التململ



التململ بين الساق والدماغ والقلب

Restless legs

 

  

 

التململ سلوك يلاحظه الانسان في الاخرين وفي نفسه وأحيانا لا يشعر به. الاستنتاجات التي يصل اليها من يلاحظ هذا السلوك هي:

١ وجود حالة تهيج قد تتحول الى غضب

٢ إصابة الانسان بالقلق

٣ وجود حالة من الضجر لا يصرح بها المتململ.

 

هذه الظاهرة كثيرة الملاحظة في الساقين وتظهر على شكل حركة مستمرة للساق او القدم وفي الغالبية العظمى من الناس مجرد ظاهرة وقتية بسبب العوامل أعلاه. ولكن هناك حالة شديدة من تململ الساقين في حاجة الى مراجعة طبية وعلاج وهي ما يسمى متلازمة تململ الساقين Restless Legs Syndromeوالمعروفة احياناً بمرض ولس ايبكوم Willis Ebkome Disease.

 

التململ وعقل الانسان

ليس هناك ظاهرة شائعة يتم تفسيرها من خلال متناقضات عدة مثل التململ. ما نعرفه بالتأكيد عن التململ هو ان يساعد الانسان على حرق أكثر من ٨٠٠ سعرة حرارية يومياً وأكثر انتشاراً في الذكور مقارنة بالإناث.

 

 هناك من يصنف السلوك باستراتيجية لا شعورية ولا ارادية لكي يتخلص الانسان من شروده. بعبارة أخرى التململ يساعد على تحسن التركيز. لكن هناك من يعارض هذا الرأي ويصنفه بانه سبب عدم التركيز وما هو معروف ان الطالب المتململ اقل استيعابا لمحاضرة او درس. كلما ازداد الشرود وأحلام اليقظة ارتفعت درجة التململ وهذا يعكس تحرك الأفكار وعدم استقرارها في الذهن.

 

هناك الرأي الاخر هو ان التململ يساعد الانسان على الهدوء والسكينة في وقت ضغط وتوتر. دراسات صفات الشخصية تشير الى ان مثل هذا السلوك كثير الارتباط بشخصية تميل الى الانفتاح والعصاب في ان الوقت٫ ولكن ما هو كثير الملاحظة هو ملاحظة هذا السلوك في انسان انطوائي حين مجالسته للأخرين.

 

تململ الساقين والقلب

متلازمة تململ الساقين تتميز بشكوى الانسان من إحساس في جسده مثل الحكة والحرقة ويشكوا احياناً من ان هناك شيئاً ما يتحرك تحت الجلد. هناك من يوصف الإحساس وكأن هناك مشروبات غازية في دمه والبعض يشكوا من الم في ساقه. تتميز هذه المتلازمة بارتفاع احتمال إصابة المريض بأمراض القلب الي الضعف ولذلك لا بد من علاجها.

 

الدليل الاخر على تشخيص هذه المتلازمة هو ان ٨٠٪ من المرضى يشكون من كثرة تحرك الساقين اثناء النوم والتي قد تحصل احيانا كل ١٠ – ٦٠ ثانية. هذه الظاهرة تعرف ب تحرك الأطراف الدوري اثناء النوم PLMS (Periodic Limb Movement in Sleep).

 

يتم علاج هذه المتلازمة كالاتي:

  • تجنب الكافيين تماما.
  • فحص تركيز الحديد في الدم و علاج نقصه .
  • النشاط البدني اليومي.
  • رفع تركيز الناقل العصبي الكيمائي في الدماغ وهو الدوبامين.
  • مسكنات الألم لمن يشكوا منه
  • المحافظة على إيقاع يومي منتظم وخاصة ٨ ساعات من النوم ليلاً.

العقاقير التي تساعد على رفع الدوبامين لها مشاكلها وقد تؤدي الى تدهور سلوك الانسان وتهوره. هناك ثلاثة عقاقير مرخصة للاستعمال تحت اشراف طبي وهي:

Pramipexol

Rotigatine

Ropinirol