الاختلاج الحموي



يتم تعريف الاختلاجات الحموية بنوبات صرعية تحدث نتيجة إصابة الطفل بالحمى. هذه النوبات الصرعية لا يتم تعريفها بالصرع وتشكل اضطرابا بحد ذاته.  تعتبر الحمى عامل اثارة Provoking Factor وهذا يجب ان يكون بعيدا عن الجهاز العصبي المركزي مع عدم وجود أية علامات تشير الى احتمال وجود التهاب او عدوى في الدماغ.

عند الحديث عن الاختلاج الحموي لا بد من فصل مجموعتين من المرضى:

المجموعة الأولى تعاني من اختلاج حموي فقط وأعمارهم ما بين 6 أشهر الى ستة أعوام.

المجموعة الثانية هي لمرضى يعانون من الصرع من الاطفال والبالغين و   يصابون بنوبة صرع من جراء الحمى. هؤلاء المرضى لديهم تاريخ مرضي سابق لنوبات صرع غير حموية.

نوبات الصرع الحموية شائعة وتصيب ما يقارب 4% من الاطفال. تتكرر هذه النوبات في 30% فقط من الأطفال وهذا العامل بحد ذاته يفسر عدم رغبة الطبيب في وصف عقاقير مضادة للصرع من اجل الوقاية منها.

ملاحظات سريرية

يمكن الحصول على تاريخ عائلي للإصابة بالاختلاج الحموي فيما لا يقل عن 25% من الاطفال. تكون درجة حرارة الحمى اعلى من 38 درجة مئوية ويكثر ملاحظتها مع التهاب اللوزتين والأذن الوسطى. قد تحدث هذه النوبات احيانا مع تلقيح الأطفال باللقاح الثلاثي (ضد الخناق – الشاهوق-الكزاز) والمعروف ب DPT. تحدث النوبة خلال 24 ساعة من استعمال اللقاح على خلاف لقاح الحصبة والنكاف والحميراء المعروف بال MMR حيث تحدث بعد 8 الى 14 يوما من استلام اللقاح.

النوبة الصرعية الكثيرة الملاحظة هي بداية تصلب جسد الطفل ويتبع ذلك حركات تقلص في الاطراف. يفقد الطفل الوعي وقد يتقيأ ويخرج البول والبراز منه. تتحرك العين الى الوراء احيانا والنوبة لا تطول أكثر من خمسة دقائق ويخلد الطفل بعدها الى النوم لمدة ساعة.

هذا النوع من النوبات الحموية تسمى بالنوبات الحموية البسيطة Simple Febrile Seizures ويتم تعريفها بالصفات التالية:

  • مدة النوبة: اقل من 15 دقيقة.
  • نوع النوبة: متعممة.
  • التكرار: لا تتكرر خلال ساعة.

ولكن هناك نوع اخر من النوبات والتي تسمى بالنوبات الحموية المركبة Complex Febrile Seizure وصفاتها ما يلي:

  • مدة النوبة: أكثر من 15 دقيقة.
  • نوع النوبة: غير متعممة.
  • تكرار النوبة: قد تتكرر خلال اقل من ساعة واحدة.

هذا النوع من النوبات الحموية المركبة كثير الملاحظة في المرضى المصابين بأمراض دماغية اخرى ولا تشكل أكثر من 20% من الحالات السريرية.

هناك علاقة إحصائية بين تصلب الحصين Hippocampal Sclerosis والنوبات الحموية المركبة فقط(1). تصلب الحصين كثير الملاحظة في صرع الفص الصدغي ويمكن الحصول على تاريخ نوبة حموية مركبة في أكثر من 50% من المرضى. من المحتمل بان تصلب الحصين نفسه يؤدي الى النوبة الحموية المركبة وصرع الفص الصدغي او كما يعتقد البعض بان النوبات الحموية المركبة تؤثر على الحصين. يمكن الاستنتاج في جميع الاحتمالات بان هناك علاقة قوية بين الاضطرابين ولا بد من علاج الاختلاج الحموي.

الدراسات الميدانية تشير الى ان 1 من كل 50 طفلا من الذين يصابون بالنوبات الحموية البسيطة يحتمل اصابتهم بالصرع بعد سن البلوغ. هذا الرقم يرتفع الى واحد من كل 20 للنوبات الحموية المركبة.

ارتفاع احتمال تكرار النوبة الحمية يرتفع مع العوامل التالية:

  • حدوث النوبة الأولى قبل عمر 18 شهراً.
  • تاريخ عائلي للصرع.
  • نوبة حموية مركبة.
  • حدوث النوبة خلال اقل من ساعة مع ارتفاع درجة الحرارة الى اكثر من 40 مئوية.
  • و هناك من يضيف ارتفاع احتمال إصابة الطفل بعدوى من جراء الذهاب الى حضانة للأطفال.

العلاج

يجب وضع الطفل فيما يسمى وضع استرداد العافية او الاستشفاء Recovery Position. يتم وضعه وتحويل وجهه أيضا الى الجانب وعلى سطح ناعم لكي يبقى مجرى الهواء مفتوحا ومنع بلع القيئ.

 إذا استمرت النوبة لفترة تزيد على 15 دقيقة فلا بد من الاتصال بخدمات صحة الطوارئ. قد يتم علاج الطفل في البيت او يتم نقله الى المستشفى. بعد ذلك لا بد من مراجعة طبية من قبل أخصائي في طب الأطفال.

لا مكان للعقاقير المضادة للصرع في الوقاية من النوبات الحموية البسيطة والمركبة(3)  ، و لا يوجد دليل مقنع على فعاليتها ويضاف الى ذلك بان اعراضها الجانبية على المدى البعيد في الأطفال غير حميدة (2). يتم استعمال الباراسيتمول Paracetamol او الايبوبروفين Ibuprofen لعلاج الحمى ومن الأفضل توفر مثل هذه المستحضرات في البيت مع مقياس حرارة دوما.


مصادر


  • Cook M, Fish D, Shorvon S, Stevens J, Kuks J(1993). Hippocmpal sclerosis in epilepsy and childhood febrile seizures. Lancet 342: 1391-1394.
  • Farwell J, Lee Y, Hirtz D, Sulzbacher S, Ellenberg J, Nelson K(1990). Phenbarbital for febrile seizures_ effects on intelligence and seizure recurrence. New Eng J Med 322(6)364-369.
  • Offringa M, Newton R(2013). Prohylcatic drug management for febrile seizures in children(Review). Evidence-Based Child Health: A Cochrane Review Journal 8(4): 1376-1485.