبالتالي تثبيط الخلايا في هذه المناطق يؤدي الى انخفاض القلق واليقظة.

اما المستقبلات الثانية فهي تتواجد في القشرة المخية والخلايا العصبية الهرمية التي تتحكم بالفعالية الحركية للجسم٬ وهذا ما يفسر فعالية العقاقير في ترخية العضلات٬ فعالية مضادة للصرع٬ تثبيط الجهاز العصبي عموماً والتهدئة.


اما النوع الثالث فهي تتواجد في بقية خلايا الجسم وتفسر الاعتماد(الإدمان) على العقاقير والاعراض الانسحابية.



هذه الفعالية هي وراء استعمال هذه العقاقير كالاتي:

١ القلق الحاد.

٢ الارق.

٣ نوبات هلع.

٤ الصرع العضلي الرمعي Myoclonic Epilepsy.

٥ الصرع المستمر.

٦ الصداع.

٧ التهيج Agitation.

٨ استرخاء العضلات.

٩ التخدير.

رغم عدم شعبيتها هذه الأيام٫ ولكنها ايضاً عقاقير يجب ان تتوفر كل نظام صحي حسب توجيهات الأمم المتحدة.

يحدث الإدمان بسبب فعالية العقاقير أعلاه على مستقبلات  GABA.  ينتقل الفرد من نسق التثبيط الى الاثارة بسرعة مع استمرار استعمال العقاقير بسبب اكتساب الخلايا العصبية مقاومة لها و هذا ما نسميه ظاهرة التحملTolerance . يرتفع استعمال العقار تدريجياً و هذا بدوره يوثر علي انتقال دوبامين Dopamine  بين الخلايا العصبية و ينتهي الامر بحالة من الادمان Addiction .

تقسيم اعضاء العائلة

يتم تقسيم اعضاء العائلة الى حسب تركيبها الكيمائي الى ما يلي:

١1, 4 Benzodiazepines.

٢ 1,5 Benzodiazepines.

اشتهر هذا التصنيف في الثمانينيات مع نزول عقار Clobazam او المعروف Frisium واستعماله في امراض الصرع الذي هو من الصنف الثاني. هذا التقسيم لا أحد يعمل به اليوم.

اما التقسيم الاخر فهو لطول مدة فعالية العقار Duration     Actionاو نصف عمر العقارhalf life قبل تصفيته من الجسد. على ضود ذلك يمكن التمعن في الجدول ادناه حول هذه العقاقير٫ والذي   يحتوي على أسماء الأعضاء بالحروف اللاتينية. كذلك تم إضافة عقارين لا تنتمي الي هذه العائلة ولكنه تستعمل كعقاقير منومة وتعرف ايضاً بعقاقير  Z Drugs  لأنها تعمل على نفس المستقبلات في الدماغ.١٢ ساعة هو الحد الفاصل  بين طويل المفعول و قصير المفعول ٬ و ٨ ساعات بين قصير المفعول و قصير المفعول جداً. يستعمل البعض ٢٠ ساعة كحد فاصل بين طويل المفعول و متوسط الطولIntermediate Acting .

كل عقار يتم استعماله في الطب النفسي يعتمد على وصوله للدماغ٬ و بالتالي لا بد من الالمام باربعة صفات لاستيعاب حركة الدواء داخل الجسم.

دماغ الانسان محصن بما نسميه الحاجز الدماغي الدمويBlood Brain Barrierوسهولة وسرعة اجتياز هذا الحاجز يتناسب طردياً مع الذويان الدهني للعقار نفسه. عقار مثل البروزولامAlprazolam بارتفاع الذويان الدهني ويجتاز الحاجز الدماغي الدموي بسهولة.

الصفة الثانية للعقار هو ما نسميه فاعلية العقار Potency وكلما ارتفعت فاعلية العقار انخفضت كمية الجرعة المطلوبة لتفعيل المستقبلات التي تستقبل الدواء. العقاقير التي تتميز بفاعلية عالية أكثر استعمالاً في التخدير والصرع المستمر مثل عقار ميدازولامMidazolam.

الصفة الثالثة هي نصف-عمر إزالة العقار Elimination Half- Lifeوالقاعدة العامة هي كلما انخفض نصف -عمر إزالة العقار كلما ارتفع احتمال ظهور اعراض انسحابيه بسرعة. لذلك يتميز عقار البروزولام بكثرة ملاحظة هذه الاعراض وبسرعة واعتماد الانسان عليه بعد عدة أسابيع.

الصفة الرابعة هو تأثير انزيمات الكبد على العقار وتصفيته. قد ينتج عن ذلك مادة أخرى اقل فعالية او بدون فعالية ولها صفات قد تختلف عن العقار نفسه. عقار دايازيبام Diazepam يتم استقلابه الكبد الى مادة ديزميثايل دايازيبام Desmethyldiazepam وهي اقل فاعلية من دايازيبام ونصف عمر إزالة العقار أطول بكثير مما يفسر تأخر ظهور اعراض انسحابيه.



