فقدان الذاكرة Amnesia


 

الذاكرة اشبه بحلقة وصل بين بين أفكار الانسان وانطباعاته عن نفسه والأخرين٬ وتجاربه وذلك يؤدي الى تعريف ذاته اجتماعياً ومهنياً. الذاكرة هي أخرى تعتمد على وظائف دماغ متعددة ودوائر عصبية مختلفة٬ وحدوث أي عطل في الوظائف والدوائر يؤدي بدوره الى عجز في الذكرة او عطل فيها. الذاكرة تتكون من خمسة مراحل:

١ تسجيل المعلومات التي يتم استلامها Registration 

٢ حفظ المعلومات Retention 

٣ القابلية على استرجاعها Retrieval 

٤ استرجاع المعلومات Recall

 ٥ تمييز الذكريات Recognition 

هناك دوائر عصبية في الدماغ تتحكم في هذه الوظائف والوظائف بدورها تعتمد على وعي الانسان٬ تركيزه٬ حالته الوجدانية٬ وكمال الجهاز العصبي المركزي. حين يصل المراجع الى طبيب الجملة العصبية او طبيب نفساني فالأسئلة التي يجب الإجابة عليها هي كالاتي:

١ هل يعاني المريض حقاً من فقدان الذاكرة او هناك وظيفة معرفية أخرى هي وراء اضطراب الذاكرة؟

٢ إذا كان هناك فقدان ذاكرة فاين هي الافة في الدماغ؟

٣ ما هو سبب الافة؟

٤ ما هو التاريخ الزمني لفقدان الذاكرة: حادAcute a تحت حادSubacuteاو مزمن Chronic؟

الدماغ و الذاكرة و الفعاليات المعرفية الاخرى

الذكريات عموماً يتم خزنها في الحصين الايسر Hippocampus. هناك نطاق يُعرف بالذكريات الدلالية Semantic Memory الذي يعني معلومات مخزنة حول الميزات و السمات التي تحدد المفاهيم و العمليات التي تسمح لنا باسترداد هذه المعلومات من خلال العمل عليها و انتاجها بكفاءة تضمن كمال التفكير و اللغة. الذكريات الدلالية يتم خزنها عموماً في المناطق المحيطة بالحصين و مناطق أخرى في القشرة المخية(الصورة) و استرداد هذه الذكريات يحتاج الى الكمال الوظيفي للفص الجبهي الامامي الايسر Left Prefrontal Cortex. 

على ضود ذلك يمكن القول بان أي خلل في الحصين او المناطق المحيطة به مباشرة او الفص الجبهي تؤدي الى عجز استرداد الذكريات. هناك فقدان الذاكرة الطبيعي الذي يحدث بسبب تقدم العمر٬ و مصدره تدهور وظيفي للفص الجبهي٬ ولكن مثل هذا الاختلال الوظيفي لا يصاحبه اي تأثير على أنشطة الحياة اليومية عكس حالات الخرف. كذلك لا بد من الانتباه ان هناك العديد من الاضطرابات العابرة و العقاقير التي تسبب عجز متقلب في درجة الوعي او الهذيان و التي قد تؤثر على الذاكرة٬ و هذه دوماً مصدرها عجز مؤقت في وظائف الفص الجبهي. الحالة الوجدانية للإنسان قد تؤدي الى ما نسميه الخرف الكاذب Pseudodementia مصدره عجز التركيز و عدم تسجيل المعلومات و الملاحظة السريرية دوماً بان عجز الذاكرة طفيف في استرداد المعلومات ٬ و أداء المريض يتحسن مع تشجيعه على التركيز. 

اكثر الحالات التي تثير الفضول في مجال تقييم عجز الذاكرة هو ما يسمى بالعجز المعرفي الطفيف Mild Cognitive Impairment MCI و هو اضطراب يتميز بعجز في الوظائف المعرفية لا يصل الى درجة التأثير على أداء الانسان الوظيفي اليومي و لا يصل الى عتبة تشخيص الخرف. ميادين Domainsالعجز المعرفي الطفيف هي:

الذاكرة

اللغة

الوظائف الجبهية الإداريةFrontal Executive 

الابصاري الفراغي Visuospatial القاعدة العامة هو ان المصاب بالعجز المعرفي الطفيف في نطاق الذاكرة اكثر عرضة من غيره للإصابة بالخرف بنسبة ٥٠٪ خلال خمسة اعوام او ١٢٪ بعد كل عام. 

مواقع عجز الذاكرة

بعد تشخيص فقدان الذاكرة تبدأ عملية البحث عن موقع او مكان عجز الذاكرة. لا يكفي فقط تأكيد وجود فقدان الذاكرة و لكن نوع الذاكرة بحد ذاتها و لتوضيح ذلك يتم تقسيم الذاكرة الى أربعة أنواع:

١ ذاكرة عرضية Episodic Memory و قد تستمر لفترة دقائق الى أعوام و موقعها الحصين و دوائر الجهاز الحوفي.

