الوظائف الجبهية التنفيذية Frontal Executive Functions



الوظائف الجبهية التنفيذية

Frontal Executive Function


الوظائف الجبهية التنفيذية او الادارية هي من اهم الوظائف التي يستعملها الانسان في حياته اليومية. هذه الوظائف يتم تنفيذها عبر الفص الجبهي للمخ و بالتحديد المنطقة الظهرية الجانبية للفص الجبهي Dorsolateral Frontal Cortex.


يمكن ان نتصور الانسان في مواقف متعددة في البيت و العمل و في المجتمع. هذه المواقف اشبه بحالات طوارئ تتفاوت في شدتها و اهميتها من انسان الى اخر. هناك من يستوعب مقابلة الناس حالة من حالات الطوارئ و هناك من لا يتوقف ارباب العمل من مطالبته يومياً بتحقيق الاهداف التي تم الاتفاق عليها حين توظيفه. كذلك الحال مع الطالب و المدرس في الجامعة، الام و تربية اطفالها، و الدراسة من اجل الحصول على اعلى درجة و هكذا.

المنطقة الظهرية الجانبية من الفص الجبهي تبدأ بتنسيق الاستجابة الارادية الى طوارئ البيئة التي يكون فيها الفرد. تبدأ بتذكر تجارب سابقة و التخطيط باتخاذ الاجراءات الحالية ضمن فترة زمنية. يتبع ذلك وضع برنامج يستجيب الى اوامر ارادية حركية مع الحرص على مراجعة هذا البرنامج و تعديله اذا اقتضى الامر من اجل الوصول الى الهدف. يتم مراقبة الفعاليات بصورة مستمرة و المواظبة عليها مع زيادة احتمال فرص النجاح واو التوقف عنها اذا كان هناك احتمال و لو ضئيل بفشلها و الاعتماد على برامج اخرى من اجل النجاح .

يمكن ان نضع هذه الوظائف في أطر مفاهيم Conceptual Framework كما يلي:

1 الإرادة Volition: هنا يكمن اختيار الانسان و عزيمته على العمل من اجل الاهداف. ان مفهوم الارادة و الاختيار شغل الفلاسفة و علماء الدين منذ الاف السنين.

الوظيفة التنفيذية التي تصاحب الارادة هي حكم الفرد اولاً و اختياره و تفكيره التجريدي. عليه في هذه المرحلة ايضاً ان يضع جانباً عادات اكتسبها في السابق و قد تؤدي بدورها الى التأثير سلبياً على وظائفه التنفيذية.

اما الانسان الذي مصاب بخلل في هذه المرحلة فترى تفكيره متصلباً و لا يقوى على التخلص من العادات السلبية الت تصاحبه اينما ذهب.

2 التخطيط / استدعاء الذكريات Plan/Recall: يتم في هذه المرحلة مراجعة التجارب السابقة و ووضع خطة مرحلية. أما النسان المصاب بخلل وظيفي لهذه المرحلة فتراه لا يقوى على مراجعة الذكريات بصورة سليمة و لا يتعلم من تجاربه السابقة.

3 البرمجة Program: في هذه المرحلة يتم وضع الفعالية الحركية المطلوبة للتنفيذ.

4 التنفيذ Implement: تبدأ عملية التنفيذ مع الحرص على عدم صرف الانتباه و اللهو بفعاليات اخرى. ترى الانسان المصاب بخلل هذه الوظيفة يصرف نظره عن البرنامج في حيز التنفيذ و يصاحب ذلك الفراط في البطء.

5 المراقبة Monitor: يتطلب من النسان مراقبة و تقييم عملية التنفيذ و تقييم فرص نجاح خطته.

6 التعديل/ التوقف Adjust/Stop: في هذه المرحلة تسنح للإنسان الفرصة لتعديل خطته او التوقف تماماً و العودة الى مرحلة الارادة من جديد.


يوضح المخطط ادناه هذه الفعاليات و تسلسلها





مناقشة عامة

مفهوم الوظائف الجبهية التنفيذية في غاية الاهمية و في مختلف مراحل تطور الانسان. هذه الوظائف يتم صقلها من خلال عدة عوامل بيولوجية و بيئية٬ و ربما كلاهما في غاية الاهمية في الغالبية. اداء الانسان الوظيفي و التعليمي و المهني يتناسب بصورة طردية مع مستوى فعالية وظائفه الجبهية. كذلك تتاثر هذه الوظائف بمختلف الاضطرابات النفسية و في مختلف مراحل العمر.. اضطراب عجز الانتباه و فرط الحركة ADHD في الطفولة يتميز  باختلال هذه الوظائف. جميع الاضطرابات النفسية تؤثر سلبياً على هذه الوظائف٬ و علاج الاضطرابات يصاحبه دوماً تحسن هذه الوظائف٫ و التي بدورها تحتاج الى تاهيل وظيفي خلال فترة العلاج.

يتم قياس هذه الوظائف من خلال دراسة سلوكيات المريض فالبيت او العمل و كذلك من خلال مراقبته الذاتية لادائه، جميع الادوات المستعملة في الممارسة السريرية تستند  على العوامل التالية:

١ التثبيط

٢ التحول من وهمة الى اخرى.

٣ السيطرة العاطفية

٤ المراقبة الذاتية

٥ المبادرة بمهمة

٦ الذاكرة العملية

٧ التخطيط و التنظيم

٨ مراقبة الواجب

٩ تنظيم المواد

بعد ذلك يتم احصاء  مؤشر التنظيم السلوكي Behavioural Regulation Index و المؤشر المعرفي المتفوق Metacognition Index.

المصاب بعجز الانتباه و فرط الحركة يواجه صعوبة في التثبيط و الذاكرة العملية في حين المصاب بالخرف  يواجه الصعوبة في مختلف العوامل اعلاه.