العقار

مدة الفعالية


جرعة تعادل خمسة مغم Diazepam

أسماء تجارية

قوة الاقراص

Alprazolam

قصيرة

0.5

Xanax

0.25, 0.5, I 2

Bromazepam

متوسطة

3

Lexotan

3, 6

Clobazam

طويلة

10

Frisium

10

Clonazepam

طويلة

0.25

Rivotril, Paxam

0.5, 1 , 2

Diazepam

طويلة

5

Valium

2, 5 , 10

Flunitrazepam

طويلة

1

Hypnodorm

1

Lorazepam

متوسطة

0.5

Ativan

1, 2

Nitrazepam

طويلة

5

Mogadon

5, 10

Oxazepam

قصيرة

30

Serepax

30

Temazepam

قصيرة

10

Temaze

10

Triazolam

قصيرة جداً

0.25

Halcion

0.125

Midazolam

قصيرة جداً

5

Versed

10

Zolpidem

قصيرة جداً

10

Stilnox

10

Zopiclone

قصيرة جداً

7.5

Imovane

7.5


ملاحظات عامة عن كل عقار

Alprazolam

استعمال هذا العقار المعروف عاميا زاناكس ينتشر بسرعة والان بدأ تسجيل حالات تسمم عضوي بسببه في المراهقين بين عمر١١ – ١٨ عاماً. ولد هذا العقار في الولايات المتحدة وتم تسويقه كمضاد للاكتئاب اولاً ولكن سرعان ما اكتشف الطب النفسي بانه عقار مهدئ لا يختلف كثيراً عن العقاقير المهدئة التي تسبب الادمان. يؤدي استعماله احياناً الى حالة شلل حركي وارتباك تدفع الانسان الى التهور بل وحتى الانتحار٫ وخاصة في الاحداث. هذه الأيام يتوفر عبر الانترنت لأنك لا تسمع عن طبيب يوصي به في بريطانيا. يتم بيعه احياناً في صيدليات مشبوهة في لندن وعبر الانترنت.

كل عقار مهدئ يعمل على نظام GABA في الخلايا العصبية ٫و هذا الناقل الكيمائي العصبي يثبط فعالية الخلايا العصبية. تستقبل الخلايا العقار عبر مستقبلات GABA وهي من عدة أنواع وخاصة ببعض المواد. حين يلتصق العقار بالمستقبلات تزداد حركة الكلوريد Chloride عبر جدران الخلية. يتميز عقار زاناكس عن غيره بشدة التصاقه بهذه المستقبلات٫ وهذا يفسر سبب الإدمان عليه. كذلك هذه المستقبلات قريبة من ولا تختلف فعاليتها عن مستقبلات الكحول. وذلك يفسر خطورة تعاطي أي كمية من الكحول مع زاناكس. ليس هناك أفضل من عدم وصف او استعمال هذا العقار.


Clobazam

 يكاد يكون استعماله مقتصراً كعقار إضافي للصرع الذي لا يستجيب للعقاقير المضادة للصرع. يتم استعماله احياناً بصورة متقطعة في نوع خاص من الصرع الذي يتكرر وقت العادة الشهرية والمعروف ب Catamenial Epilepsy.

Lorazepam 

يتم استعماله في الهدوء السريع Rapid Tranquilization في نوبات الذهان الحادة او نوبات الهوس بجرعة لا تزيد عن واحد مغم أربعة مرات في اليوم ٫و يمكن استعمال العقار لوحده او مع عقار  Haloperidolبجرعة ٥ مغم. يمكن استعماله عن طريق حقنة في العضلة.

Diazepam 

متوفر كأقراص او سائل بجرعة ٢ او ٥ او ١٠ مغم. اكثر العقاقير استعمالا كحقنة في الوريد(او سائل عن طريق المستقيم) في علاج الصرع المستمر. لا يجوز استعماله كحقنة في العضلة.

Nitrazepam

يتم تسويقه كمنوم فقط. تكمن مشكلته في طول مفعوله و تأثيره السلبي على التركيز و من الأفضل تجنب استعماله خاصة في من يستعمل السيارة للتنقل اثناء النهار.

Clonazepam

انتشر استعماله لعلاج الصرع الرمعيMyoclonic epilepsy و لكنه في السنوات الأخيرة كثير الاستعمال للهدوء اثناء نوبة هوس او ذهان حادة شديدة و يتم اضافته الى مضادات الذهان. هناك من يصنفه كمثبت للمزاج و هو غير ذلك. طول مدة العقار قد تدوم ثلاثة أيام و يتم استعماله احينا بجرع عالية(٦ مغم). يجب ان لا تتجاوز الجرعة الأولى ربع مغم لان العقار قد يرسل المريض الى حالة اغماء طويلة تعرف بتأثير الجرعة الاولى First Dose Effect.  لا يجوز عدم توقيفه فجأة لان ذلك قد يسبب نوبات صرعية.

Midazolam

يكاد يكون استعماله مقتصراً علي نوبات الصرع المتكررة او التخدير هذه الأيام. يمكن استعماله كقطرات تحت اللسان في الصرع Sublingual.

التوجيهات العامة

١ لا يوجد دليل علمي على ان هذه العقاقير تساعد على الشفاء من أي اضطراب نفسي بمفردها او بسبب فعاليتها.

٢ لا يجوز استعمالها لفترة اطول من ٨ اسابيع.

٣ تجنب زيادة الجرعة.

٤ اعلام المريض بتأثيرها على التركيز والسياقة.

٥ لا بجوز الحصول عليها بدون مراقبة طبية.

٦ النوم الناتج عن استعمالها غير طبيعي وغير صحي ويفتقر الي نوم حركات العين السريعة وهذا بدوره يؤثر سلبياً على أداء المريض في العمل.

٧ يجب توقف استعمالها تدريجياً.

ومن الافضل تجنب استعمالها خارج المستشفى.


المصادر

اضغط على الواصل في النص.