٢ ذاكرة العمل Working Memory و تدوم لثواني عدة و تتضمن تدريباً نشطاً على تدريب استرجاع المعلومات و تعتمد على الفص الجبهي الامامي و التلفيف الزاوي Angular Gyrus.

٣ الذاكرة الدلالية Semantic Memoryو تحتاج الى كمال فعالية الحصين و المناطق المحيطة به في الفص الصدغي السفلي الجانبي Inferolateral Temporal lobes .

٤ الذاكرة الاجرائيةProcedural Memory مثل قيادة السيارة و هذه تحتاج الى كمال الفعالية الوظيفي للمخيخ و النوى القاعدية بالإضافة الى مناطق حركية في القشرة المخية.

المعالجة السريرية

لا بد من الحصول على تاريخ كامل للأعراض والانتباه الى التاريخ الزمني كالاتي:

١ تاريخ حاد: تشير دوماً الى احتمال سكتة دماغية وعائية او نزفية٬ نوبات صرع٬ نوبة شقيقة او فقدان ذاكرة شامل عابر Transient Global Amnesia. في جميع الحالات هذه الأيام يتم اولاً فحص المريض سريرياً بدقة وعمل فحص رنين مغناطيسي٬ والوصول الى التشخيص الدقيق.

٢ تاريخ تحت الحاد: كثيراً ما يشير الى التهابات وعدوى وصدمات رضحية٬ او اضطرابات أجهزة الجسم الأخرى. من اهم الاسباب في الطب العصبي النفسي هو متلازمة فيرنيك كورساكوفWernicke-Korsakoff’s Syndrome واعتلال الدماغ الحوفي Limbic Encephalopathy.

٣ تاريخ مزمن ويشير في الكثير من الحالات الى الخرف. يتم الاستعانة بعدة أدوات لقياس الذاكرة و يعتمد ذلك بدوره على خبرة الطبيب و الحاجة الى فحص شامل من قبل استشاري عصبي نفساني عند الحاجةClinical Neuropsychologist .

 بعد ذلك يتم عمل الفحوصات المختبرية استناداً الى فحص المريض و تاريخه الطبي. يمكن ايجازه بعض أسباب فقدان الذاكرة كالاتي:

 خرف الزهايمر: يتميز اولاً بفقدان الذاكرة العرضي القصير المدى و يتطور تدريجياً الى تغير سلوك المراجع الشخصي و الاجتماعي بالإضافة الى فقدان البصيرة.

الخرف الوعائي: وجود تاريخ لارتفاع ضغط الدم و السكري و القلب.

الخرف المصحوب بأجسام لوي: مصحوب بأعراض حركية مشابهة لمرض باركنسون مع هلاوس بصرية.الخرف الجبهي الصدغي: تغيرات عميقة في الشخصية و السلوك الاجتماعي. الكثير من ما يسمى الخرف الدلاليSemantic Dementia هي من هذا النوع.

مرض كروتزفيلد جاكوبCreutzfeldt Jacob Disease يظهر ما بين عمر ٥٠ -٧٠ عاماً و لا يتم تشخيصه بصورة صحيحة مبكراً في ٨٠٪ من الحالات. من اعراضه تغير الشخصية و عدم التوازن و تدهور الأداء المعرفي بسرعة نسبياً. عمل تخطيط الدماغ الكهربائي كثيراً ما يؤدي الى تشخيص صحيح.

الشلل الفوق النووي التقدمي Progressive Supranuclear Palsy: يتميز بنوبات سقوط ٬ تيبس الجذع والرقبة٬ وضعف النظر الى الأسفل.

التنكس القشري القاعدي Corticobasal Degeneration: قد يظهر على شكل اكتئاب وقلق قبل ظهور اعراض حركية ومعرفية.

استقساء الرأس الطبيعي الضغط Normal Pressure Hydrocephalus: يتميز بثلاثية فقدان الذاكرة٬ اضطراب المشي٬ وسلس البول.

خرف الايدز AIDS Dementia: علامات أخرى للمرض.

اعتلال الدماغ الحوفي: اعراض دماغية حديثة التاريخ و نوبات صرعية احياناً.ضمور الغدة الدرقية.إصابات الدماغ الرضحية.

فقدان ذاكرة شامل عابر: يسبقه ضغوط نفسية و بيئية و ينتهي امره خلال ساعات.الشقيقة: وجود تاريخ واضح لصداع الشقيقة.

متلازمة فيرنك كورساكوف: سببها نقص فيتامين B1 السبب الإدمان على الكحول و هذه الأيام عمليات جراحية للتخلص من البدانة و سود التغذية.

نقص فيتامين B12: كثيراً ما يظهر مع تغذية نباتية صارمة هذه الأيام و فقر الدم الخبيث و جراحة الامعاء و المعدة.

اعتلال الدماغ الرضحي المزمنChronic Traumatic Encephalopathy: كثير الملاحظة في بعض لاعبين الرياضة مثل كرة القدم و الركبي و الملاكمة. لا يختلف كثيراً في مراحله المتقدمة عن خرف الزهايمر